رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا زادت مساحة القمح خلال العام الجاري؟

ارتفاع مساحة زراعة
ارتفاع مساحة زراعة القمح بـ400 ألف فدان

في خطوة مهمة كشفت وزارة الزراعة عن زيادة مساحة المزروع من القمح بنحو 400 ألف فدان خلال الموسم الزراعي الحالي، حيث وصلت المساحة لأكثر من 3.6 ملايين فدان، وذلك بعدما كانت المساحة وصلت إلى نحو 3.2 مليون فدان خلال مواسم زراعية سابقة. 

إلى ذلك، قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، بأن حجم الزيادة في زراعات القمح تراوحت بين 400 إلى 800 ألف فدان، وأن هناك توقعات بوصول الإنتاج إلى قرابة الـ10 مليون طن خلال موسم الحصاد الذي يبدأ في إبريل.

زيادة مساحة القمح

حافز توريد للفلاحين 

وفي وقت سابق وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنح حافز توريد إضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة.

وأضاف في تصريحات له، أن الأحداث وتوجيهات الرئيس تشعرنا بتوجهات الدولة في دعمها للفلاح والمزارعين دائمًا، متابعًا أن البداية ليست الآن بل عندما تم الإعلان عن زيادة سعر توريد إردب القمح بزيادة تقترب من 100 جنيه قبل بداية موسم الزراعة من الأساس لدعم المزارعين وتشجعيهم على زراعة القمح كونه محصولًا استراتيجيًا.

وخلال السنوات القليلة الماضية، شهدت أسعار استلام محصول القمح ارتفاعًا تدريجيًا، ففى عام 2018 بلغ سعر توريد أردب القمح 600 جنيهًا لدرجة نقاوة 23.5، و585 جنيهًا لدرجة النقاوة 23، و570 جنيهًا لدرجة النقاوة 22.5، وفى عام 2019 بلغ سعر استلام أردب القمح 685 جنيهًا لدرجة نقاوة 23.5، و670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23، و655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5.

زيادة إنتاجية فدان القمح

وخلال العام الماضى 2020 بلغ سعر استلام أردب القمح 700 جنيهًا لدرجة نقاوة 23.5، و685 جنيهًا لدرجة نقاوة 23، و670 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5، ومن المتوقع خلال العام الحالى زيادة أسعار استلام المحصول من المزارعين بنسبة 20 % مقارنة بالعام الماضى ليصل سعر التوريد إلى 865 جنيهًا وفقًا لدرجة النقاوة.

اهتمام الدولة بتحديث المنظومة الزراعية

وأشار القرش إلى أن ذلك يأتي تزامنًا مع اهتمام الدولة المصرية بتحديث المنظومة الزراعية بغية زيادة إنتاجية الفدان ومضاعفته حيث بلغ إنتاجية الفدان الواحد قبل 10 سنوات بواقع عشرة أردب لكل فدان والآن أصبح 20 إردبا وهو مايؤكد مضاعفة إنتاجية الفدان وما يحققه من عائد إضافي للفلاح. 

وتابع، أن الجهود أيضًا ممتدة لنظم الزراعة وأفضل التقاوي لتشجيع الفلاح في زراعة الأقماح لتغطية احتياجات المصري من العيش والقمح كونه لقمة العيش الأساسية للمواطنين، كاشفًا عن أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنح حافز توريد إضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي يأتي في ضوء زيادة المساحة المنزرعة في العام الحالي إلى 3.6 مليون فدان تقريبًا مقارنة بخمس سنوات مضت فهناك زيادة نحو 800 ألف فدان عبر زيادات متتالية وهي نسبة كبيرة في مساحات محصول القمح المزروعة.

رصيد مصر من القمح يكفي 4 شهور 

كما قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن مساحة القمح المزروعة حاليًا زادت بنسبة 400 ألف فدان، وبلغت قرابة الـ3.6 مليون فدان، موضحًا أن المستهدف تخزين من 5 إلى 5.5 مليون طن من القمح المنزرع في الداخل.

وأضاف، أن المواطن المصري لم يشعر بأي نقص في السلع في كل الأزمات التي مرت بها مصر مضيفا: "مفيش داعي للتخزين وكل ما هتشتري هنوفر سلع جديدة".

توجيهات بزيادة مساحة زراعة القمح

وأشار مدبولي إلى أن رصيد القمح 4 شهور رصيد وباالتالي لن نحتاج لشراء شحنات جديدة وقاربنا علي استلام محصول القمح في الموسم الجديد، لافتًا إلى أن القمح حدث فيه زيادة 17% بعد الأزمة الروسية الأوكرانية مضيفا: "الأسعار هتزيد هتزيد". 

ارتفاع سعر الأردب سبب الزيادة 

إلى ذلك، حسين عبدالرحمن أبوصدام، أن اتجاه وزارة التموين إلى زيادة أسعار استلام محصول القمح من المزارعين، خلال موسم الزراعة الحالى تشجع المزارعين على زيادة الرقعة المزروعة وبالتالى تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأضاف، أن السرعة فى تحديد السعر لاستلام القمح للموسم الحالى يضمن زراعة أكبر مساحة ممكنة من المحصول، خاصة مع ارتفاع أسعار الأقماح محليًا وعالميًا بأكثر من 200 جنيهًا للطن، حيث وصل طن القمح المستورد إلى 5400 جنيهًا وكان سعره قبل ارتفاع الأسعار نحو 5200 جنيهًا، كما ارتفع سعر أردب القمح محليًا إلى 900 جنيهًا. 

زيادة مساحة القمح

وأوضح أبوصدام، أن الحكومة ممثلة فى وزارات "التموين والزراعة والمالية"، حددت سعر توريد القمح المحلى الموسم الماضى بـ 725 جنيها للأردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراط وبواقع 715 جنيهًا للأردب درجة نظافة 23 قيراط، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط، مطالبًا بسعر 1000 جنيهًا لأردب القمح موسم 2022 ليواكب ارتفاع الأسعار عالميًا وتشجيعًا للفلاحين للإقبال على زراعة المحصول. 

وأشار أبوصدام إلى ضرورة وضع خطة صارمة للاكتفاء الذاتى من القمح، تبدأ بزيادة المساحات المنزرعة من المحصول إلى 4 ملايين فدان مرورًا بزراعة هذه المساحة بأصناف قمح معتمدة لا تقل إنتاجية الفدان بها عن 24 أردب، وصولًا إلى ضرورة تغيير بعض العادات لتقليل استهلاك المواطنين من الأقماح والاعتماد على البدائل المتاحة بإضافة بعض الحبوب لرغيف الخبز مثل إضافة الشعير أو الذرة الرفيعى أو الشامية البيضاء. 

ولفت إلى أن المُزارع عليه دور كبير فى زيادة إنتاجية المحاصيل، خاصة محصول القمح، من خلال الالتزام بالسياسات الزراعية والإرشادات التى تطلقها المعاهد البحثية المتخصصة والحملات القومية المتعلقة بالمحصول، لضمان تحقيق أعلى إنتاجية ممكنة من وحدتى المساحة والري.