رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميتا فيرزا: اختراق حسابات الفيسبوك لجنود الجيش الأوكراني لإجبارهم على الاستسلام

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قالت شركة ميتا فيرزا المسؤولة عن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن قراصنة قاموا باختراق حسابات عسكرية أوكرانية على الفيسبوك في محاولة لإجبار الجنود على الاستسلام، وذلك خلال أحداث الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت الشركة الأم لـ Facebook في أحدث تقرير أمني لها إن الهجوم حاول اقتحام حسابات يديرها "العشرات" من العسكريين في البلاد.

يتم تنفيذ مثل هذه الهجمات من قبل شخص أو مجموعة أطلق عليها خبراء أمنيون اسم Ghostwriter. وأشارت شركة ميتا فيرزا إلى نشاط Ghostwriter أو (الكاتب الخفي) في تقرير نشره في فبراير، لكنه قال إن الهجمات الجديدة حدثت منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضافت أن المهاجمين أو هؤلاء الهاكرز يخرقون عناوين البريد الإلكتروني ثم يستخدمونها للدخول إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

وبمجرد دخول هؤلاء الهاكرز، استخدمت هذا الوصول لنشر "مقاطع فيديو تدعو الجيش إلى الاستسلام كما لو كانت هذه المنشورات قادمة من أصحاب الحسابات الشرعيين"، على حد قول الشركة المسؤولة عن موقع الفيسبوك.

وقالت إن ميتا منعت مشاركة تلك المقاطع، حتى لا تثير بلبلة بين عملائها، ومستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وسعى المتسللون إلى نشر رسائل كاذبة في الماضي، واقتحام شبكات الأخبار الإذاعية وإجبارهم على الادعاء بأن الجنود الأوكرانيين قد استسلموا بالفعل، خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

تعليق فيسبوك 

ومن جانبه أشار موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلى أن "الجهات الفاعلة ذات الدوافع المالية" تستفيد من الأزمة، وذلك باستخدام حسابات مزيفة وأساليب أخرى للاستفادة من الاهتمام بالتحديثات من أوكرانيا، ولكن بدلًا من ذلك، يتم إرسال المستخدمين إلى مواقع ويب أخرى أو بيع سلع مزيفة لهم.

كما نشرت في قضايا أمنية أخرى في أماكن أخرى من العالم، بما في ذلك إيران وأذربيجان وأمريكا الجنوبية والفلبين. يمكن العثور على التقرير الكامل على موقع ميتا الإلكتروني.

جدير بالذكر أن الميتا فيرزا عبارة عن تقنية افتراضية تعمل على سد العجز الواقع بين العالم الحقيقى الذى يعيش فيه الأفراد والعالم الرقمى الذى يتم التعامل فيه خلف الشاشات وصولًا إلى عالم ثالث يمكن للأشخاص العيش فيه ومقابلة الأشخاص ونقل مشاعرهم من خلال نظارات الواقع المعزز والقفازات والسترات ذات أنظمة الاستشعار.