رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزمة الأوكرانية.. أعمال قتالية نشطة وسقوط مدن وتصريحات لزعماء

المعارك حول كييف
المعارك حول كييف

تنشر «النبأ» أخر تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا في يومها الثالث على التوالي، حيث شهدت الساعات الماضية محاولات روسية للسيطرة على العاصمة كييف وتصريحات صحفية لزعماء ومسئولين والحديث عن ارسال أسلحة لكييف.

العاصمة كييف تشهد أعمالا قتالية نشطة

أفادت سلطات العاصمة الأوكرانية كييف بأن المدينة تشهد "أعمالا قتالية نشطة" وحثت السكان على توخي "الهدوء واليقظة" دون أن توضح من هم طرفا الاشتباكات.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد من كييف في الليل حيث يسمع في التسجيلات دوي انفجارات قذائف وهدير.

وتحدثت تقارير عن وقوع انفجارات وتبادل لإطلاق النار قرب محطة ميترو الأنفاق "بيريستييسكايا" في غرب المدينة والتي يقع بالقرب منها مقر اللواء ​​المنفصل رقم 101 الخاص بحراسة هيئة الأركان العامة الأوكرانية.

وحسب تقارير، فإن معارك اندلعت خلال الليلة الماضية في منطقة قاعدة "فاسيلكوفسكايا" الجوية جنوب كييف، ما يعني ظهور بؤرة قتال جديدة في الطريق الاستراتيجي الذي يربط العاصمة بمدينة أوديسا على شاطئ البحر الأسود.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية، صباح اليوم السبت، عن معارك واشتباكات عنيفة حصلت ليلا وتستمر مع ساعات الصباح الأولى في العاصمة كييف.

وأشارت مواقع أخبار أوكرانية نقلا عن شهود عياد إلى أن الاشتباكات العسكرية في العاصمة كييف حصلت بالقرب من قواعد قيادة حرس الوحدة العسكرية التابعة لهيئة الأركان العامة.

وأضافت أن القتال والاشتباكات تمركزت على محاور عدة أبرزها في الشوارع المحيطة بقيادة اللواء العسكري 101 التابع لهيئة الأركان العامة والواقع بالقرب من محطة مترو "بيريستيكا" في العاصمة كييف.

الدفاع الروسية تعلن سيطرة القوات الروسية على مدينة مليتوبول

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت على مدينة مليتوبول، كما دمرت 821 منشأة عسكرية وأسقطت 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات في أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، إن العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، لا تزال مستمرة.

وأشار إلى أن الجيش الروسي، تمكن من السيطرة على مدينة مليتوبول. ويتم اتخاذ جميع التدابير لضمان سلامة المدنيين ومنع الاستفزازات من جانب المخابرات الأوكرانية والقوميين المتعصبين.

وذكر اللواء، أن قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغاسك، وبدعم ناري من الجيش الروسي، تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من توسيع مساحات اختراقها لدفاع العدو، وتمكنت قوات لوغانسك الشعبية من الاستيلاء على بلدتي باخموتفكا وغريتشكينو. وتواصل قوات دونيتسك هجومها باتجاه نوفومايسكويه. وتقوم الكتائب القومية الأوكرانية خلال تراجعها بتفجير المحطات الكهربائية والجسور. 

خلال الليل، وجهت القوات الروسية ضربة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى باستخدام الصواريخ مجنحة الجوية والبحرية ضد منشآت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

وقال كوناشينكوف: "أؤكد مجددا، يتم القصف فقط على أهداف البنية التحتية العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية، وبشكل يمنع إلحاق الضرر بالبنية التحتية السكنية والاجتماعية".

بشكل إجمالي، تم تدمير 821 موقعا من البنى التحتية العسكرية لأوكرانيا.

من بينها: 14 مطارا عسكريا، و19 مركزا للقيادة وللاتصالات، و24 منظومة صاروخية مضادة للطائرات من طراز "إس-300" و"أوسا"، و48 محطة رادار. وتم إسقاط 7 طائرات مقاتلة و7 مروحيات و9 طائرات دون طيار. وتم تدمير 87 دبابة ومركبة قتالية مصفحة، و28 قطعة من راجمات الصواريخ وغيرها. وتمكن الأسطول الروسي من تدمير 8 زوارق حربية تابعة للقوات البحرية الأوكرانية.

ماكرون يحذر من أن الحرب في أوكرانيا سوف تطول ويجب الاستعداد لذلك

اعتبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون اليوم السبت أن ما سماه "الحرب في أوكرانيا"، "ستطول، ويجب أن نستعد لها"، لافتا إلى أن الحكومة تعد "خطة صمود" لمواجهة العواقب الاقتصادية للأزمة.

وخلال افتتاح المعرض الدولي للزراعة في باريس، قال إيمانويل ماكرون: "هذه الأزمة ستستمر وستستمر هذه الحرب وستكون لكل الأزمات الناتجة عنها عواقب دائمة"

وأوضح ماكرون قائلا::عادت الحرب إلى أوروبا..هذه الحرب ستطول"، مشددا على أنها "لن تكون بلا عواقب على عالم الزراعة".

بايدن يكلف بارسال 350 مليون دولار لدعم أوكرانيا

كلف الرئيس الأمريكي جو بايدن وزير خارجيته أنتوني بلينكن بتسليم أوكرانيا ما يصل إلى 350 مليون دولار كدعم "أمني ودفاعي عاجل"، في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية في ذلك البلد.

جاء ذلك في مذكرة نشرها البيت الأبيض في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة.

قالت قناة "سي إن إن" التلفزيونية الأمريكية، إن البنتاغون يفكر في إنشاء قناة اتصال مع الجانب الروسي، يمكن من خلالها تنسيق الرحلات الجوية فوق أوكرانيا.

وأضافت القناة في تقريرها: "يرغب الجيش الأمريكي بمناقشة مع نظيره الروسي، إمكانية إنشاء قناة اتصال لإخطار بعضهما البعض بالعمليات الجوية المحتملة".

وأشار التقرير، إلى أنه لا يوجد حتى الآن، اتصال مباشر بين الجيشين الأمريكي والروسي في سياق أوكرانيا.

وتوضح القناة أن الولايات المتحدة، تقوم فقط بصياغة اقتراحها، وفي الوقت الراهن لا تحلق القوات الجوية لحلف شمال الأطلسي فوق أوكرانيا.

وتابع التقرير: "يتوقع المسؤولون الأمريكيون، أنه قد تكون هناك حاجة في الأيام والأسابيع المقبلة لمثل هذه الآلية، وقد يتخذ ذلك أشكالا مختلفة، من بينها منطقة حظر طيران للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا".

وتضيف القناة التلفزيونية، أنه لا يوجد أي وضوح حتى الآن حول كيفية ضمان وتحقيق ذلك.