رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدء توريد القمح لشون الزرقا بدمياط.. تعرف على سعر الأردب

اللجنة المسؤولة عن
اللجنة المسؤولة عن توريد القمح لشون الزرقا

ترأس المهندس محمد صادق شتيه، رئيس مكتب تموين مدينة الزرقا التابع لمحافظة دمياط، لجنة لتوريد القمح لشون مضرب الأرز بالزرقا، وذلك تنفيذ ا للقرار الوزاري 49 و51 الخاص باستلام القمح المحلي التموينى لعام 2022 بمركز تجميع شونة مضرب الزرقا والجهة المسوقة هى شركة المطاحن وفى وجود مدير عام المضرب المهندس جمال الدين مصطفى، واللجنة المشكلة لفرز واستلام القمح وجاهزية المكان للاستلام.

توريد القمح

قامت اللجنة المكونة من مهندس محمد صادق شتية، رئيس اللجنة، ومهندس إيهاب الحسيني، مندوب الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ونبيل خضر، عضو الزراعة، أحمد بدوي، عضو اللجنة المسوقة للمطاحن، إبراهيم أحمد، عضو الجمعية القبانية، بتسليم القمح، وقد تم تحديد سعر الأردب بحد أقصي 885 جنيهًا. 

وفى وقت سابق، أمس، أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن غرفة العمليات المركزية المُشكله بالوزارة والمديريات التموينية قد بدأت أعمالها اليوم لمتابعه معدلات توريد القمح المحلى لموسم 2022.

وقال «المصيلحي» في بيان اليوم أن كافة اللجان انتظمت فى عملها بالمواقع منذ الصباح الباكر وبدأت بالفعل اللجان فى استلام كميات من القمح المحلي مما يعكس حرص ووعي المزارع المصري علي توريد الاقماح المحلية منذ بدء الموسم اليوم.

كما أن الوزارة استعدت جيدًا لموسم التوريد هذا العام بتجهيز اكثر من 400 نقطة لاستقبال الاقماح المحلية الموردة وتتنوع ما بين الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة، ويستمر موسم التوريد اعتبارًا من اليوم وحتي نهاية اغسطس 2022.

وأضاف «المصيلحي» أن مستحقات ‏الموردين سوف تصرف خلال 48 من التوريد، موضحًا أنه قد وجه مديري المديريات بالمحافظات بتسهيل عمليات التوريد ‏للموردين والمزارعين.

وأكد وزير التموين، أن الوزاره تستهدف هذا العام استقبال ما يقرب من 6 ملايين طن قمح ‏محلي، مشيرًا إلى أن الطاقات التخزينية جاهزة لاستقبال الكميات المطلوبة.

من جهته قال أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة معاون وزير التموين، إن غرفة العمليات المركزية بالوزارة والمديريات سوف ترفع تقرير يومى للدكتور على المصيلحى لمتابعة عمليات توريد القمح المحلى.

القمح أو الحنطة جنس نبات حولي من الفصيلة النجيلية، وينتج القمح حبوبًا مركبة على شكل سنابل حيث تعتبر هذه الحبوب الغذاء الرئيسي لكثير من شعوب العالم، لا ينافسها في هذا المجال إلا الذرة والأرز، حيث تتقاسم هذه الحبوب غذاء البشر على وجه الأرض.

يزرع القمح في أكثر بلاد العالم مرة واحدة في السنة وفي بعض البلدان يزرع مرتين. والقمح له أنواع متعددة جدًا، فمنها ما يصلح لعمل الخبز ومنه ما يصلح لعمل المعجنات أو المعكرونة.