رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لتجنب حدوث مضاعفات

استنشاري يوضح المسموح والممنوع على مرضى السكري خلال شهر رمضان (حوار)

نصائح لمرضى السكري
نصائح لمرضى السكري في رمضان " حوار "

يحتاج مرضى السكري في رمضان إلى اتباع نظام غذائي معتدل، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات خاصة مع طول فترة الصيام التي قد تصل إلى 22 ساعة في اليوم، وفقد كمية كبيرة من السوائل والسكريات من الجسم، ويتطلب من مرضى السكري في رمضان اتباع اتباع بعض النصائح والإرشادات،  للحفاظ على معدل مستوى السكري في الدم إلى أن ينتهي الشهر.
العديد من الأسئلة التي تشغل البال خاصة حول المسموح والممنوع على مرضى السكري، خلال شهر رمضان يحيب عنها الدكتور طارق لطفي استشاري الباطنة والسكر والغدد الصماء من خلال الحوار التالي.

ما الأكلات المناسبة لمرضى السكري في رمضان؟

يستطيع مرضى السكري تناول الآكلات المعتاده لهم ولكن دون إفراط، حتى لا يحدث امتلاء للمعدة وارتفاع نسبة السكري في الدم، ما يشكل خطورة بالنسبة لمرضى السكري خلال هذا الشهر، وكذلك عدم الإفراط في تناول الحلويات الخاصة بالشهر الفضيل مثل البسبوسة والقطايف والكنفة

هل هناك أطعمة معينة يجب على مرضى السكري المواظبة عليها خلال شهر رمضان؟

لا توجد أطعمة بعينها لمرضى السكري في رمضان ولكن يفضل تفادي لسكريات والنشويات على أن يكون هناك اعتدال في كمية الأطعمة التي يتناولها مرضى السكري في رمضان، ومن الممكن أن يتناول مرضى السكري وجبة خفيفة مكونة من 7 ملاعق كبيرة من المكرونة بالإضافة إلى قطعة معقولة من اللحم مع أحد أنواع الخضار، وأن يكون الحلو عبارة عن كوب من عصير البرتقال على سبيل المثال، أو تناول حبة من التفح، أو قطعة صغيرة من الكنافة أو البسبوسة.

حدثنا عن أفضل طريقة لتناول العلاج لمرضى السكري؟

إذا كان المريض يتم علاجه عن طريق حقن لأنسولين فيفضل أن يتناولها فور سماع أذان المغرب مباشرة، على أن يقوم بتناول الإفطار مباشرة بعد تناول حقن الأنسولين، أما الجرعة الثانية  من الأنسولين فتكون مابين الساعة 12 إلى الساعة 1 صباحًا ويستطيع بعدها مريض السكري أن يتناول توست بالجبنة مع كوب من العصير أو علبة زبادي أو حبة فكهة  ماعدا العنب، ولمانجو، ويمكنه بعد ذلك تنول وجبة السحور الخاصة به في الرابعة أو الخامسة صباحًا.
وينطبق نفس الشىء  إذا كان المريض يتناول  أدوية أو أقراص.

هل مسموح لمرضى السكري بتنول العصائر كبداية لوجبة الإفطار أم ن هناك بدائل؟

هناك العديد من أنواع العصائر التي يتم تناولها على مائدة شهر رمضان ولكن القليل منها هو ما يناسب مرضى السكري، ويكون على حسب الفاكهة المتوفرة في السوق خلال الوقت الحالي مثل عصير التفاح، أو البرتقال دون الإفراط في تناولها.

كيف يوازن مرضى السكري على نسبة السكري في الدم خاصة مع تغير الساعة البيولوجية في الجسم خلال شهر رمضان؟

يستطيع مرضى السكري إحداث التوازن والحفاظ على مستوى السكري في الدم خلال شهر رمضان بالحرص على تناول العلاجات الخاصة بالسكري سواء حقن أنسولين، أو برشام.

ما أفضل شىء يمكن لمرضى السكري تناولها وقت الإفطار؟

يمكن لمرضى السكري تناول الأرز أو المكرونة، واللحمة، وكذلك شوربة الفراخ لاحتوائها على العديد من الفوائد الصحية مثل البروتين، وكذلك الخضار بجميع أنواعه، وكذلك يمكن لمرضى السكري تناول لحلويات الرمضانية مرتين في لأسبوع وتكون قطعة واحدة من كل صنف.

متابعة طبية

هل مطلوب من مرضى السكري القيام بالمتابعة مع الطبيب المختص بصورة يومية في رمضان؟

لا داعي للقيام بهذا الفعل يوميًا لعدم إرهاق المريض ويكفي قياس نسبة السكري في الدم يوميًا، وفي حالة حدوث خلل في مستوى السكري بصورة متكررة يمكن وقتها المريض أن يلجأ إلى استشارة الطبيب المختص لوضع خطة للعلاج المناسب.
من المتعارف عليه حدوث ارتفاع لنسبة السكري في الدم عقب تناول الطعام فكم مرة تنصح بإجراء قياس السكري في رمضان
يجب على مريض السكري خلال شهر رمضان أن يقوم بقياس مستوى السكري في الدم مرة قبل الإفطار، والمرة  الثانية تكون ما بين الساعة 12 إلى 1 صباحًا.

هل هناك نصيحة محددة لمرضى السكري في رمضان؟

النصيحة التي أؤكد عليها بالنسبة لمرضى لسكري في رمضان هى الاعتدال في تناول الطعم، وعدم الإفراط فيه مع الحرص على تناول الأدوية والعلاجات الخاصة بمرض السكري، لأن مشكلة مرضى السكري هو ملىء المعدة بالطعام عند بعض لمرضى ما يعمل على ارتفاع نسبة السكري في الدم، ما يسبب حدوث مشاكل صحية لا يفضل لمرضى السكري الدخول فيها خصة في شهر رمضان.

مرضى الضغط

بالنسبة لمريض الضغط كيفية اتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان؟

بالنسبة لمريض الضغط الذي يتناول العلاج الخاص به في الأيام العادية في الصباح يمكن أن يتناوله بعد الإفطار، وإذا كان في الأيام العدية يتناول علاج الضغط مساءً يمكن أن يتناوله في الساعة 3 إلى 4 إي  بعد تناول لسحور ماهى أفضل 
ما أنواع العصائر المناسبة لمرضى الضغط؟
يمكن لمريض لضغط تناول جميع أنواع العصائر الرمضانية مثل السوبيا والتمر ماعد مشروب العرقسوس لأنه يعمل على رفع ضغط الدم بصورة كبيرة لذلك يفضل تجنبه.مع الإقلال من تناول الملح.

ما الإسعافات الأولية التي يجب أن يقوم بها مرضى السكري في حالة ارتفاع أو انخفاض مستوى السكري خلال نهار رمضان؟

في حالة حدوث ارتفاع إو انخفاض في مستوى السكري في الدم خلال نهار رمضان يفضل للمريض أن يفطر لأنه في الحاالتين سيحتاج أما إلى تناول الأنسولين المائي في حالة ارتفاعة، أو إعطاء المريض بعض المشروبات في حالة إنخفاض معدل السكري في الدم، وفي الحالتين يفضل الإفطار للمريض.