رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رمضان بطعم زمان.. خريطة الفوازير والمسلسلات الدينية و«ألف ليلة وليلة» على التلفزيون

رمضان الزمن الجميل
رمضان الزمن الجميل

 

رغم مشاركة حوالي 30 عملا دراميا مختلفا في موسم دراما رمضان 2022، بجانب العديد من البرامج، إلا أن الجمهور دائما ما يشعر بالحنين والنوستالجيا للذكريات الجميلة في شهر رمضان سواء مسلسلات أو برامج أو شخصيات ارتبطوا بها وتركت أثرا في ذاكرتهم.


سلسلة قنوات ماسبيرو زمان، زفت خبرًا سارًا لعشاق الزمن الجميل وأعلنت عن مجموعة من أجمل البرامج والمسلسلات التراثية على شاشة القناة يوميًا في شهر رمضان 2022، التي عرضها التلفزيون المصري طوال تاريخه خلال هذا الشهر.

 

فوازير "جدو عبده راح مكتبته"


جدو عبده راح مكتبته.. من منا لم يتذكر صوت الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي وكان ينتظره يوميًا خلال شهر رمضان ليشاهد فوازير جدو عبده للأطفال في شكل درامي خلال ذهابه لمكتبته والتركيز على القراءة والثقافة والاطلاع، والتي عرضت في عام 1988.
تعرض فوازير "جدو عبده راح مكتبته" على قناة ماسبيرو زمان خلال شهر رمضان المقبل في تمام الساعة الثالثة والنصف عصرًا على أن يتم إعادة بثها في تمام الساعة 10.30 صباحًا.

من كواليس جدو عبده


فوازير "نيللي.. أم العريف" 


علق في أذهان العديد الكبار قبل الصغار أغنية تتر البداية والنهاية من فوازير "أم العريف" للنجمة القديرة نيللي، وكانت من ألحان حلمي بكر، والتي تُعرض في السابعة مساءً، وتعاد في الثامنة صباحا، خلال شهر رمضان 2022.

فوازير أم العريف


فوازير "فطوطة- الشخصيات" 


رجل قصير القامة، يرتدي بذلة ضخمة خضراء فضفاضة وشعره الأسود المنكوش، والبيبون الأسود الضخم، وحذائه الأصفر الكبير هو "فطوطة" الذي عشقه الكبار قبل الصغار والتي عُرضت لأول مرة في موسم رمضان عام 1982، وكانت فكرة المخرج فهمي عبدالحميد، وستعرض في الثامنة والنصف مساء، وتعاد في التاسعة والنصف صباحًا.

فوازير فطوطة


فوازير شيريهان "ألف ليلة وليلة" 


في عام 1985 بدأت النجمة القديرة شيريهان في تقديم سلسلة فوازير "ألف ليلة وليلة" مع المخرج فهمي عبد الحميد ومن تأليف طاهر أبو فاشا وعبد السلام أمين، والذي ضم عددًا كبيرًا من نجوم الفن ومنهم: عمر الحريري، محمود الجندي، زوزو نبيل، رجاء حسين ومحمد توفيق، كما ضم المسلسل عددا من المطربين في بداية مشوارهم الفني مثل عمرو دياب، مدحت صالح، عمر فتحي ومحمد الحلو، وسوف تُعرض في العاشرة مساءً، وتعاد في السادسة صباحا.

فوازير ألف ليلة وليلة


مسلسل "علي الزيبق" 


يُعرض مسلسل "علي الزيبق" في تمام الساعة التاسعة مساءً، ويعاد في الثانية عشرة ظهرًا.
"قصر الوالي طبعًا عالي.. مليان حتى لو الكون خالي.. بدهب وفاروز.. وكنوز في كنوز" هذه كلمات تتر مسلسل "علي الزيبق" الذي حقق نجاحًا مضاعف عن العمل، وكان من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان إبراهيم رجب.
المسلسل بطولة نخبة كبيرة من كبار نجوم الفن وعلى رأسهم: فاروق الفيشاوي، هدى سلطان، أبو بكر عزت، هدى رمزي، حمدي أحمد، علاء ولي الدين، بدر الدين جمجوم، صلاح قابيل، سامي سرحان،  وهو من تأليف يسري الجندي، وإخراج إبراهيم الشقنقيري.
وتدور أحداث العمل في عهد المماليك عن "علي" الذي يجسد شخصيته الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، الذي يُقتل والده على يد أعدائه من المماليك، المقدم دليلة والمقدم "سنقر الكلبي" أبو بكر عزت، ويكبر علي وينتقم منهم بواسطة الحيل والالاعيب التي تعلمها من مساعد والده سالم.

علي الزيبق


مسلسل "ألف ليلة وليلة"


"بلغني أيها الملك السعيد، ذو الرأي الرشيد" هكذا تبدأ حكايات "ألف ليلة وليلة" والذي انتقل من الإذاعة إلى التليفزيون عام 1984 وهو من بطولة: نجلاء فتحي، حسين فهمي، شكوكو، وزوزو حمدي الحكيم، وتوفيق الدقن، ومن تأليف أحمد بهجت وإخراج عبدالعزيز السكري، ويعرض في الساعة السابعة والنصف مساء، ويعاد في الواحد ظهرا.

ألف ليلة وليلة


مسلسل رسول الإنسانية


يتناول العمل سيرة رسول الإنسانية وخاتم الأنبياء محمد، والمقرر عرضه على قناة ماسبيرو زمان في تمام الساعة الرابعة عصرًا، ثم يعاد في الخامسة صباحًا. 
المسلسل بطولة: عبدالله غيث، ليلى طاهر، أشرف عبدالغفور، يحيى شاهين، أمينة رزق، رشوان توفيق، مديحة حمدي، وجدي العربي، ليلى حمادة، مدحت مرسي، نادية الشناوي، سامي العدل، تأليف محمود شعبان، إخراج أحمد توفيق.

رسول الإنسانية

وفي الخامسة إلا ربع عصرا يعرض مسلسل "من قصص القرآن الكريم" ويعاد في الرابعة والنصف صباحا.

بينما يعرض برنامج "الجائزة الكبرى" وفي الخامسة والربع عصرا  ويعاد في الثالثة صباحا.


مسلسل "بوجي وطمطم.. حبيبتي اسمها مصر" 


تاريخ كبير حافل بالنجاحات لمسلسل العرائس الشهير "بوجي وطمطم- حبيبتي اسمها مصر" منذ عام 1991، حيث يتناول هذا العمل مجموعة كبيرة من المعالم المصرية القديمة والحديثة أيضًا مثل: أهرامات الجيزة، وبرج القاهرة".
واستطاع المسلسل أن ينال إعجاب عدد كبير من الجماهير من مختلف الفئات العمرية الصغار والكبار، حيث ارتبط به الكثيرون على مدار سنوات طويلة خلال شهر رمضان.
يُذكر أن المسلسل من تأليف وإخراج الراحل باسم محمود رحمي، وتم تصوير المسلسل خلال ثمانينات القرن العشرين، وجاءت أصوات الشخصيات التي تؤدي أدوار مسلسل العرائس الشهير: يونس شلبي، هالة فاخر، رضا الجمال، تغريد العصفوري، ماهر سليم، إنعام سالوسة، سيد عزمي، سلوى محمد علي.
وقدم نحو 18 جزءًا منها: "الفيل الجميل، بوجي وطمطم في رمضان، محطة فلافيلو، الفانوس السحري، حبيبتي اسمها مصر، أولا القمر"، وسوف يعرض خلال رمضان 2022 في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً، ويعاد في العاشرة صباحا.

 

مسلسل "أبواب المدينة" الجزء الثاني 


عُرض المسلسل لأول مرة على شاشة التليفزيون المصري عام 1981، وكان من بطولة: صلاح السعدني، نسرين، عبد المنعم إبراهيم، دلال عبد العزيز، إلهام شاهين، صلاح قابيل، عبدالعزيز مخيون، أحمد بدير، رياض الخولي، نادية فهمي، محمود التوني، تأليف أسامة أنور عكاشة، إخراج فخر الدين صلاح.
تدور أحداث المسلسل حول رجل أعمال يقوم بالاتفاق على الزواج من إحدى الفتيات والتي كانت تصغر عنه بسنوات، فيقوم هذا الثري بكتابة ممتلكاته لها ولكنه بعد أن يفعل ذلك يموت وتصبح الفتاة من أثرياء مصر، ويقوم ابن شقيقه الثري برفع قضية للحصول على ميراث بعد أن طعن في الأوراق التي تثبت نقل الممتلكات للفتاة الشابة، وبعد مرور ثلاث سنوات تكسب الفتاة القضية، ولكنها تدخل في صراع نفسي بسبب أنها تشعر أن هذه الممتلكات ليست من حقها لأنها لم تبذل فيها أي مجهود.
ويعرض خلال شهر رمضان المقبل على قناة ماسبيرو زمان في الحادية عشرة مساءً، ويعاد في السابعة صباحا.


مسلسل "حرث الدنيا" 


في عام 1998، عُرض مسلسل "حرث الدنيا" للمخرج وجيه الشناوي، ومن تأليف علي عبدالقوي الغلبان، وهو من بطولة: أحمد عبد العزيز، معالى زايد، أحمد ماهر، محمد متولي، عبد العزيز مخيون، مفيد عاشور، ندى بسيوني، مصطفى رزق، وفاء الحكيم، حسن عبد الحميد، غادة نافع، وسوف يعرض في الثانية عشرة صباحا ويعاد في الثانية عصرًا.


مسلسل "فرصة العمر"


يُعرض مسلسل "فرصة العمر" في الثانية صباحًا، ويعاد في التاسعة صباحًا، وهو من إنتاج 1976 ومن بطولة: محمد صبحي، نسرين، حسن عابدين، إنعام سالوسة، هادي الجيار، محسن محيي الدين، صافيناز الجندي، حلمي هلالي، عبد الهادي أنور، زوزو نبيل، كما شارك في العمل عدد من الوجوه الجديدة ومنهم: سامي فهمي، ميرﭬت الجندي، وضيوف الشرف: عايدة عبد العزيز، عبد المحسن سليم، وهو من تأليف لينين الرملي، إخراج: أحمد بدر الدين.


مسلسل "صور غريبة" ويذاع في الحادية عشرة صباحا.


قائمة البرامج


برنامج "خواطر الشيخ الشعراوي" يعرض في الخامسة والنصف عصرًا.
وبرنامج "كاريكاتير" يعرض في العاشرة إلا ربع مساءً.

برنامج "سباق الأحباب" يعرض في الثامنة مساء، ويعاد في الثامنة والنصف صباحا.
برنامج "كلام من دهب" لطارق علام يعرض في العاشرة والنصف مساءً، ويعاد في الثانية إلا ربع ظهرًا. 
وبرنامج "ميني ماتش" يعرض في الحادية عشرة إلا ربع، ويعاد في السابعة إلا ربع صباحا.

أما برنامج "يا تليفزيون يا" الذي كان يقدمه فنان الكاريكاتير الشهير رمسيس زخاري، سوف يعرض في الثانية عشرة إلا ربع صباحا، ويعاد في السادسة والنصف صباحا. 

وبرنامج "الكاميرا الخفية.. انسى الدنيا" يعرض في الثالثة إلا ربع صباحًا، ثم يعاد في الواحدة والنصف ظهرًا.
برنامج "في بيوت الله" الذي كان يقدمه الدكتور عبد التواب مصطفى، ومن بعده أ. محمد عبدالعظيم، وسوف يعرض في الثالثة والربع صباحا ويعاد في الحادية عشرة والنصف صباحا.

برنامج "مواقف" أنيس منصور كان يعرض في تمام الساعة الثالثة عصرًا.