رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مدير فني برتغالي يقترب من الزمالك

روي فيتوريا على أعتاب الزمالك

روي فيتوريا يقترب
روي فيتوريا يقترب من الزمالك

كشف مصدر موثوق به داخل نادي الزمالك، عن أن مجلس إدارة النادي، برئاسة المستشار مرتضى منصور، وافق بصورة مبدئية على التعاقد مع المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا،  الذي تم ترشيحه لخلافة المدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون، من خلال اللجنة التي يقودها أمير مرتضي منصور، المشرف العام على كرة القدم في الزمالك، وأحمد مرتضى منصور، عضو المجلس الأبيض.

تفاصيل التعاقد 

وأكد المصدر داخل الزمالك، أنه  تم التواصل  مع روي  فيتوريا، حيث تم فتح خط مفاوضات قوي معه، خلال الأيام  الماضية، مشيرًا إلى أن فيتوربا اعتذر في بادىء الأمر لرغبته في الحصول على راحة من التدريب لنهاية الموسم.

وشدد المصدر على أن الراتب السنوي لفيتوريا سيصل إلى 5 ملايين دولار في الموسم الواحد، وهو رقم كبير للغاية حيث كان يتقاضى هذا الراتب في تجربته الأخيرة مع النصر السعودي.

وأشار المصدر إلى أن إدارة الزمالك، ضغطت بقوة من خلال امير مرتضى منصور، على فيتوريا ووكيله لمحاولة إثنائه عن القرار، ومنحوه مهلة جديدة قبل الرد عليهم.
 

السيرة الذاتية لروي فيتوريا نجاحات وإخفاقات

بدأ المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا، حياته التدريبية عقب اعتزاله كرة القدم مباشرة، وتولى تدريب فريق فيلافرانكوينس، بالدوري الدرجة الثانية البرتغالي، وبعد موسم، انتقل روي  إلى فيتوريا جيماريش، ليقضي 4 سنوات مع الفريق، وفي موسمه الثاني معه قادهم للفوز بكأس البرتغال على حساب بنفيكا بنتيجة هدفين مقابل هدف، في المباراة النهائية.

وثم جاءت المحطة الأبرز للخواجة البرتغالي روي فيتوريا، في مسيرته التدريبية، عندما تولى قيادة بنفيكا فريق بنفيكا في صيف 2015، ليحقق معهم 5 بطولات، وبعد إحدى المباريات التي جمعت بنفيكا ببايرن ميونخ الألماني في دوري أبطال أوروبا، أشاد الإسباني، بيب جوارديولا، مدرب الفريق البافاري آنذاك، بفيتوريا وبالأداء الذي قدمه أمام فريقه خلال المباراة.

وانتهت رحلة فيتوريا،  مع العملاق البرتغالي، ليرحل عن الفريق في يناير عام 2019.
خاض روي فيتوريا، ليبدأ  تجربته الأولى والوحيدة حتى الآن في المنطقة العربية، عندما قاد فريق النصر السعودي، عام 2019، وفاز مع الفريق بلقب دوري المحترفين السعودي، وكأس السوبر السعودي، وقاد الفريق للوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2020، قبل أن يتم إقصاءه على يد فريق برسبوليس الإيراني، ورحل عن قيادة «العالمي» في ديسمبر عام 2020؛ بسبب سوء النتائج.

وكانت آخر محطات روي فيتوريا التدريبية، رفقة سبارتاك موسكو الروسي، عندما تعاقد معه النادي في مايو 2021، بعقد لمدة عامين، وأعقب التعاقد استقالة زاريما ساليكوفا، زوجة المالك المشارك بالنادي، ليونيد فيدون، من مجلس الإدارة بسبب عدم موافقتها على القرار.

لم تستمر رحلة فيتوريا رفقة الفريق الروسي كثيرا، ورحل في نهاية عام 2021 بسبب تذبذب النتائج مع الفريق، خاصة في الدوري الروسي الذي احتل فيه الفريق المركز التاسعوالخسارة أمام زينت سانت بطرسبرج بسباعية مقابل هدف.

وفي المجمل، خاض روي فيتوريا في مسيرته 563 مباراة حتى الآن، تمكن من تحقيق الفوز في 287 مباراة، والتعادل في 113 لقاء، وتلقى الهزيمة في 163 مباراة، ونجح لاعبوه في إحراز 948 هدفا، وتلقت شباكهم 649 هدفا.