رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب الروسية الأوكرانية.. متحدث باسم بوتين يلوح بحرب نووية!

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، رفض المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ديمتري بيسكوف استبعاد احتمال لجوء روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية.

وقال بيسكوف إن هناك ظروفًا يمكن لروسيا أن تنشر ترسانتها النووية فيها، خاصة إذا كان هناك ما يمثل تهديدًا وجوديًا لبلدنا.

في سياق الحرب الروسية الأوكرانية في خطابه المعتاد بالفيديو، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن ما يقرب من 100 ألف شخص ما زالوا محاصرين في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية، حيث يواجهون ظروفًا "غير إنسانية".

وقال: "هناك حوالي 100 ألف شخص بالمدينة في ظروف غير إنسانية، في ظل حصار كامل، دون طعام ولا ماء ولا دواء، تحت القصف المستمر.

دعوات لممرات آمنة

وجدد رئيس أوكرانيا أيضا دعواته لروسيا للسماح بممرات إنسانية آمنة بعد أن "احتل المحتلون" قافلة واحدة تحمل إمدادات يائسة إلى مدينة ماريوبول على طول طريق متفق عليه غرب المدينة، كما ألقت القوات الروسية القبض على بعض عمال الإنقاذ وسائق حافلة.

في غضون ذلك، زعمت تقارير استخباراتية جديدة من البنتاغون أن روسيا فقدت أكثر من 10% من قوتها القتالية وأن أوكرانيا "قادرة وراغبة" في شن هجمات مضادة لاستعادة أراضيها التي شوه الصراع.

من جهة أخرى، قال المتحدث ستانيسلاف زارين إن الأجهزة الخاصة البولندية طلبت اليوم من وزارة الخارجية طرد 45 دبلوماسيا روسيا في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، قيل إن بعضهم يعمل لصالح أجهزة المخابرات تحت غطاء العمل الدبلوماسي.

وقال متحدث باسم الحكومة البولندية إنه تم استدعاء السفير الروسي إلى وزارة الخارجية وإن القرارات بشأن المزيد من الخطوات سيتم الإعلان عنها بعد الاجتماع.

هذا ويزور رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر موسكو لإجراء محادثات تستمر يومين مع كبار المسؤولين الروس بمن فيهم وزير الخارجية سيرغي لافروف، لمناقشة "القضايا الإنسانية الملحة" في أوكرانيا.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن "السيد ماورير يعتزم التحدث عن القضايا الإنسانية الملحة التي يتعين معالجتها لتخفيف معاناة الأشخاص المتضررين من النزاع في أوكرانيا".

وتسعى الوكالة إلى زيادة احترام القانون الإنساني الدولي وضمن ولايتها كوسيط محايد "لمعالجة القضايا الإنسانية وتسهيل الحوار بين جميع الأطراف".