رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الخطر يقترب.. القارة القطبية الجنوبية تسجل ارتفاع قياسي في درجة حرارة

القارة القطبية الجنوبية
القارة القطبية الجنوبية

تعد القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا) واحدة من أسرع الأماكن ارتفاعًا في درجات الحرارة على هذا الكوكب، وتم تأكيد أعلى درجة حرارة سجلت في القارة القطبية الجنوبية من قبل علماء المناخ البارزين مع الأمم المتحدة.

وقال خبراء إن شرق القارة القطبية الجنوبية سجل درجات حرارة عالية بشكل استثنائي هذا الأسبوع، حيث وصلت إلى أكثر من 30 درجة مئوية فوق المعدل الطبيعي.

وبحسب موقع فرانس برس، سجلت قاعدة كونكورديا البحثية في القبة C في القارة القطبية الجنوبية، التي تقع على ارتفاع 3000 متر ما يعادل (9800 قدم)، يوم الجمعة الماضي رقما قياسيا - 11.5 درجة مئوية، كما قال إتيان كابيكيان، عالم الأرصاد الجوية من فرنسا ميتيو.

عادة، تنخفض درجات الحرارة مع نهاية الصيف الجنوبي، لكن محطة دومون دورفيل في القارة القطبية الجنوبية سجلت درجات حرارة قياسية لشهر مارس عند 4.9 درجة مئوية (40.82 فهرنهايت)، علما بأنه في هذا الوقت من العام تكون درجات الحرارة عادة أقل من الصفر.

تصريحات علماء الجيولوجيا

وكتب عالم الجيولوجيا جوناثان ويل على موقع تويتر للتغريدات القصيرة: "وها هي، حطمت كونكورديا درجة الحرارة القياسية على الإطلاق بمقدار 1.5 درجة مئوية".

و "هذا هو الوقت الذي يجب أن تنخفض فيه درجات الحرارة بسرعة منذ الانقلاب الصيفي في ديسمبر".

وأضافت: "هذا حدث من نوع موجة حر شمال غرب المحيط الهادئ 2021"، وتابع "لم يفترض أن يحدث".

تأتي درجات الحرارة غير المسبوقة بعد أن قال المركز الوطني لبيانات الجليد والثلوج في الولايات المتحدة إن الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية انخفض إلى أقل من مليوني كيلومتر مربع (772204 ميل مربع) في أواخر فبراير للمرة الأولى منذ عام 1979.

ووفقًا لمجموعة من الباحثين وعلماء الطقس والمناخ في الجامعات العالمية، فإن درجات الحرارة القصوى التي وصلت لها القارة القطبية الجنوبية تعود إلى نظام الضغط العالي المكثف الذي حمل الهواء الدافئ والرطوبة في أعماق القارة القطبية، جنبًا إلى جنب مع نظام الضغط المنخفض المكثف في الشرق والغطاء السحابي الذي يحبس الحرارة فوق الهضبة.