رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسالة مهمة من الأزهر فى يوم اليتيم

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

قال الأزهر الشريف، إن «الإسلام حث على الإحسان إلى اليتيم وكفالته، والحنو عليه، وجعل ثواب ذلك هو رفقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، قال صلى الله عليه وسلم:أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجنَّةِ هكَذا»، وأشارَ بالسبابةِ والوُسْطَى، وفَرَّجَ بينهما شيئًا (رواه البخاري)، قالَ ابنُ بَطَّال: حقٌّ على مَنْ سَمِعَ هذا الحديث أن يعملَ به ليكونَ رفيقَ النبي صلى الله عليه وسلم في الجنةِ، ولا منزلةَ في الآخرةِ أفضلُ مِنْ ذلك".

وجدد الأزهر الشريف دعوته إلى ضرورة الاعتناء باليتامى، وإكرامهم، ورعايتهم، وحفظ حقوقهم، ودعمهم نفسيًّا، ومعاملتهم باللين والرفق، وزرع الطاقة الإيجابية فيهم، والاهتمام بهم على مدار العام، مع تضافر جهود الجميع لضرب المثل في التضامن والتكافل المجتمعي لليتامى؛ ليكونوا نماذج مضيئة تخدم أوطانهم ومجتمعاتهم.

رسالة مهمة  من الأزهر فى «يوم اليتيم»

ووجه الأزهر الشريف "الشكر لمؤسسات كفالة الأيتام على جهودها في حماية حقوق اليتيم وكفالته، قال صلى الله عليه وسلم:مَنْ صنعَ إليكم معروفًا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونَه، فادعوا له حتى تَرَوْا أنكم قد كافأتموه" (رواه أبو داود)".

على جانب آخر، هنأ مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، جموع المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، الذي ينطلق يوم السبت المقبل. 

وقال مركز الأزهر العالمى، في بيان له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: "نتقدم بخالص التَّهاني والدَّعوات أنْ يبلغنا الله سبحانه شهر رمضان المبارك في صحة وستر وعافية، وأن يُعيننا فيه على ذِكرِه وشُكرِه وحُسْن عبادته، وأن يتقبَّله منَّا مبرورًا مُباركًا فيه، ويسر المركز أن يقدم لمتابعيه باقة متنوعة من النسائم الدعوية والإرشادات الفقهية. 

وأوضح الأزهر العالمي أنه سيتم تقديم باقة متنوعة من الفقرات الدينية عبر منافذه الإلكترونية تحت العناوين الآتية: "فقهيات رمضان، يفطر ولا يفطر، فإني قريب، قرآن المغرب، شعار اليوم، آية ومعنى، حكاية كتاب، سنة أولى صيام، سنن رمضانية، أحكام المرأة في رمضان، معاني كلمات القرآن، ليلة القدر، ودخلت العشر، طهرة الصائم، حكاية سورة، قدوة".