رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير البترول يستعرض المبادرة الأفريقية المقرر طرحها بقمة cop27 للمناخ

اجتماع وزير البترول
اجتماع وزير البترول بنظرائه الأفارقة بمؤتمر سيراويك

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، كلًا من توماس كامارا وزير المعادن والبترول والطاقة الإيفوارى، وجابرييل أوبيانج ليما وزير المعادن والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية، وماثيو أوبوكو وزير الطاقة الغانى، وتوم ألويندو وزير المعادن والطاقة بناميبيا، وتيمبري سيلفا وزير البترول النيجيرى، وجانيوري يوسف ماكامبا وزير الطاقة التنزانى، وأندرو كاماو أمين عام وزارة البترول بكينيا، وذلك على هامش المشاركة فى مؤتمر سيراويك الدولى للطاقة الذى تقام فعالياته خلال الأسبوع الجارى فى الفترة من 7-11 مارس 2022 بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية. 

اجتماع وزير البترول بنظرائه الأفارقة بمؤتمر سيراويك

وشهد اللقاء استعراض المبادرة الأفريقية للتحول الطاقي والمناخ المقترح إطلاقها خلال قمة المناخ القادمة COP27 التى ستستضيفها مصر في نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ نيابة عن القارة الأفريقية.

مبادرة مصر لتحقيق انتقال متوازن للطاقة

وخلال اللقاء أكد الملا، أن المبادرة التي اقترحتها مصر تهدف إلى تحقيق انتقال متوازن وعادل للطاقة والاستفادة من كافة إمكانات القارة لتحفيز النمو الاقتصادى بطريقة مستدامة وشاملة ومنخفضة الانبعاثات وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس، مشيرًا إلى أن المبادرة تهدف أيضًا إلى دعم استفادة البلاد الأفريقية من الفرص التجارية التى ستظهر خلال الانتقال إلى مصادر الطاقة منخفضة الكربون، وتحقيق هدف الحفاظ على بيئة نظيفة دون إعاقة مساعى الدول نحو زيادة النمو الاقتصادى المستدام والشامل. 

وزير البترول يطرح مبادرة مصر انبعاثات الكربون

وأشار الوزير إلى أن الدول الأفريقية تعد من أقل الدول المسببة للانبعاثات الضارة وأن مصر والدول الأفريقية ملتزمون بكافة الاتفاقيات الدولية التى تهدف للحفاظ على المناخ والبيئة، مؤكدًا على ضرورة الاهتمام بإفريقيا وتوفير التمويل والتكنولوجيات الحديثة لتحقيق الاستفادة من ثروات القارة. 

التحضير للقمة cop27

وتستعد مصر للتحضير للقمة العالمية للمناخ COP27 المُقرر عقدها بشرم الشيخ في نوفمبر القادم. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد على أن مصر ستبني مقاربة شاملة ومحايدة خلال رئاستها لتلك القمة، وأنها ستأخذ في الاعتبار أولويات ومواقف كافة الأطراف، لضمان خروج القمة بنتائج إيجابية في صالح دعم عمل المناخ الدولي بكافة مكوناته، خاصةً ما يتعلق بخفض الانبعاثات، والتكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ، وحشد تمويل المناخ الموجه إلى الدول النامية.

وكان وقع الاختيار على مصر لعقد القمة العالمية للمناخ cop27 خلال شهر نوفمبر الماضي، خلال انعقاد القمة 26 للمناخ بمدينة جلاسكو الاسكتلندية.