رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

توفى وهو صائم

بالاسم.. مصرع شاب من فارسكور فى حادث أليم بميت غمر

جثة-ارشيفية
جثة-ارشيفية

لقي شخص مصرعه، اليوم السبت،  إثر حادث على طريق المنصورة - ميت غمر بالقرب من قرية بشلا التابعة لمركز ميت غمر في محافظة الدقهلية.

بداية الواقعة

تلقى مدير أمن الدقهلية إخطارًا من مدير المباحث الجنائية يفيد بورود بلاغ لمركز شرطة ميت غمر من إدارة شرطة النجدة بوقوع حادث تصادم على طريق المنصورة - ميت غمر.

على الفور، انتقل ضباط المباحث وسيارة الاسعاف إلى مكان الحادث وبالفحص تبين مصرع شاب يدعى أحمد رجب علام، 31 عامًا مقيم بقرية حجاجة التابعة لمركز فارسكو في محافظة دمياط، وتبين أن تصادم سيارة نقل بسيارة أخرى وذلك نتيجة السرعة الزائدة، وتم نقل الجثة إلى المشرحة وتحرر عن ذلك المحضر لازم.

عقوبة القتل الخطأ فى القانون المصري

يتساءل البعض من المواطنين، عن عقوبة القتل الخطاء فى القانون المصرى، خاصة بعد تكرار حوادث الطرق وغيرها، "النبأ" يوضح فى النقاط التالية كيف يواجه القانون جريمة القتل الخطاء.

ويقول المحامى خالد محمد، إن عقوبة المتهمين بـ "القتل الخطأ" تنص عليها المادة 238 من قانون العقوبات ومضمونها، أن كل من تسبب خطأ فى موت شخص أخر بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه، أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تتجاوز 200 جنيه أو بإحدى العقوبتين.

وأضاف المحامى بالنقض، أنه وفى  حالة ارتفاع عدد الضحايا وتجازوهم 3 أشخاص، تصل العقوبة إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى العقوبتين.

وتنص المادة 238 من قانون العقوبات على: «من تسبب خطأ في موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين».

السجن يصل لـ5 سنوات

وإذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول مهنته أو حرفته أو وظيفته، أو إذا كان متعاطًيا لمُسكرات أو مخدرات عند ارتكاب الخطأ الذي نتج عنه الحادث، أو امتنع أثناء وقوع الحادث عن مساعدة من وقع عليه الجريمة، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات ولا تقل الغرامة المالية عن 100 جنيه ولا تتجاوز الـ500 جنيه أو بإحدى العقوبتين.

القتل الخطأ نتيجة الحوادث المرورية

هناك العديد من الحوادث المرورية التي تنتج عنها سقوط ضحايا، ويواجه المتهمون تهمة القتل الخطأ في هذه القضايا، حيث حدد قانون العقوبات في عدد من مواده عقوبة جريمة القتل الخطأ على المتهم في حالة ثبوت أن القتل خطأ أو دون نية وقصد، ووفقًا للمادة 238 من قانون العقوبات فإن المتهم تفرض عليه عقوبة بالحبس مدة لا تقل على 6 أشهر وغرامة لا تتجاوز الـ200 جنيه أو بإحدى العقوبتين.

وفي حالة ارتفاع عدد الضحايا نتيجة الحادث المروري وتجاوز عددهم الـ3 أفراد، ترتفع العقوبة إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات وغرامة مالية قدرها 100 جنيه ولا تتجاوز الـ500 جنيه أو بإحدى العقوبتين.