رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تقلبات جوية حادة.. الأرصاد تحذر من طقس ربيع 2022

الأرصاد تحذر من ربيع
الأرصاد تحذر من ربيع 2022

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، عن تفاصيل حالة المناخ خلال فصل الربيع، والذي يبدأ فلكيا يوم الإثنين المقبل، الموافق 21 مارس، ويستمر لمدة 3 أشهر تنتهي 20 يونيو المقبل.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن الربيع فصل انتقالي ينقلنا من برودة وأمطار فصل الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف، ويتسم مناخ فصل الربيع بالاعتدال في درجات الحرارة على معظم الأنحاء.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنه عادة ما يشهد هذا الفصل تقلبات جوية حادة وسريعة، حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة وهو ما يعرف بـ رياح الخماسين، والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة وتؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق ويصاحب ذلك موجات شديدة الحرارة.

ثم يحدث انقلاب حراري، ويؤدي ذلك إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق شمال البلاد، وتنشط أحيانا منخفض البحر الأحمر ( السودان الموسمي ) ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ويؤدي ذلك إلى سقوط أمطار قد تصل لحد السيول على المناطق الجبلية.

ولفتت  هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن ذلك البيان احترازي لوصف معالم فصل الربيع لأخذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة، مؤكدة أنه سوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال هذا الفصل قبل حدوثها بوقت كاف.