رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لحماية البيئة.. ستاربكس تصدر هذا القرار في فروعها المختلفة

ستاربكس
ستاربكس

أصدرت شركة ستاربكس العالمية لصناعة القهوة خطتها الجديدة للتخلص من الأكواب ذات الاستخدام الواحد وتشجيع العملاء على استخدام أكواب قابلة لإعادة الاستخدام للمساعدة في منع الهدر ولحماية البيئة.

في 15 مارس، أعلنت ستاربكس أنها تختبر تقنيات جديدة للمساعدة في التخلص من النفايات المرسلة إلى مكب النفايات من متاجرها ومواقع التشغيل، من خلال التحول تدريجيًا بعيدًا عن المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، حيث تعمل الشركة أيضًا على تعزيز قابلية إعادة الاستخدام في هذه العملية.

وقال مايكل كوبوري، كبير مسؤولي الاستدامة في ستاربكس، في بيان صحفي: "الابتكار هو كيفية بناء الفصل التالي، وتعزيز التأثير الإيجابي لكوكبنا، وإعادة تصور مستقبلنا بجرأة معًا".

وهدف الشركة هو إنشاء "حركة ثقافية" بحلول عام 2025 حيث يمكن للعملاء الوصول بسهولة إلى أكوابهم الشخصية أو أكواب ستاربكس التي يمكن إعادة استخدامها خلال كل زيارة إلى المتجر.

بحلول نهاية عام 2023، ستتاح للعملاء فرصة استخدام أكوابهم الخاصة في كل متجر ستاربكس في الولايات المتحدة وكندا، وسيكونون قادرين أيضًا على القيام بذلك من خلال خدمة ستاربكس أو عند تقديم طلب على تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالسلسلة.

إعداد اكواب قابلة لإعادة الاستخدام

تم العمل على نماذج متعددة لجعل الأكواب القابلة لإعادة الاستخدام أكثر ملاءمة للعملاء. على سبيل المثال، أنشأت الشركة برنامج "استعارة الكأس"، حيث يطلب العملاء مشروباتهم في كوب ستاربكس القابل لإعادة الاستخدام، ثم يُعاد الكوب إلى أحد المتاجر، ويتم "تنظيفه باحتراف"، ثم "يُعاد استخدامه من قبل عملاء ستاربكس الآخرين".

في برنامج آخر يسمى "نماذج التشغيل القابلة لإعادة الاستخدام بنسبة 100 في المائة"، يتم التخلص تمامًا من الأكواب البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد. عندما اختبرت أربعة متاجر ستاربكس في جيجو، كوريا الجنوبية هذه الطريقة، تم تحويل "ما يقدر بـ 200000 كوب يمكن التخلص منها" "من مدافن النفايات في الأشهر الثلاثة الأولى".

كما ستقدم الشركة حوافز لعملائها، منها منح العملاء إما رسومًا قدرها 10 سنتات لكوب يستخدم لمرة واحدة أو خصم خمسين سنتًا إذا أحضروا كوبًا قابلًا لإعادة الاستخدام.

فيما يتعلق بأكواب وأغطية الشركة التي تستخدم لمرة واحدة، فهذه المنتجات تشكل 40 في المائة من نفايات التعبئة والتغليف للشركة، وهو سبب كبير وراء سعي ستاربكس للتخلص منها.