رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد التشغيل التجريبى للمرحلة الثالثة.. 8 معلومات هامة عن محور جيهان السادات

محور جيهان السادات
محور جيهان السادات بالقاهرة

بدأت وزارة الإسكان، اليوم الجمعة 1 أبريل 2022، تشغيل محور جيهان السادات تجريبيًا، ضمن المرحلة الثالثة من المشروع الذي يقع  بمحافظة القاهرة في المسافة من ميدان تاكى بشارع الفردوس حتى شارع أحمد لطفى السيد، والذى انتهى من تنفيذه الجهاز المركزي للتعمير.

معلومات هامة عن محور جيهان السادات

محور جيهان  السادات 

وتنشر "النبأ" عبر السطور التالية أبرز 8 معلومات عن محور جيهان السادات الواقع بمحافظة القاهرة.

1- تم تشغيل المرحلة الأولى من محور جيهان السادات بمعرفة الجهاز المركزى للتعمير، متمثلًا فى جهاز تعمير القاهرة الكبرى، في شهر أبريل الماضى.

وتقع المرحلة الأولى فى المسافة من ميدان تاكي وميدان الفردوس أسفل كوبري الفردوس بطريق صلاح سالم، مرورًا بشارع بن قنصوه، ومتقاطعًا عبر كوبري متعدد الاتجاهات فوق محور الأوتوستراد، ومارًا بشارع الطيران بحي منشأة ناصر وامتداده، وعن طريق كوبري فوق طريق إعمار وامتداد حتى الربط على محور المشير طنطاوى.

2- المرحل الثانية من محور جيهان السادات نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهذه المرحلة عبارة عن كوبرى من نهاية الربط على محور المشير طنطاوى مرورًا بمنطقة الجبل الأحمر، ومتقاطعًا علويًا فوق امتداد محور الشهيد حتى ربطه على شارع ذاكر حسين.

محور جيهان السادات بالقاهرة

3- المرحلة الثالثة من محور جيهان السادات ينفذها الجهاز المركزي للتعمير بتكلفة 662 مليون جنيه، بهدف حل مشاكل الاختناقات المرورية بالمحاور الرئيسة، والمناطق التى يمر بها مسار المحور فى هذه المسافة.

4- يربط محور جيهان السادات مناطق وسط وشمال القاهرة بالمحاور الرئيسية الطولية (صلاح سالم – الأوتوستراد – امتداد محور المشير طنطاوى) والطريق الدائرى والقاهرة الجديدة، وصولًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

5- يساهم محور جيهان السادات  فى تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة بمناطق مصر الجديدة وغرب مدينة نصر وكوبرى 6 أكتوبر، واختصار مسافات وزمن الرحلات المتبادلة.
6- تبدأ المرحلة الثالثة من محور جيهان السادات، والتي نفذها جهاز تعمير القاهرة الكبرى، من ميدان تاكى حتى شارع أحمد لطفى السيد عند مخرج نفق أبو حشيش، مرورًا بشارع أحمد سعيد وشارع مصر والسودان، ويتخلل المسار إقامة كوبري مستويين أعلى شارع أحمد سعيد؛ نظرًا لضيق عرض الشارع من ميدان تاكي وحتى سنترال العباسية بمحافظة القاهرة، بهدف تحقيق السيولة المرورية بشارع أحمد سعيد، والحد من التكدس الناتج عن التقاطع مع شارعى السرجانى والعباسية.

7- تشمل أعمال مسار هذه المرحلة الثلث بطول 2،3 كم، وكوبرى مستويين بطول 1،5 كم، بالإضافة إلى تطوير الطرق المحيطة بطول 3،4 كم، بإجمالي أطوال 5،7 كم.

محور جيهان السادات  

8 - شملت الأعمال التى تم تنفيذها بالمرحلة الثالثة لمحور جيهان السادات، إنشاء كوبرى مزدوج على مستويين بطول 1،5 كم، يبدأ المستوى الأول من ميدان تاكى إلى كوبرى أحمد سعيد مرورًا بالتقاطع الخاص بشارع السرجانى وشارع العباسية.

 والمستوى الثانى للقادم من اتجاه كوبرى أحمد سعيد وصولًا لميدان تاكى، وكذا تطوير الطريق السطحى أسفل الكوبرى (شارع أحمد سعيد) بالكامل ليصبح حارتين بكل اتجاه، وتطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق المحيطة بشارع أحمد سعيد.

 بالإضافة إلى أعمال تحويل وتجديد شبكات المرافق فى الشوارع التى يمر بها مسار هذه المرحلة، وتشمل خطوط مياه الشرب، والصرف الصحى، والغاز، والتليفونات، والكهرباء، وتنفيذ أعمال صرف مياه الأمطار، وأعمال الإنارة.