رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في بيان رسمي لها..

قناة النهار تتبرأ من مشهد زنا المحارم فى مسلسل دنيا تانية

قناة النهار تتبرأ
قناة النهار تتبرأ من مشهد زنا المحارم فى مسلسل دنيا تانية

أصدرت قناة النهار الفضائية، بيان رسمي منذ قليل، تبرأت خلاله من مشهد «زنا المحارم» الذي عرض فى الحلقة الأولى من مسلسل «دنيا تانية».

قناة النهار تتبرأ من مشهد زنا المحارم

 وأكدت القناة، حرصها الدائم على القيم والمبادئ والأعراف المجتمعية، وقررت حذف المشهد الذي اعترضت عليه الرقابة على المصنفات الفنية  من مسلسل «دنيا تانية».

وجاء الحذف في الحلقة المعادة، وكذلك من السوشيال ميديا وجميع منصات المحطة عبر الإنترنت.

وقالت الشبكة في بيانها، أن الزج باسم القناة في الواقعة، أمر غريب، خاصةً وأنه لا علاقة للقناة من قريب أو بعيد، وأن الأزمة كاملة بين الرقابة على المصنفات الفنية وبين منتج المسلسل، وأن الحلقة التي احتوت على المشهد وصلت إلى القناة قبل العرض بنحو ساعة فقط، دون أية ملاحظة رقابية من المنتج، تشير إلى رفض الرقابة أي مشهد من مشاهد الحلقة الأولى.

وأوضحت شبكة قنوات النهار، أنها طلبت رسميًا من الرقابة على المصنفات الفنية، ومنتج المسلسل إرسال تقرير الرقابة بالملاحظات على العمل وحلقاته، مؤكدة أنها ستتولى حذف كل المشاهد وسوف تلتزم تمامًا بجميع الملاحظات  الصادرة.

وأشارت النهار، إلى أنها ترفض تمامًا أي مساس بالقيم وعادات وتقاليد مجتمعنا في جميع المواد التي تعرض على شاشة النهار منذ تأسيسها.

شكوى وراء أزمة مسلسل دنيا تانية

كان المجلس الأعلى للإعلام، أصدر قرارًا بوقف الحلقة الأولى من مسلسل «دنيا تانية»؛ لعدم حصولها على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية وتم إذاعتها بالتحايل.

الأزمة جاءت على خلفية وصول شكوى عاجلة إلى المجلس الأعلى للإعلام مقدمة من الدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، أكد خلالها أن الحلقة الأولى تم مراقبتها بالفعل، ولكن قناة النهار تحايلت وأذاعت الحلقة التي تتضمن المشاهد المحذوفة.

ونبه المجلس الأعلى على جميع القنوات الحاصلة على حق العرض، بعدم إذاعة أي مصنف غير حاصل على ترخيص بالعرض.

وأكد المجلس على ضرورة إذاعة الحلقة الحاصلة على التصريح والمحذوف منها مشاهد تتعلق بزنا المحارم.

وأضاف المجلس أنه لن يتوانى في تطبيق المعايير التي يتضمنها الكود الإعلامي المعلن عنه، وأنه سيطبق النصوص الواردة في قانونه حال المخالفة التي تندرج من وقف الإذاعة حتى سحب ترخيص القناة نفسها إذا تمادت في المخالفات.