رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وسط تحذيرات للأئمة.. الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة اليوم بالمساجد

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

"منزلة الشهداء عند ربهم" هو عنوان موضوع خطبة الجمعة اليوم، وهو الموضوع الذى حددته وزارة الأوقاف فى وقت سابق ونشرت نصه عبر موقعها الإلكترونى وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، مشددة على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير.

كما نشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الإلكترونى ترجمة خطبة الجمعة اليوم إلى 19 لغة أجنبية، بالإضافة إلى لغة الإشارة، ضمن خطتها لنشر خطب الجمعة مترجمة، مؤكدة أن ذلك يأتى فى إطار واجبنا التوعوى والدعوى تجاه ديننا وبيان يسره وسماحته، وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف، وفى ضوء إيماننا بأن ديننا دين الرحمة للناس أجمعين، وحرصنا على ترسيخ أسس التعايش السلمى بين الناس جميعًا من خلال حوار الحضارات لا تصادمها. 

وكانت وزارة الأوقاف قررت نشر خطبة الجمعة بعدة لغات أسبوعيًّا، بحيث يتم نشرها مكتوبة ومسموعة ومرئية (بالصوت والصورة) من خلال قيام عدد من أساتذة اللغات المتخصصين بتسجيلها بالمكتب الإعلامى بوزارة الأوقاف أسبوعيًّا.

افتتاح مساجد جديدة اليوم

وتفتتح مديريات الأوقاف في المحافظات اليوم الجمعة 37 مسجدًا، منها 25 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و12 مسجدًا صيانة وترميمًا، ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1 /7 /2021م حتى تاريخه 680 مسجدًا، منها 570 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا و110 مساجد صيانة وترميمًا.

وفيما يلى المساجد المقرر افتتاحها اليوم: 

أولًا: مساجد الإحلال والتجديد:

مديرية أوقاف المنيا 

1. عبد الجواد الشرقي – صفط الخمار 

2. الغفار – بني أحمد الغربية - المنيا

مديرية أوقاف الفيوم 

3. التوحيد – ع العبادة طريق مصر الفيوم – طامية ثان

4. ساويرس – م الجمال – طامية أول

5. الكريم – قرية البنزيمة القبلي – يوسف الصديق

6. الرحمن – ع شاكر – قبلي الغرق

مديرية أوقاف كفر الشيخ

7. الرحمة – عزبة مغنم – محلة القصب 

8. التوحيد – قرية الفقهاء القبلية – سيدي سالم

مديرية أوقاف البحيرة

9. حمزة – كفر الدوار

10. الخاشعين - بسنتواي – أبو حمص 

11. الشهداء – عزبة الجارحي – منشأة حمور - دمنهور

12. السيد العزومي – أبو المطامير أول

13. عزبة حلمي - الدلنجات

14. النور معمل القزاز – كفر الدوار أول

15. موسى فضل – زاوية حمور – الدلنجات ثان 

16. الفتح – البلامون – أبو المطامير

مديرية أوقاف الإسماعيلية

17. بدر – عزبة العقايلة – القنطرة غرب

مديرية أوقاف مطروح

18. نمرة - سيوة 

مديرية أوقاف الأقصر

19. السادة الأشراف – زرنيخ - اسنا

مديرية أوقاف القليوبية

20. منسي – طحانوب – شبين القناطر غرب

مديرية أوقاف أسيوط

21. الشهيد أبو بكر عمار – عزبة الشراقات - البداري

مديرية أوقاف بني سويف

22. الروضة – البرانقة - ببا

مديرية أوقاف قنا

23. خالد بن الوليد الجديد – حجازة قبلي - قوص

مديرية أوقاف الشرقية

24. الأنوار المحمدية – قرية كفر حمودة – مركز هيها

مديرية أوقاف الإسكندرية

25. متموح - نجع متموح - عامرية 2

ثانيًا: مساجد الصيانة والترميم:

مديرية أوقاف قنا

1. المرحوم بربري- دويح – البحري قمولا - نقادة

2. أحمد علي – الدهسة - فرشوط

3. الإمام الحسين – الفقرة – أولاد عمرو

4. العمري – رفاعة - فرشوط

5. النور – كوم جابر – أبو تشت

6. آل هلال – الكرنك- أبو تشت

7. الرحمن – المعيصرة – أبو تشت

8. محمد خير الرشيدي – نجع أبو الجود – العيايشا- قوص

مديرية أوقاف البحيرة

9. كدوه عمران – منشية الهلباوي – كفر الدوار أول

10. العوجا الكبير – قرية العوجا – دسونس - دمنهور

مديرية أوقاف أسوان

11. عثمان بن عفان - السباعية

مديرية أوقاف دمياط

12. مسجد المحطة الجديدة – مركز كفر البطيخ – مدينة دمياط

حدود إدارة الشأن العام

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن إدارة الشأن العام والحديث عنه، يحتاجان إلى خبرات كبيرة فيه، وإدارك واع لمتطلبات تناوله، مضيفا: لكن من العجيب والغريب وغير المنطقي أن يتصدى لقضايا الشأن العام من لم يمارس العمل السياسي أو العمل العام على أرض الواقع قط، ولم يقترب من دوائره، ولم يدرس أو يمارس كيف تدار شئون الدول، ولم يفهم معنى الدولة، ولا ظروف العصر، وربما لا يعرف كامل أسماء المؤسسات والمنظمات الدولية، فضلا عن معرفة أدوارها ونظمها ولوائحها وطبيعة عملها ومقارها الرئيسية والفرعية، ولم يقرأ كلمة واحدة في القانون الدولي، ولا في قوانين المجال الجوي واستخدام الفضاء، ولا أسس ترسيم الحدود بين الدول، ولا حقوق استخدام المياه المشتركة، ولا طبيعة عمل الشركات العابرة للحدود والقارات، ولا مفاهيم التكتل الاقتصادي، ولا نظام المحاكم الدولية أو قضايا التحكيم الدولي، فضلا عن معرفة ما هو دستوري وما هو غير دستوري، ومهام المؤسسات القضائية المختلفة، ولا نظام إدارة البنوك أو البورصات، ولا حوافز تشجيع الاستثمار، ولا آليات حفظ الأمن القومي ولا إدارة أمن المجتمعات، ولا كيفية توفير الخدمات الأساسية فضلا عن تحديدها، وترتيب أولوياتها، ولا قرأ شيئا عن شئون الحياة السياسية وأسس بنائها والعلاقة بين السلطات، ولا قواعد عمل كل منها، وهو ما جعل أحد أهم أصدقاء الجماعة الإرهابية وداعميها ومسانديها إبان عام حكمهم المشئوم يصرح بعد زوال حكمهم في حوار متلفز بأن هذه الجماعة إنما تصلح لإدارة "دكان" لا إدارة دولة.

وتابع: وقد نرى للأسف الشديد أدعياء أو دخلاء لا يُلمون بشيء مما سبق ومع ذلك يطلقون الفتاوى أو الأحكام في الشأن العام الداخلي والخارجي دون بصيرة بالأمر أو حتى إلمام به، وقد يورط أحدهم نفسه أو مؤسسته أو دولته في مشاكل لا يدرك عواقبها ولا نتائجها جراء تسرعه وعدم إدراكه مفهوم العلاقات الدولية، وربما يسقط بعض النصوص دون فهمها ودون تحقيق مناطها على أحداث غير تلك الأحداث التي تناولها هذا النص آنذاك غير مفرق بين ما هو من شأن العقائد والعبادات وما هو من شئون نظام الحكم وإقامة الدول، وبعبارة أدق بين ما هو ثابت وما هو متغير، ومن له الحق في الفتوى أو التصرف فيما يتصل بشئون الدول، ولهذا أكدنا أن إعلان التعبئة العامة للدفاع عن حدود الدولة وكيانها " المعبر عنه في كتب التراث" بإعلان الجهاد هو من اختصاص ولي الأمر، وليس من اختصاص آحاد الناس أو جماعة منهم، كما أكدنا أيضًا أنه ليس لآحاد الناس أو عامتهم الحكم على أحد بالكفر أو الخروج من الملة، وإنما يثبت ذلك بحكم قضائي نهائي وبات، لخطورة ما يترتب على الحكم بالتكفير والإخراج من الدين، وللعلماء بيان ما يترتب على الفعل لا الحكم على الأشخاص، مما يتطلب التفرقة بين تكفير غير المعين وتكفير المعين، فالأول الأمر فيه للعلماء والآخر الحكم فيه للقضاء. 

وأضاف: وهذا كله يتطلب مزيدًا من الاحتياط عند الحديث في الشأن العام، فضلا عن ضرورة إلمام من يتحدث فيه بالواقع المعاصر سياسيًّا واقتصاديًّا وقانونيًّا وثقافيًّا وفكريًّا، مع الوقوف على سائر التحديات المحلية والإقليمية والدولية، حتى نضع كل شيء في نصابه، ونحسب لكل كلمة حسابها، ونترك لكل أهل اختصاص أمر اختصاصهم، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): " إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا" (صحيح البخاري)، وأهل العلم هم أهل الاختصاص كلٌّ في مجاله وميدانه شرعيًّا كان أو حياتيًّا.