رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع نسبي فى درجات الحرارة

تعرف على حالة الطقس في دمياط

حالة الطقس
حالة الطقس

أشارت توقعات الارصاد على ان تشهد البلاد ارتفاع نسبي في درجات الحرارة مع طقس غائم جزئيًا على محافظة دمياط اليوم السبت الموافق 26 من شهر مارس، وخاصه بعد موجة انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ الاسبوع الماضي، فضلا عن نشاط سرعة الرياح واستمرار ارتفاع معدل الرطوبة.

فيما اشارت التوقعات إلى ان تنشط سرعة الرياح وتسجل نحو 23 كم/الساعة، فضلا عن ارتفاع نسبه الرطوبة التي تصل إلى 52 % كما ترتفع بشكل نسبي درجة الحرارة ويسود طقس غائم جزئيًا وبارد خلال ساعات النهار بالتزامن مع ان يسود طقس شديدة البرودة خلال الساعات المتاخرة من الليل.

وترتفع على وجه نسبي درجات الحرارة العظمى وتسجل 18 درجة مئوية فضلا عن ان تسجل درجة الحرارة الصغرى نحو 9 درجه مئوية، إلى جانب توقعات الخبراء بان تنعدم فرص سقوط  الامطار بكافه المناطق على كل انحاء المحافظة.

وأمس شهدت أغلب مدن محافظة دمياط تقلبات في حالة الطقس وسقوط أمطار بعد منتصف ليلة أمس على أغلب المدن، وفي السطور التالية نلقي الضوء على حالة الطقس خلال الساعات المقبلة في المحافظة.

وتظهر الشمس غائمة في حالة الطقس، على أغلب المدن، مع موجة من البرودة تصل إلى حد الصقيع فى ساعات الليل سجلت درجات الحرارة معدلات تتراوح بين 14:16 درجة على أغلب المدن، وحذرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية من تعرض المدن الساحلية بسقوط امطار وانخفاض فى درجات الحرارة.

المحافظ ترفع درجة الاستعداد

وشددت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن برفع درجة الاستعداد القصوى، والتنسيق بين الوحدات المحلية وشركة مياة الشرب، وذلك لمواجهة تقلبات حالة الطقس.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة حتى الثلاثاء المقبل، حيث تشهد البلاد طقسا باردا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، مائلا للبرودة على شمال الصعيد، دافئا على جنوب سيناء، وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

جدير بالذكر أن الطقس أو الجو هو كل الظواهر المتعلقة بجو الكوكب. وعادة ما يستخدم المصطلح على متابعة حركة هذه الظواهر لفترة قصيرة، بينما يطلق مصطلح المناخ على الظواهر الممتدة لفترات أطول.

ما نسميه الجوّ هو كل الظروف المادية من الطبقات السفلى من الغلاف الجوي في وقت معين، وعند نقطة معينة. وعادة ما تكون أحوال الطقس مرتبطة بالوقت الذي يمكن أن نشعر بآثار مباشرة على غطاء السحب أو الأشعة الشمسية ودرجة الحرارة والرياح والأمطار والرؤية.

الكلمة الأوروبية ميتيورولوجيا (من اليونانية μετέωρος أي شاهق"، وλογία أي علم)، لذلك فإن المعنى اللفظي لها هو علم الأشياء العليا أو دراستها، أي دراسة الجو. ويعرف حاليا بمجموعة من التخصصات العلمية التي تعنى بدراسة الغلاف الجوي التي تركز على أحوال الطقس والتنبؤات الجوية (خلافا لعلم المناخ). الدراسات في هذا المجال تعود لآلاف السنين، على الرغم من أن التقدم الكبير في مجال الأرصاد الجوية لم يحدث حتى القرن الثامن عشر. وشهد القرن التاسع عشر تقدما سريعا في علم الأرصاد الجوية بعد تطور شبكة مراقبة حالة الطقس (محطات الأرصاد الجوية، وغيرها)عبرالعديد من البلدان. في النصف الأخير من القرن العشرين تحقق التقدم الكبير في التنبؤ بأحوال الطقس، وذلك بعد تطور جهاز الحاسب الإلكتروني.

الظواهر الجوية وهي الأحداث الجوية الملاحظة بما فيها الظواهر الضوئية وتم تفسيرها بواسطة علم الأرصاد الجوية. هذه الأحداث تتوقف على وجود مجموعة من المتغيرات-العناصرالجوية- في الغلاف الجوي. وهي درجة الحرارة، الضغط الجوي، وبخار الماء، ومعدلات تواجدها وتفاعل كل عنصر، والتغيرات التي تطرأ عليها بمرور الزمن. إن أغلب الأحداث الجوية على الأرض تقع في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي التربوسفير. 

وتدرس النطاقات المختلفة لتحديد الكيفية التي تؤثر فيها النظم المحلية، والإقليمية، والعالمية على الطقس والمناخ. الأرصاد الجوية وعلم المناخ، وفيزياء الغلاف الجوي، وكيمياء الغلاف الجوي هي تخصصات فرعية لعلوم الغلاف الجوي. الأرصاد الجوية وعلم المياه يؤلفان معا علم الظواهر الجوية المائية. التفاعلات بين الغلاف الجوي للأرض والمسطحات المائية هي جزء من دراسات المحيطات والغلاف الجوي. تتعدد تطبيقات الأرصاد الجوية وتستخدم في ميادين متنوعة مثل المجال العسكري، وإنتاج الطاقة، والنقل، والزراعة والبناء.