رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز الآثار السلبية لعملة البيتكوين على البيئة والمناخ؟

البيتكوين
البيتكوين

تستخدم البيتكوين العملة المشفرة الآن قدرًا من الكهرباء تقريبًا مثل الأرجنتين، لكن المحللين يزعمون أن التكنولوجيا ستعتمد في الغالب على الطاقة المتجددة قريبًا، وفيما يزيد قليلًا عن عقد من الزمان، ارتفعت عملة البيتكوين من تقنية هامشية شائعة لدى المشفرون، إلى تاسع أكثر الأصول قيمة في العالم من حيث القيمة السوقية.

وأدى الصعود الدراماتيكي للعملة المشفرة إلى خلق أصحاب الملايين وإعادة تصور الأموال وإطلاق صناعة بمليارات الدولارات مستوحاة من تقنيتها اللامركزية الثورية، لكنه جلب معه أيضًا بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

وتتطلب قوة الحوسبة المطلوبة لدعم شبكة البيتكوين الأساسية الآن قدرًا كبيرًا من الطاقة مثل دولة الأرجنتين بأكملها، مما يؤدي إلى انتقادات حول تأثيرها البيئي.

ويشير التحليل الذي أجرته جامعة كامبريدج إلى أن شبكة البيتيكون تستخدم أكثر من 121 تيراواط ساعة (تيراواط ساعة) سنويًا، مما يجعلها ضمن أفضل 30 مستهلكًا للكهرباء في جميع أنحاء العالم إذا كانت دولة.

وكان الطلب على الطاقة مدفوعًا بارتفاع سعر البيتكوين في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاعها إلى أكثر من 42000 دولار اليوم.

استهلاك البيتكوين من الطاقة 

وكانت المخاوف بشأن طلبات البيتكوين للطاقة موجودة منذ البداية، حيث غرد رائد التشفير Hal Finney عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المستقبلية المحتملة في 27 يناير 2009 - بعد أسبوعين فقط من تلقي أول معاملة بيتكوين على الإطلاق من مبتكر العملة المشفرة ساتوشي ناكاموتو.

ولم ترتفع كمية الطاقة التي تستهلكها شبكة البيتكوين إلى مكانة بارزة حتى عام 2017، عندما أدى الارتفاع الكبير في الأسعار إلى ارتفاع كبير في احتياجاتها من الطاقة إلى مستوى دولة صغيرة. 

ومع تباطؤ السوق في السنوات التالية، تراجعت الطلب على الطاقة أيضًا، ولكن أحدث ارتفاع على الإطلاق هذا الأسبوع هو أكثر من ضعف ما كان عليه قبل ثلاث سنوات ونصف، وهذه المرة متطلباتها من الطاقة أكبر.

وقال تشارلز هوسكينسون، الرئيس التنفيذي لشركة التشفير الرائدة IOHK : "تضاعف استهلاك البيتكوين للطاقة أكثر من أربعة أضعاف منذ بداية ذروته الأخيرة في عام 2017، ومن المقرر أن يزداد سوءًا بسبب عدم كفاءة الطاقة في الحمض النووي لبيتكوين".

وتابع: "البصمة الكربونية لبيتكوين ستزداد سوءًا بشكل كبير لأنه كلما ارتفع سعرها، زادت المنافسة على العملة، وبالتالي زادت الطاقة التي تستهلكها."

ويتفاقم التأثير البيئي لعملة البيتكوين بسبب حقيقة أن غالبية معدني البيتكوين يتخذون من الصين مقرًا لها، حيث يأتي أكثر من ثلثي الطاقة من الفحم.