رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السفرة بتاعتى مش من الجنة..الأكلات المفضلة لأشهر رؤساء العالم

الرئيس السيسي يتناول
الرئيس السيسي يتناول الطعام مع أسرة بسيطة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: "والله أنا صادق معكم وأمين وكلوا اللى أنتوا عاوزينه.. والسفرة بتاعتى مش من الجنة أنا واحد منكم".

وأضاف الرئيس: "أنا واحد من الناس وما تعتبرونيش مسؤول كبير"، مضيفا: "قلت لوزير الدفاع واحنا بنعمل حفلات إنهم يحطوا طبق واحد".

الرئيس السيسي يتناول الطعام مع أحد الأسر البسيطة

ودعا الرئيس السيسي إلى ترشيد الاستهلاك بقوله: "علينا مراجعة سلوكنا الاستهلاكي... ولا يهم الوفرة وإنما الإنفاق المتوازن".

«النبأ» تفتح ملف الأكلات المفضلة لأشهر الرؤساء فى العالم، وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

رؤساء مصر.. يفضلون أكل البسطاء «الأكلات الشعبية» 

بالنسبة للرئيس عبد الفتاح السيسي، فبحكم نشأته كان يستهويه الطعام الشعبي، مثل الفول والبيض المسلوق والجبن الرومي. 

الرئيس عبد الفتاح السيسي

وكان الإعلامى محمد الغيطي، قد ذكر في برنامج «صح النوم» الذي كان يقدمه على قناة «التحرير»: «الأكل الشعبي يستهوي الرئيس السيسي بحكم نشأته في حي الجمالية».

وبحسب «الغيطي»، فإن «الرئيس يفضل تناول الفول والبيض المسلوق وبرتقالة على الإفطار، ويذهب بعد ذلك إلى الجيم للحفاظ على لياقته البدنية، ويتناول الرئيس وجبة الغداء في الظهيرة، أما العشاء فيتمثل في نصف رغيف مع قطعة جبن رومي».

وأشار «الغيطي» إلى أن «الرئيس السيسي لا يتناول المنبهات؛ ولا يفضل البن أو الشاي».

ومن المعروف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تناول الطعام مع أكثر من أسرة مصرية بسيطة، وظهر وهو يتناول الطعام الشعبي البسيط جدا ويستمتع به.

الرئيس جمال عبد الناصر

أما الرئيس جمال عبد الناصر- وفق كتاب «عبدالناصر كيف حكم مصر» للكاتب الراحل عبدالله إمام- فكان إفطاره عبارة عن قطعة من الجبن الأبيض وشريحة من الطماطم والخيار والجرجير وأحيانا كان يفطر ببيضة مقلية واحدة، وكان غداءه يتكون من قطعة من اللحم وملعقتان أرز وطبق من الخضروات الموجودة فى الأسواق وعشاؤه مثل إفطار، وقد يزيد عليه كوبا من الزبادى.

ويقول محمود فهيم السكرتير الخاص لعبد الناصر فى كتابه " عبد الناصر هذا المواطن" كنت آخذ ورقة من السيدة تحية زوجة الرئيس الراحل عبدالناصر مكتوب بها طلبات البيت لاذهب بها إلى السوق يوميا وذات يوم عدت إلى السيدة تحية لسؤالها عن حقيقة ما كتبته في ورقة الطلبات بعد أن قرأت ما سجلته فيها بخط يدها عن طلبها شراء نصف كيلو سمك بربون فأكدت لى صحة ما طلبته لأن الولاد عندهم برد ولن يشاركوا الرئيس وجبة السمك على الغداء، وحينذ طلبت من البائع نصف كيلو فقط وكان البائع يعرف علاقتى ببيت الرئيس فسألنى مازحا "انتو عندكم ضيوف في البيت النهارده" !

وكان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عاشقا لأكل الجبن مع البطيخ، وكانت الجبن الأبيض مع الجرجير والخيار، وكان ممنوعا من أكل اللحوم لإصابته بمرض النقرس. فى عام 1958 طالبه الأطباء بضرورة إتباع نظام غذائي يتناسب مع إصابته؛ ففي الإفطار كان الخبز والفول المدمس والجُبن الأبيض والخيار أو بيضة مسلوقة في بعض الأحيان، وفي الغداء الخضروات والأرز والسلطة، أما العشاء فكانت بعض أنواع الفاكهة الطازجة، والجُبن الأبيض، وأحيانًا اللبن الزبادي.

ويؤكد محمد أمين طباخ الرئيس محمد أنور السادات، أن الرئيس الراحل كان يفضل الأكل على الطبلية، واعتاد الرئيس الراحل أن يتناول الطعام مسلوقا دون إضافة زيت أو سمن، إلا أن أمين أكد: "كان يأمرنا أن نخصص أكلات أخرى للضيوف والشغالين بالمنزل، وكنا بناكل اللي نفسنا فيه".

وكان الرئيس محمد أنور السادات قليل الأكل وكان يفضل الشاي الأخضر والخبز والجبن.

يقول القارئ الطبيب أحمد نعينع، إن الرئيس محمد أنور السادات كان كثير الصيام وقليل الأكل، ويؤكد سكرتير الرئيس السادات، اللواء احمد سرحان، أنه كان ممن لا يشتهون الطعام، وكان من عادته أن يفطر قطعة جبن مع العيش الناشف، ولم يكن يشرب مياه كثيرا ولا يشرب القهوة، وإنما فقط الشاي الأخضر، وكان يتناول الغداء عقب صلاة المغرب، وكان عبارة عن سلطة وأي قطعة لحم أو دجاج أو سمك مشوي وخضار معد بطريقة خالية من الصلصة وأقرب إلى المسلوق مع الفواكه.

الرئيس محمد أنور السادات

أما الرئيس محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية بعد ثورة 1952، فكان يأكل كل شيء، ولكنه كان يعشق قطع اللحم "الموزة" أو عدد من صوابع المحشي.

أما الرئيس محمد حسني مبارك، فقد كان يحب أنواع بعينها من الأكل مثل طاجن جمبرى بالصوص ومحشى ورق العنب والكشرى إلا أن هذه العادات فى الأكل تغيرت خاصة خلال شهر رمضان حيث كان يفضل اطباق الملوخية وطاجن البامية على الإفطار، لكنه ابتعد عن كل هذا بناء على تعليمات الأطباء ليكتفى بالطعام المسلوق وطبق سلطة خاصة مع معاناته من ارتفاع الكولسترول بالدم.

الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

ويقول الحاج سلامة أبولبن طباخ الرئيس حسني مبارك، أن طبق فول المدمس كان الغذاء المفضل للرئيس الأسبق. وأوضح أبولبن أن وجبتي الإفطار والعشاء لم تكن تتعدى الزبادى والفول والبيض، أما الغداء فكان الجمبري المشوي أو المسلوق وشوربة الخضار فى الغذاء. ولم يتغير طعام الرئيس الأسبق مبارك منذ أن دخل السجن عن ذى قبل فقط اختلف البروتوكول، فبينما كان يتلقى طعامه على مائدة يحيط بها الخدم والحشم أصبحت نفس الأطعمة التى يتناولها تذهب إليه في كل زيارة مع قرينته وزوجتى نجليه. 

وكان طبق الفول الغذاء المفضل للرئيس الأسبق مبارك،

وبالنسبة للرئيس محمد مرسي، فقد ذكر الكاتب الصحفي مصطفي بكري فى أحدي المقابلات التليفزيونية، أن مرسي كان ينفق مليونًا، وربع شهريًا على الأكل، بإجمالي 14 مليون جنيه سنويًا، لافتًا إلى أنه كان يأكل هو وجماعته الفتة مع المشايخ في قصر الاتحادية على سجاجيد تقدر بـ3 ملايين دولار. وأكد المستشار هشام جنينة.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.. يفضل الآيس كريمبالفسدق والمكسرات

الرئيس الروسي بوتين

يفضل الرئيس الروسي الآيس كريم بالفسدق والمكسرات وقطع الشيكولاته والفانيلا، ويحرص على تناول الآيس كريم المزود بالفستق والمكسرات وقطع الشيكولاته والفانيلا، ويحرص على تناول الآيس كريم خلال عطلة نهاية الأسبوع من محل شهير في موسكو».

كما يعتبر سمك السلمون الطبق المفضل لدي الرئيس الروسي الذي يعشق الأسماك بشكل عام وهذا النوع تحديدًا مما يجعله هو الطبق الأساسي على مائدة الرئيس أينما ذهب.

ويتناول الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إفطاره بعد روتين رياضى يومى، ويتكون من العصيدة والجبن وكأس من بيض السمان النيئ، كما أن ثلاجة مليئة بالحليب والعصير والكاتشب.

الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما.. يعشق «الهامبورجر» 

الرئيس الأمريكية الأسبق باراك أوباما

يعشق «الهامبورجر» الذي يدفعه باستمرار للتوجه بمفرده أو مع أسرته، إلى أحد مطاعم واشنطن، لتناوله خلال عطلة نهاية الأسبوع، بالإضافة للسوشي، وسمك الساشامي، وسلطة التامبورا.

وبحسب الموقع الإلكتروني لجريدة «الحياة» اللندنية، فإن «رؤية (أوباما) داخل المطعم بات أمرًا مألوفًا لرواده الذىن يحرصون على التقاط الصور التذكارية معه».

وتقول كريستيتا كومرفورد، رئيسة الطهاة في البيت الأبيض: «من السهل إرضاء عائلة الرئيس أوباما»، وتؤكد: «أوباما وزوجته يعشقان المطبخ الفيتنامي، وكذلك الديم السوم الصينية، فضلًا عن ثمار البحر مثل الكابوريا من ولاية ميريلاند».

ومؤخرًا، كشفت ميشيل زوجة الرئيس أوباما عن الطعام المفضل لزوجها، وذلك في حوارها مع مجلة «تشوب تشوب»، حيث قالت «ميشيل» إن «العائلة تعشق الطعام الياباني، وأوباما يعشق السوشي، وسمك الساشامي، وسلطة التامبورا بشكل كبير».

 اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.. الخضروات الطازجة

ملكة بريطانيا

يقول رئيس الطهاة في قصر باكنجهام، مارك فلاناجان، إن «الخضراوات الطازجة تمثل القاسم المشترك في الوجبات التي يعدها للملكة إليزابيث وبقية أعضاء الأسرة المالكة».

ويضيف «فلاناجان»: «قائمة وجبات الطعام الخاصة بالمآدب الرسمية لرؤساء الدول والتي تقام في القصر تكون مكتوبة دائمًا باللغة الفرنسية، لكننا نضيف إلى القائمة المكونات البريطانية إلى أقصى حد ممكن، وأيضا المواد الغذائية الموسمية البريطانية».

الرئيس الأمريكى الأسبق جورج دابليو بوش.. البسكويت الحار

جورج بوش الأبن

أما الرئيس الأمريكى الأسبق جورج دابليو بوش، فيحب البسكويت الحار وفطيرة الدجاج، بالإضافة شطائر الجبن المشوية على الخبز الأبيض، وزبدة الفول السوداني والعسل،وأحيانًا البرجر.

الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون.. فطيرة الخوخ

الرئيس الأمريكي السبق بل كلينتون

قبل أن يصبح رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، وهو يعشق دجاج الإنشيلادا الشهير، التاكو، الأضلاع المشوية، وفطيرة الخوخ.

الرئيس العراقى الراحل صدام حسين.. الأسماك الطازجة

الرئيس العراقي الراحل صدام حسين

ارتبط الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بوجبته المفضلة التى تتكون من الأسماك الطازجة، كما كان يفضل أيضًا لحم البقر الطازج والخضراوات، وشيكولاتة "باونتي" الشهيرة.

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون..المعجنات والبيتزا

المعجنات والبيتزا من الأكلات التي يفضلها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وكذلك زوجته، يحرص على أن يتناول هذه النوعية من الطعام في أي مطعم يذهب إليه، حسبما أشار التقرير الذي نشر في "تيليجراف".

وقال برنار فوسيون، كبير الطهاة في قصر الإليزيه الذى عاصر خمسة رؤساء فرنسيين بمن فيهم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، إن الرئيس ماكرون على الرغم من رشاقته، إلا أن الطعام المفضل  لقلبه المكرونة والبيتزا.

زعيم كوريا الشمالية..الطعام المشبع بالدهون

أما الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، فهو محب للطعام الممتلئ بالدهون، والنوع الأكثر تفضيلًا له هو الجبن إيمنتال وهي جبنة سويسرية في الأساس مصنوعة من حليب الأبقار.

الرئيس الأمريكي جو بايدن.. المكرونة الإيطالي

الطباخ الخاص للرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إن من أكثر الأشياء التي يرفض بايدن أكلها هو الخضراوات الورقية وخصوصا قبل أى مقابلة جماهيرية أو صحفية، حيث كان يحرص يوميا على العشاء الساعة السابعة مع زوجته جيل بايدن، وأن الطبق المفضل لديه "المكرونة الإيطالى بالصلصة الحمراء"، لكن السيدة الأولى تفضل السمك المشوى بكل أنواعه مع البطاطس المسلوقة والخضار.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.. الأوز المشوي 

أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فتفضل شوربة البطاطس مع اللحمة، والسمك، والأوز المشوى، غير أنها تطبخ في أوقات الفراغ لديها وتقوم بالتسوق بنفسها أيام الإجازات.

طعام أشهر الديكتاتورين.. أكل لحوم البشر

هتلر

لجأ أودلف هتلر إلى الالتزام بنظام غذائي معين، بسبب الضغوط النفسية التي كان يتعرض لها، وكان يعاني من انتفاخ مزمن في المعدة، ونقل موقع BBC أن طبيبا، عرف بوسائل علاجه غير التقليدية، يدعى تيودور موريل ويعتقد أنه كان دجالا، كان يعالج «هتلر» من آلام المعدة والغازات المزمنة من خلال إعطائه 28 مستخلص أدوية، من ضمنها براز الفلاحين البلغار.

ومن المعروف أن «هتلر» كان نباتيا ولا يأكل اللحوم، بسبب مشاكله في المعدة.

وكان «هتلر» لديه فريق من الفتيات وصل عددهن إلى 15 يجربن الطعام، ثم يتناوله بعد نجاة الفتيات بـ45 دقيقة.

ستالين

بعكس «هتلر» كان «ستالين» وهو من أصول جورجية، يستمتع بالرحلات ووجبات الطعام، وكانت هذه الوجبات لا تخلوا من اللحوم، فالمائدة الجورجية معروفة بإطباقها الشهية، وطبق «ستالين» المفضل كان طبق «ساتسيفي»، لحم الدجاج بمرق البهارات والجوز والثوم.

ومن العادات جورجية الشهيرة هي شرب النبيذ الجيورجي المعروف بجودته، وكان «ستالين» يدخل مسابقة الشرب مع صاحبته من الحادية عشر مساء وحتى الخامسة صباحا.

أما ديكتاتور رومانيا، شاوشيسكو، فكان يصر على جلب طعامه معه في أي مكان وشرب عصير الخضروات الطازج صباحا قبل تناول الطعام، أما وجبة دكتاتور رومانيا المفضلة كانت أفخاذ الدجاج المطهية.

أما ديكتاتور إفريقيا الوسطى، بوكاسا وعيدي أمين، وحاكم غينيا الاستوائية، فقيل أنهم كانوا يتناولون لحوم البشر، ويقال إن «بوكاسا» كان يتناول لحوم البشر بعد تنقعيها بكحول الجن، ومحشوة بالرز.

ويقول موقع BBC إن طاهيه تعرض للعقوبة لعدم معرفته جنس البشر الذي تناول «بوكاسا» لحمه.