رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم الأحداث التاريخية في 13 رمضان.. نزول الإنجيل على النبي عيسى عليه السلام

13 رمضان
13 رمضان

يحظى شهر رمضان المبارك بمكانة خاصة لدى المسلمين، ليس فقط لأنه شهر الصوم، الذي يعد أحد أركان الإسلام، وإنما للأحداث العظيمة التي عاشتها الأمة الإسلامية فيه، وفي السطور التالية نرصد أهم الأحداث التاريخية في 13 رمضان.

أهم الأحداث التاريخية في 13 رمضان

 

نزول الانجيل على النبي عيسى عليه السلام 

حدث في 13 رمضان نزول الإنجيل على سيدنا عيسى عليه السلام لثلاث عشرة مضين من رمضان، روى الإمام أحمد (16984)، والطبراني في "الكبير" (185)، والطبري في "التفسير" (3/446)، واليهقي في "السنن"(9/ 317) من طريق عِمْرَان أَبي الْعَوَّامِ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( أُنْزِلَتْ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي أَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ، وَأُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ رَمَضَانَ، وَالْإِنْجِيلُ لِثَلَاثَ عَشْرَةَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ، وَأُنْزِلَ الْفُرْقَانُ لِأَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ».

وصول عمر بن الخطاب إلى فلسطين وفتح بيت المقدس

 في 13 رمضان 15هـ الموافق 18أكتوبر 636م وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم.

وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي

 في الثالث عشر من شهر رمضان عام 95 هـ الموافق 714 م، توفى الحجاج بن يوسف الثقفي، وهو الحجاج بن يوسف بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف، وهو قسي بن منبه بن بكر بن هوزان، أبو محمد الثقفي.

والحجاجهو والي الكوفة في العراق أيام الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ساعد الحجاج الأمويين كثيرًا في تثبيت أركان حكمهم وأهم ما فعله هو القضاء على دولة عبد الله بن الزبيرالتي أعلنها عام 63 للهجرة بعد رفضه مبايعة يزيد وقد بايعه أهل الحجاز على ذلك.

مبايعة عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة

 في الثالث عشر من شهر رمضان عام 414هـ الموافق 28 نوفمبر 1023م، بويع عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة، وهو أموي تلقب بالمستظهر بالله، وكانت خلافته لمدة شهر واحد وسبعة عشر يومًا.