رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تخطى الـ10 آلاف.. الإحصاء يكشف خط الفقر القومي للفرد في السنة

الإحصاء يكشف عن خط
الإحصاء يكشف عن خط الفقر القومي للفرد سنويا

الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المصريين، جعلتهم يتساءلون عن خط الفقر القومي للفرد، إلى أي مدى وصل، لا سيما وأن الفقر  أكبر معوق لتحقيق التنمية ورفع معدلات النمو الاقتصادي، للبلدان، بالإضافة إلى أنه يهدد السلام والاستقرار الاجتماعي.

إحصائيات القومي للإحصاء تفجر مفاجأة بشأن خط الفقر القومي للفرد

وكشفت تقديرات جهاز التعبئة العامة والاحصاء، أن قيمة خط الفقر المدقع في السنة بلغت 6604 جنيهات فى عام 2020، أي  550 جنيهًا للفرد في الشهر، بينما تبلغ قيمة خط الفقر القومى للفرد فى عام 2021، 10279 جنيهًا في السنة أى 857 جنيهًا للفرد فى الشهر، لذلك تحتاج الأسرة المكونة من أربعة أفراد إلى 3218 جنيهًا فى الشهر حتى تستطيع الوفاء باحتياجاتها الأساسية.

وكانت الفترة من 1999 /2000 حتى 2008 /2009 قد شهدت زيادة فى نسبة الفقر المدقع، وانخفضت هذه النسبة فى عام 2010 /2011، واستمرت فى الانخفاض فى عام 2012 /2013، ولكن عاودت الارتفاع لتصل إلى 4.5% من السكان فى عام 2019 /2020.

خط الفقر القومي للفرد ومستويات المعيشة

وتقدر مستويات المعيشة وفقًا لشرائح الإنفاق العشرية، وتضم كل شريحة 10% من إجمالي الأفراد، وذلك بعد ترتيبهم تصاعديًا طبقًا لقيمة متوسط الاستهلاك السنوى للفرد داخل الأسرة، مثلًا يعد العشير الأول الذى يضم أقل 10% من السكان إنفاقًا وهى أفقر شريحة اتفاقية، أما العشير العاشر والأخير والذى يضم أعلى 10% من السكان هى أغنى شريحة إنفاقية.

ويبلغ متوسط الاستهلاك الفعلى للأسرة لإجمالي الجمهورية 37 ألف جنيه سنويًا فى الشريحة الأولى "الأقل"، ويصل هذا المتوسط إلى 68.4 ألف جنيه سنويًا فى الشريحة التاسعة، وتزايد هذا المتوسط ليصل إلى 103 آلاف جنيه فى الشريحة العاشرة "الأعلى" بدرجة كبيرة.

تجدر الإشارة إلى أن مستوى الفقر لدى الشعوب من خلال قيمة خط الفقر القومي للفرد، وهو الحد الأدنى لكلفة البقاء على قيد الحياة، ويتم قياسه من خلال مكون غذائى وآخر غير غذائى لحساب تكلفة الحصول على السلع والخدمات الأساسية للفرد في الأسرة.

ويتحدد المكون الغذائي لخط الفقر من خلال تحديد تكلفة سلة سلع غذائية تنسجم مع السلوك الاستهلاكى للفقراء اللازمة لقيام الفرد بالنشاط الطبيعى، أما عن المكون غير الغذائي، فيتم تقديره بناء على نفقات غير غذائية ضرورية ولا تستطيع الاستغناء عنها مثل الإنفاق على المسكن والمواصلات.