رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تراجع أسعار البترول بنسبة 2% اليوم السبت

تراجع أسعار البترول
تراجع أسعار البترول بنسبة 2%

واصلت أسعار البترول تراجعها، بالتزامن مع توقعات برفع أسعار الفائدة وضعف النمو العالمي، فضلًا عن قيود مكافحة فيروس كورونا في الصين، والتي أثرت سلبًا على الطلب بالرغم من أن الاتحاد الأوروبي يدرس حظر واردات النفط الروسية.

وسجل خام برنت سعر 107.02 دولارًا للبرميل، بعدما سجلت 108.17 دولارًا الأسبوع الماضي، كما سجل خام غرب تكساس سعر 102.54 دولارًا، وتراجع سعر خام أوبك من 110.52 دولارًا إلى 108.81 دولارًا. 

تراجع أسعار البترول

في نفس السياق، استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السيد روجر مارتيلا رئيس قطاع الاستدامة بشركة جنرال اليكتريك العالمية، حيث تم بحث مجالات التعاون المشترك بين قطاع البترول والشركة العالمية في إطار القمة العالمية للمناخ Cop27 التي ستستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ.

وتناول اللقاء في هذا الإطار التعاون والتنسيق المشترك في مجال الاستدامة وخفض الانبعاثات  في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين خلال مؤتمر إيجبس في فبراير الماضى بالقاهرة والتي شكلت ائتلافا بين شركات قطاع البترول و شركات عالمية مثل جنرال اليكتريك وبيكرهيوز وبكتل  للتعاون في وضع الحلول وتنفيذ المشروعات الداعمة لهذه الاهداف في قطاع البترول والغاز.

لقاء وزير البترول مع مسئول شركة جنرال اليكتريك

وأكد المهندس طارق الملا أهمية الشراكات والتفاهمات التي أبرمها قطاع البترول مؤخرا مع شركات عالمية كبري مثل جنرال اليكتريك للاستفادة من خبراتها والتكنولوجيات التي تقدمها  مما يعزز قدرة القطاع على الوقوف على أفضل السبل للتعامل بكفاءة مع هدف تحقيق الاستدامة بمنشآت البترول والغاز وتقليل الانبعاثات الكربونية وتوفير الوقود الأحفورى التقليدي بطرق مستدامة.

وأضاف، أن التنسيق جاري بشكل فعلي مع عدد من الشركات العالمية ذات الخبرة والريادة في تكنولوجيات الطاقة وحلول الاستدامة من خلال ورش العمل  للوصول لأفضل المبادرات والمشروعات التي يمكن التعاون فيها سويا لتحقيق تلك الأهداف، لافتًا إلى أنه سيتم تقديم تلك المخرجات أمام قمة COP27 في مصر كخطط تنفيذية لتحقيق رؤية الاستدامة وتحول الطاقة. 

خطط خفض نسب الانبعاثات

وشهد اللقاء استعراض التعاون من خلال الائتلاف الذى يضم شركات  انبى وبتروچت وجنرال اليكتريك وبيكرهيوز وبكتل لدراسة إقامة مشروعات لتخفيض الانبعاثات في منشآت البترول والغاز تحقيقا للاستدامة، علاوة على التعاون في مشروعات التقاط الكربون وتخزينه في إطار توفير وقود احفوري مستدام، حيث تم الاتفاق على تنظيم ورش عمل بين فريقى العمل من الجانبين لاستعراض اهم التكنولوجيات الداعمة لذلك علاوة علي  دراسة اقتصاديات هذه المشروعات. 

حضر اللقاء المهندس أحمد الخليفة وكيل وزارة البترول للمشروعات والمهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني.