رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كواليس صراع شيوخ السلفية والأزهر والأوقاف على تورتة الفضائيات في رمضان

شيوخ السلفية والأزهر
شيوخ السلفية والأزهر والأوقاف على تورتة الفضائيات في رمضان

تحظى البرامج الدينية باهتمام بالغ من المشاهدين خلال شهر رمضان، حيث تتسابق القنوات للفوز بإذاعة عدد منها، وفي السطور التالية تلقي «النبأ» الضوء على الخريطة الكاملة للبرامج الدينية، في الشهر الكريم، وسط صراع بين المؤسسات الأزهرية للفوز بأكبر نسبة من تورتة برامج رمضان.

قائمة البرامج الدينية في رمضان

من البرامج الدينية الرمضانية هذا العام  يقدم الداعية الإسلامي مصطفى حسني برنامجا رمضانيا، ومن المقرر أن يعرض على قناة On، ومنصة Watch it.

ويناقش «حسني» ببرنامجه الجديد «الثمن» الذي يعرض عبر شاشة «أو إن إي - ON e» في تمام الساعة السادسة مساء، قرارات الحياة وثمن التصرفات، ويعمل على تحفيز الأشخاص على احترام فكرة دفع ثمن القرارات مقابل أفعال الحياة، وبأن هذا الثمن الذي ندفعه هو رحلة للترقي وصناعة قيمة لحياة الإنسان.

كما حجز برنامج «لعلهم يفقهون» مقعده على شاشة «dmc» الذي سيتواصل عرضه طوال شهر رمضان وهو من تقديم خالد الجندي ورمضان عبد المعز، كما يعرض عبر تطبيق ومنصة «Watch it»، والذي يناقش قضايا دينية واجتماعية مثيرة للاهتمام والجدل أحيانًا، ويعرض البرنامج من السبت حتى الخميس في تمام الساعة الخامسة.

الدكتور علي جمعة

أرض الصالحين

وضمن الخريطة الكاملة للبرامج الدينية، يقدم الدكتور علي جمعة موسمًا جديدًا من برنامج «في مصر أرض الصالحين» الذي يعرض على شاشة الحياة و«سي بي سي CBC»، والقناة الأولى المصرية.

ويستكمل البرنامج الحكايات والسير الذاتية العطرة بين آل البيت النبوي الشريف، الذين شرفوا مصر والصحابة والتابعين الذين جاؤوا إلى مصر، فما من مسلم على أرضها إلا وإسلامه وإيمانه وأعماله الصالحة في ميزان حسناتهم، وتنتهي مع كبار العلماء الذين نشروا العلم والمعرفة على أرض مصر ومنها إلى العالم أجمع.

الداعية الإسلامي عمرو خالد

منازل الروح لعمرو خالد

ويواصل الداعية الإسلامي عمرو خالد ما أقدم عليه العام الماضي، بالظهور عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي ببرنامج «منازل الروح» فقط دون عرضه على الفضائيات.

ويذاع برنامج «منازل الروح» الساعة 3 عصرًا بتوقيت القاهرة عبر القناة الرسمية للدكتور عمرو خالد على «يوتيوب»، على أن يذاع الساعة الرابعة بتوقيت القاهرة عبر الصفحة الرسمية على «فيسبوك»، وكذلك عبر حسابه على تطبيق «إنستغرام»، -وذلك حسبما ذكر موقع عمرو خالد الرسمي-.

ولبرامج الفتاوى والاستشارات حظ وافر على الشاشة في رمضان، ضمن الخريطة الكاملة للبرامج الدينية، فعلى شاشة «mbc مصر2» تقدم الإعلامية إيمان رياض برنامجها «من القلب للقلب» الذي تركز من خلاله على نعم الله -عز وجل- على مدار الشهر المبارك، وتستضيف في الحلقات الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وبعض علماء دار الإفتاء والأزهر الشريف.

كما تستمر الإعلامية دعاء فاروق في تقديم برنامجها الديني «اسأل مع دعاء» المعروض على قناة «النهار»، وتستضيف خلاله الشيخين أشرف الفيل وأحمد الصباغ، للإجابة عن أسئلة الجمهور الدينية بتلقي الاتصالات على الهواء مباشرة، للمناقشة في أمور دينية وحياتية مختلفة.

وهناك برنامج الدكتور عبد الله المصلح «فتاوى رمضان» على شاشة قناة اقرأ.

وفي برنامج "كلام مبروك" يقوم الدكتور مبروك عطية بتجربة مختلفة باستضافته مجموعة من الفنانين والمشاهير ومنهم عمر كمال ووفاء عامر وسعد الصغير، إذ يستقبل «عطية» في برنامجه أشخاصا بحاجة إلى تبرعات مثل رأس مال لمشروع أو توفير مسكن للإيواء، ويقوم الفنان بتسليمهم ما يحتاجون إليه ويسهم في جمع التبرعات.

الأوقاف

تقسيم تورتة الظهور على الفضائيات هذا العام، بدأ في وزارة الأوقاف، حيث أنهى الوزير الدكتور محمد مختار جمعة، تسجيل برنامج: «رؤية للفكر المستنير»، الذي سيقدم يوميًا خلال شهر رمضان المبارك، على قنوات التليفزيون المصري وإذاعة القرآن الكريم، ويهدف إلى تقديم فكر تجديدي يعيش الواقع الحالي، ويُعملُ العقل في فهم النص، مع المحافظة على ثوابت الشرع.

ويقدم البرنامج ضمن الخريطة الكاملة للبرامج الدينية، رؤية مستنيرة حول كثير من القضايا الشائكة، كما يصحح كثيرًا من المفاهيم الخاطئة، ويلقي الضوء على عدد من الموضوعات المهمة مثل: مفهوم العلم النافع، وحق الجوار الدولي، ومفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر، والكليات الست، وجزاء المرجفين في الأرض، وفلسفة الحرب والسلم والحكم، ولوازم الأدب مع سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وفهم مقاصد السنة النبوية المشرفة، وحق الوطن على أبنائه، التطور الدلالي لمفهوم الجهاد.

ولن تكتفي وزارة الأوقاف ببرنامج وزيرها المشار إليه، وإنما توجد برامج أخرى مثل «ملتقى الفكر الإسلامي»، الذي يذاع يوميًّا على قناة «النيل الثقافية»، وبرنامج «فإني قريب»، على قناة «النيل للأخبار»، وبرنامج «حديث الروح» على القناتين «الأولى»، و«الفضائية المصرية»، بمشاركة عدد من الأئمة وقيادات الوزارة.

وهناك أيضًا برنامج «مساجد مصر»، الذي يقدمه شباب الأئمة والوعاظ بالأوقاف، ويذاع على القناتين «الأولى»، و«الفضائية المصرية»، بالإضافة إلى برنامج «مع الصائمين» لواعظات الأوقاف عبر موقع وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الإلكتروني، وبرنامج «أخلاق الصائمين» لشباب الأئمة عبر موقع أحد المواقع الأخبارية، وبرنامج «خاطرة رمضان» على موقع الوزارة وجميع صفحاتها بمشاركة الأئمة والواعظات، كما سيستمر الوزير الدكتور محمد مختار جمعة، في تقديم برنامجه اليومي بإذاعة «القرآن الكريم»، الذي يسمى «خاطرة دعوية».

 الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

المفتي

أما الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، فسيقدم برنامجا ثابتا طوال شهر رمضان، يسمى «كتب عليكم الصيام»، ويستضيفه فيه الإعلامي حمدى رزق، يوميًا، على شاشة «صدى البلد»، حيث يتحدث الدكتور شوقي علام عن أهم فتاوى الشهر الكريم، كما يرد على أسئلة الصائمين واستفساراتهم.

الإمام الطيب

ويواصل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تقديم برنامجه «الإمام الطيب»، وذلك للعام السادس على التوالي، خلال شهر رمضان المبارك، حيث يتناول البرنامج مجموعة من القيم والأخلاق، التي يجب أن يتحلى بها كل شخص، التي من شأنها الارتقاء بالأمم والمجتمعات.

ومن المقرر أن يذاع برنامج «الإمام الطيب» على عدد من القنوات في مصر والعالم العربي، مثل: «الأولى، والفضائية المصرية، وmbc، وcbc»، بالإضافة إلى الصفحة الرسمية لفضيلة الإمام الأكبر على «فيسبوك»، وقناة فضيلته الرسمية على «يوتيوب»، والصفحات الرسمية للأزهر ‏الشريف على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأسهم برنامج «الإمام الطيب»، على مدار الأعوام الماضية، في خلق حالة من النقاش الفكري والمجتمعي، حول القضايا التي يتناولها فضيلته، وخلق مساحات لتبادل الآراء حول قضايا البرنامج عبر وسائل الإعلام، كما حرص فضيلته على تصحيح الكثير من المفاهيم المغلوطة، وحظي البرنامج باهتمام مؤسسي وأكاديمي ومجتمعي وعرضته قنوات مصرية وعرب.

ارتباك سلفي

على جانب آخر سادت حالة من الارتباك لدى شيوخ السلفية، استعدادًا لشهر رمضان هذا العام، فهناك اتجاه لعدم ظهور الغالبية العظمى منهم بالفضائيات بسبب حالاتهم الصحية؛ مما سيضطرهم للجوء إلى نشر حلقات مُسجلة من السنوات الماضية، وذلك بسبب الأزمات الصحية التي تجبر «نجوم السلفية» على الغياب، ويتصدرهم: محمد حسين يعقوب، والشيخ أبو إسحاق الحويني.

وفقًا لمصادر سلفية، فإن الشيخ محمد حسان سوف يواصل عرض برنامجه الديني «قلوب» على قناة «اليوتيوب»، والذي لاقى متابعة كبيرة العام الماضي.

أما الشيخ أبو إسحاق الحويني، فمن المتوقع أن تحول أزمته الصحية دون الظهور بشكل يومي خلال شهر رمضان في دروس دينية، لذا سيتم الاعتماد على إعادة بث القنوات الفضائية لدروس دينية سابقة له، على أن يتم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة برنامج «سبيل التائبين».

برهامي

وفي حين يسعى الشيخ ياسر برهامي، للظهور على قناة خاصة له، يتم خلالها عرض الدروس الدينية، ومن ثم تدويرها على المواقع والصفحات الرسمية الخاصة بالدعوة السلفية، وعلى رأس تلك المواقع «أنا السلفي» إذ سيتم تصوير مقاطع فيديو قصيرة لا تزيد عن عشر دقائق بشكل يومي تتناول قصة قرآنية يتم إذاعتها صباح كل يوم.