رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هي أعراض إصابة طفلك بالسكر؟.. الصحة تُجيب

أعراض إصابة الطفل
أعراض إصابة الطفل بالسكر

نشرت وزارة الصحة والسكان، فيديو للدكتور أحمد سبعاوي إخصائي الغدد الصماء والسكر بالمعهد القومي للسكر، حول كيفية التعرف على طفلك المصاب بمرض السكر. 

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكنك الكشف المبكر والمتابعة والعلاج مجانًا ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

وبحسب الدكتور سبعاوي في الفيديو المنشور عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة، فإنه عادة ما يتم تشخيص مرض السكر من النوع الأول خلال مرحلة الطفولة، وغالبًا ما تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 13 عامًا، إذا لاحظت علامات على احتمال إصابة طفلك بمرض السكر من النوع الأول، فيجب الانتباه لهذا الأمر.

أعراض إصابة الطفل بالسكر

أعراض إصابة الطفل بالسكر 

وأضاف، أن الأعراض هي الشعور بالعطش، حيث قد يعانى الأطفال المصابون بمرض السكر من النوع الأول من العطش المستمر، ذلك لأنه مع ارتفاع مستوى السكر في الدم، يتم سحب السوائل من أنسجة الجسم.

وأشار سبعاوي إلى كثرة التبول ويمثل العرض الثاني، حيث إذا كان طفلك يذهب للحمام كثيرًا، فقد يكون ذلك بسبب مرض السكر، لافتًا إلى فقدان الوزن، حيث تجد الطفل يعاني من فقدان الوزن وغالبًا سيكون مصاب بمرض السكر من النوع 1 والذي يكون مفاجئ وسريع.

ولفت إلى شعور طفلك بالتعب أو الركود باستمرار لأنه غير قادر على تحويل السكر في مجرى الدم إلى طاقة يمكن أن تستخدمها العضلات والأعضاء، مضيفًا أنه عندما تحرم جسد الطفل من الطاقة بسبب انخفاض نسبة الأنسولين، فقد يعانى من الشعور بالجوع الشديد وانخفاض الشهية. 

زيادة أعداد الإصابة عالميًا بالسكر لـ20% 

وبحسب تقارير صحية، يرتفع عدد المصابين بمرض السكري في العالم بشكل غير مسبوق ويمكن أن يزداد عددهم بعد انتهاء وباء فيروس كورونا بنسبة 20%. 

أعراض إصابة الطفل بالسكر

ويعود سبب ذلك إلى تغيرات طرأت في الآونة الأخيرة علي نمط حياة البشر الذين وجدوا أنفسهم يتحركون أقل ويأكلون أكثر. وقد تجلت تلك الظاهرة بصورة خاصة في فترة وباء فيروس كورونا حين اضطر العاملون بعيدا عن مكاتبهم إلى الجلوس في منازلهم من حيث يطلبون وجبات الطعام مع التوصيل المنزلي.

وتدل الإحصاءات على ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن مضاعفات متعلقة بـ "كوفيد – 19". كما ازداد عدد الإصابات بمرض السكري ضمن الأطفال الصغار والمراهقين.

يذكر أن اضطراب التمثيل الغذائي المزمن يسبب مرض السكري، والذي يقوم على نقص في إنتاج الأنسولين من البنكرياس وزيادة مستويات السكر في الدم. ووصفت منظمة الصحة العالمية مرض السكري بأنه مرض يلقي بعبء ثقيل على الصحة العامة ويؤثر على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان في جميع أنحاء العالم.

إصابة الطفل بالسكر

ويزداد في العقود الأخيرة معدل الإصابات بمرض السكري بشكل مطرد في معظم البلدان. وحسب الاتحاد الدولي للسكري IDF، كان هناك 451 مليون بالغ مصاب بداء السكري في جميع أنحاء العالم عام 2017، وقد يرتفع هذا العدد إلى 693 مليونا بحلول عام 2045.

جدير بالذكر أن مرض السكري هو أحد الأسباب العشرة الأولى المسببة للوفاة في جميع أنحاء العالم إلى جانب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي.