رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالتفاصيل.. سر الحرف «Z » الذي يستخدمه الروس في حربهم ضد أوكرانيا.. ولماذا تحول إلى رمز قومي؟

كيف تحول حرف z إلى
كيف تحول حرف z إلى رمز قومي في روسيا؟

 

منذ بداية التدخل الروسي في أوكرانيا ظهر الحرف "Z" على نطاق واسع في روسيا، وتحول هذا الحرف، الذي بدأ ينتشر في الشوارع أو على القمصان واللافتات وعلى الدبابات الروسية التي تشارك في الحرب على أوكرانيا، إلى رمز قومي عند الروس.

فقد نشرت وسائل إعلام محلية صورة مأخوذة من السماء لنحو ستين طفلًا مريضًا وأسرهم والأطباء والممرضين القائمين على رعايتهم وهم يشكلون حرف "Z" في فناء دار الرعاية المغطى بالثلج في قازان في تتارستان.

وظهر حرف Z لأول مرة على الدبابات والمدرعات الروسية التي احتشدت بالقرب من الحدود الأوكرانية قبل أيام من عبور قوات موسكو الحدود.

ومنذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ظهر Zعلى السيارات، واللافتات في التجمعات المؤيدة للكرملين، وعلى اللوحات الإعلانية في أنظمة مترو موسكو وسانت بطرسبرغ.

كذلك تمت مشاركة مقاطع فيديو مؤيدة للحكومة الروسية، خلال الأيام الأخيرة، تظهر الرمز Zعلى نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي.

وبعد ثلاثة أيام العمليات، أعلنت شبكة روسيا اليوم على قنواتها على وسائل التواصل الاجتماعي أنها ‏تبيع بضائع تحمل الحرف "‏Z‏" بما في ذلك القمصان والقمصان، لإظهار الدعم للقوات الروسية. ‏

ومنذ ذلك الحين، شوهد الشباب الروس يرتدون قميص "‏Z‏" وهم يبدون دعمهم للحرب، كما تم رسم ‏الحرف "‏Z‏" على مجمعات سكنية كبيرة تعود إلى الحقبة السوفيتية وتم تعليقه على لافتات إعلانات في ‏الشوارع، وفي موسكو لاقى الرمز رواجا، حيث شوهدت سيارات مكتوب عليها "‏Z‏" ‏

وفي أواخر فبراير، أي قبل أيام من شن روسيا غزوًا شاملًا لأوكرانيا، انتشرت صور ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر دبابات وشاحنات اتصالات وقاذفات صواريخ عليها حرف "Z" تسير باتجاه الحدود الأوكرانية، ما أثار التكهنات والتساؤلات عن معنى استخدام هذا الحرف.

كما أثار لاعب الجمباز الروسي إيفان كولياك عاصفة من الجدل والانتقادات، لارتدائه زيا يحمل رمزا عسكريا خاصا بجيش بلاده، خلال تواجده على منصة التتويج مع منافس أوكراني.

واحتل كولياك بطل روسيا السابق للناشئين، المركز الثالث خلف الأوكراني إيليا كوفتون، في بطولة كأس العالم للجمباز المقامة في الدوحة.

وبينما تم تصوير لاعبي الجمباز واقفين كتفا إلى كتف للحصول على ميدالياتهم، كان حرف "Z" واضحا على زي كولياك.

وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إلى أن كولياك البالغ من العمر 20 عاما، تلقى تدريبات عسكرية مع الجيش الروسي في العام الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاتحاد الدولي للجمباز كان قد حظر وضع الرموز ذات المدلولات الحربية خلال الفعاليات الخاصة به، وألغى كافة الأحداث الخاصة بالرياضة في كل من روسيا وبيلاروسيا.

وقال الاتحاد الدولي للجمباز إنه سيفتح إجراءات تأديبية ضد الروسي إيفان كولياك "لسلوكه الصادم"، بعد أن احتل المركز الثالث في نهائي جهاز المتوازي، في كأس العالم للجمباز المقام في الدوحة.

ما هو الرمز Z؟

تحدث محللون وخبراء عسكريين لصحيفة جارديان البريطانية، وقالوا إن المعدات العسكرية الروسية ما دام حملت حروف ورموز مثل: "X" و"O" و"A" و"V"، وغيرها  وغالبا ما ظهرت تلك الحروف داخل إطارات مختلفة على شكل مربعات ومثلثات.‏

وبحسب تقرير الجارديان، فإن التفسير الأكثر شيوعًا هو رمز كل حرف للمناطق ‏المعنية حيث تتمركز القوات الروسية عادةً، مع احتمال أن يشير "‏Z‏" إلى الاتجاه الغربي.‏ كما يعتقد البعض الآخر أن الحروف تم رسمها في محاولة لتجنب نيران صديقة، بينما قال بعض الخبراء ‏العسكريين الروس بأن الحرف "‏Z‏"يشير إلى اسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والحرف "‏V‏" ‏لفلاديمير بوتين.‏

وأشارت الجارديان ان روسيا لديها تاريخ في الترويج لبعض العلامات والرموز لحشد الدعم لجيشها، ‏فأثناء ضم البلاد لشبه جزيرة القرم، شجعت روسيا بشدة على استخدام شرائط سان جورج المخططة ‏باللون البرتقالي والأسود، ويتمتع الشريط الآن بشعبية واسعة في روسيا كوسيلة لإظهار الدعم العام ‏للحكومة الروسية والجيش.

فيما أوضح محللون عسكريون لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن الجيش الروسي يستخدم هذا الحرف إلى جانب علامات أخرى، كمعرفات لتمييز معداتهم في ساحة المعركة عن تلك الخاصة بالأوكرانيين.

من جهته، صرح الناشط أنتون ديميدوف في مقابلة بأنه لا يعرف من أين أتى هذا الرمز، مضيفًا أن النشطاء الموالين للكرملين رأوها على الدبابات الروسية في أوكرانيا وبدأوا في استخدامها.

وقال محللون عسكريون واستخباراتيون ما يثير الاستغراب ويدعو إلى التأمل في الأمر هو أن هذا الحرف غير موجود في الأبجدية الروسية السيريلية.

وأرجع خبراء عسكريون- حسب شبكة سي إن إن- وجود هذا الحرف إلى كلمة " Za pobedy" (زا بوبيدي) والتي تعني بالروسية "النصر" أو "zapad" التي تعني "الغرب"، فيما اقترح البعض أن هذا الحرف يمثل الهدف الأول للكرملين، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فيما يُستخدم حرف الـV للإشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويعتقد الخبير في السياسة الدفاعية الروسية روب لي، الذي تتبع المركبات Zمنذ بداية حشد القوات على الحدود الأوكرانية، أن هذا الرمز يشير إلى الوحدات العسكرية المخصصة للقتال في الجارة الشرقية لروسيا.

ويعتقد البعض الآخر، أن الحروف المرسومة على المركبات الروسية العسكرية مجرد محاولة لتجنب النيران الصديقة، حسب صحيفة الجارديان البريطانية.

من جانبها لم تعلق وزارة الدفاع الروسية على أي من هذه النظريات، ونشرت مقطع فيديو على حسابها بموقع انستجرام توضح فيه أن حرف Z يرمز إلى كلمة Za pobedu ("من أجل النصر") وأن V يرمز إلى "قوة الحقيقة".