رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البيتكوين يصل لسعر مميز على وقع الحرب الروسية الأوكرانية

البيتيكوين
البيتيكوين

وصل سعر البيتكوين إلى 42.069 دولارًا مساء أمس الأربعاء، لترتفع قيمة العملة المشفرة بنسبة 2% في 20 أبريل، أدى الجمع بين رقمي 4/20 في سعر العملة وتاريخ اليوم إلى احتفالات بين دعاة التشفير عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكتب أحد مستخدمي Twitter: "النجوم تتماشى".، وكتب آخر: "سيداتي وسادتي، لقد حصلنا عليه".

لا يزال الطريق بعيدًا عن أعلى سعر لعملة البيتكوين على الإطلاق عند ما يقرب من 69000 دولار، والذي وصل إليه في نوفمبر الماضي، وهو عكس السعر البالغ 69420 دولارًا الذي كان يأمل به عشاق الميم مثل إيلون ماسك.

ووصف أحد المعلقين المشفرين هذا السعر القياسي بأنه "إمكانات ميمي النهائية".

بعد تحطمها من أعلى مستوى لها على الإطلاق في العام الماضي، بدأت عملة البيتكوين في التعافي بشكل مطرد طوال شهر مارس قبل أن تتعثر في أبريل.

أسباب تذبذب سعر البيتكوين 

أرجع محللو السوق تقلبات الأسعار إلى عدد من العوامل، بما في ذلك الأزمات الجيوسياسية، والتنظيمات الناشئة وتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

يوضح المحلل المالي سيمون بيترز: "يوضح السعر المتأرجح لـ [BTC] وجود سوق صعبة لمستثمري العملات المشفرة في الوقت الحالي، الذين يشاهدون الأصول الخطرة تتأثر بالأحداث الجارية - وهو أمر لم يكن يمثل مشكلة تقليديًا".

وتابع "لكن سلسلة من الأحداث التي أعقبت الوباء، بما في ذلك ارتفاع الأسعار وأسعار الفائدة، والمشاكل الجيوسياسية وغيرها من القضايا حول العالم تتآمر لإرسال المستثمرين نحو الأصول" الحقيقية "مثل السلع، بما في ذلك الذهب وغيرها."

وتعد روسيا ثالث أكبر دولة في تعدين العملات المشفرة بالعالم بعد كل من الولايات المتحدة وكازاخستان، وتقدر معاملات المواطنين الروس بالعملات المشفرة بنحو 5 مليارات دولار سنويًا، حيث يعتبر الروس مستخدمين نشطين لتداول العملات الرقمية عبر الإنترنت.

على جانب آخر تحتل أوكرانيا المرتبة الرابعة في مؤشر تبني العملة المشفرة العالمي لشركة Chainalysis، بعد فيتنام والهند وباكستان، وتمر نحو 8 مليارات دولار من العملات المشفرة عبر البلاد سنويًا، واتخذت السلطات خطوات جدية في وضع اللوائح المناسبة لتعدين البيتكوين خلال العامين الماضيين، وشجعت وزارة الطاقة الأوكرانية على استخدام مصادر الطاقة النووية لمشاريع تعدين العملات الرقمية.