رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

حكم إخراج زكاة الفطر لشخص واحد

فتاوى الصيام
فتاوى الصيام

هل يجوز إخراج زكاة الفطر لشخص واحد؟ ردت دار الإفتاء على هذا السؤال بالقول إنه يجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

ودليل وجوب زكاة الفطر حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ؛ عَلَى العَبْدِ وَالحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ" رواه البخاري، وقدرت دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر 2020 نحو 15 جنيها للفرد الواحد كحد أدنى.

 

أجاب الشيخ عبد الله جاب الله، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال يشغل بال كثير من الناس، عن حكم صيام المحتلم في نهار رمضان.

 حكم صيام المحتلم في نهار رمضان

وقال الشيخ عبد الله جاب الله، إن الاحتلام معناه أنه ينام في نهار رمضان فيرى شيئا فيخرج منه المني، وما دام الإنسان في حالة النوم أثناء خروج المني فهذا لا يفسد الصوم.

واستشهد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بقوله تعالى "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا" وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق )).

وذكر أن حكم صيام المحتلم في نهار رمضان، يختلف عن تعمد إخراج المني في حالة اليقظة باليد أو بشيء مشابه، ففي هذه الحالة يفسد صومه، ويكمل بقية يومه، ويجب عليه قضاء هذا اليوم بعد رمضان.

هل الاحتلام يفسد الصوم؟

قالت دار الإفتاء المصرية، إن حكم صيام المحتلم في نهار رمضان، أنه لا يفسد صومه، وكل ما على الإنسان إذا استيقظ أن يغتسل حتى يصلي.

وتابعت دار الإفتاء في إجابتها حكم صيام المحتلم في نهار رمضان، ينطبق على النساء أيضا، فإن رأت المرأة شيئا في منامها فخرج ماؤها، فصيامها صحيح، كما أن الصيام للرجل والمرأة يكون صحيحا وإن أخرا الاغتسال من الجنابة للمغرب، لكن الاغتسال أولا بأول أولى وأحوط.

 وقال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، إنه على المرأة قضاء الأيام التي أفطرتها نتيجة العذر الشرعي بعد رمضان.

وأضاف علام خلال لقاء له لبرنامج كتب عليكم الصيام مع الإعلامي حمدي رزق عبر فضائية صدى البلد أن الاحتلام في نهار رمضان لا يؤثر على الصيام لأن الإنسان يكون غير مدرك.

وتابع مفتي الديار المصرية أن المرأة لديها رقة في استقبال التكليف الشرعي مؤكدا أنه لديها اهتمام كبير باستقبال شهر رمضان.

وأشار علام أن معظم الأسئلة والإستفسارات التي ترد على دار الإفتاء تكون من النساء.