رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح مجربة للحماية من التهاب الجيوب الأنفيه

التهاب الجيوب الانفيه
التهاب الجيوب الانفيه

التهاب الجيوب الأنفيه، أو حمى القش، أحد الأمراض الشائعة خلال فصل الربيع، والتي تتميز بأعراض مثل العطس المتواصل وسيلان الأنف واحمرار الأنف وجفاف العينين، والحكة. 

بينما نعشق رؤية الأشجار الخضراء والأعشاب الخضراء تمثل (حبوب لقاح العشب السبب الأكثر شيوعًا لحمى القش في الصيف) بالإضافة إلى الغبار والأتربة المنتشرة في الجو، المثير أن في أوروبا، ورغم نقاء الهواء بشكل كبير، إلا أن 25% من السكان يعاني من التهاب الجيوب الأنفيه، ومن المقرر أن يرتفع هذا إلى 50 في المائة خلال العقد المقبل

يجب أن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفيه أو حمى القش مضادات الهيستامين في متناول اليد ويجب أن يزوروا طبيبهم العام إذا ساءت الأمور حقًا، ولكن في هذه الأثناء، يمكن المساعدة في تخفيف أي تهيج، من خلال الطرق التالية:ـ

إبقاء النوافذ مغلقة

يمكن أن يسمح فتح النوافذ بدخول الغبار والأتربة؛ لذا حاول تجنب فتحهم خلال ساعات الذروة من حبوب اللقاح في وقت متأخر من الصباح وبعد الظهر؛ وإغلاقها في الليل عندما يكون هناك عدد كبير من حبوب اللقاح أيضًا.

اعتمد على الفازلين 

نعمة من السماء عندما يكون لديك شفاه جافة أو جفون أو جلد متشقق، حيث يمكن أن يساعد الفازلين أيضًا في تهدئة أنفك وحمايته، وحاول وضعها داخل كل منخر لتخفيف أي ألم والتقاط حبوب اللقاح التي تدخل الممرات الأنفية.

خذ حمامًا باردا

إذا كانت عيناك تتدفقان ولا يمكنك التوقف عن العطس، فاحتمي تحت الماء البارد، ولن يساعد ذلك في تخفيف الأعراض فحسب، بل يجب أيضًا غسل شعرك وتغيير ملابسك إذا كنت تقضي أي فترة من الوقت جالسًا أو تعمل بالخارج، وإذا لم يكن الاستحمام عمليًا، فضع قطعة قماشية باردة على وجهك واستلق لبضع دقائق.

اعتمد على أكياس الشاي لتخفيف التهاب العينين

حقق أقصى استفادة من فنجان الصباح عن طريق وضع أكياس الشاي المستعملة في الثلاجة واستخدامها كضغط بارد للمساعدة في تخفيف أي تورم وتسكين التهاب وحكة العيون، كما يمكن أن تعمل شرائح الخيار أيضًا.

اعتمد على النظارات الشمسية

يمكن ارتداء زوجًا رائعًا من النظارات الشمسية للحماية من أي أتربة قد تدخل عينيك.