رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة صينية حديثة: كوفيد-19 يقلص حجم الخصيتين ويؤثر على هرمونات الذكورة


توصل باحثون في علم الأحياء الدقيقة بجامعة هونج كونج إلى أن مرض كوفيد-19 يمكن أن يقلص خصيتي الرجال ويؤثر على رجولتهم أثناء تعافيهم من فيروس كورونا.

تشريح جثث ذكور ماتوا بكوفيد أثبتت الأمر

وأجرى فريق علمي بقيادة عالم الأحياء الدقيقة ومستشار الأوبئة الحكومي، يوين كووك يونغ، دراسة على الهامستر ووجدوا أن فيروس كورونا يمكن أن يسبب "تلفا حادا في الخصية وضمورا مزمنا غير متماثل في الخصية وتغيرات هرمونية" في الهامستر حتى لو كان مصابا بالتهاب رئوي خفيف فقط.

وقال يوين " من المهم أن نكون على دراية بقصور الغدد التناسلية وتراجع  الدافع الجنسي وانخفاض الخصوبة لدى الرجال المصابين بكوفيد-19"، غير أنه قال أن التطعيم ضد المرض يمكن أن يمنع هذه المضاعفات.

 وقال باحثو جامعة هونج كونج إن دراسات سابقة ذكرت أن بعض المرضى الذكور بكوفيد عانوا من آلام في الخصية.

وأظهرت دراسة تشريحية لجثث ذكور ماتوا بسبب كوفيد- أيضا- أن المرضى كانوا يعانون من التهاب الخصية وهو التهاب في إحدى الخصيتين أو كلتيهما مع تلف الخلايا بشكل كبير. لكن لم يتم العثور على فيروس كورونا في عينات السائل المنوي لهؤلاء الرجال.

وأثناء الدراسة تابع فريق جامعة هونج كونج مجموعة من الهامستر المصابة بكوفيد-19، ومجموعة أخرى مصابة بالإنفلونزا لمقارنة التغيرات الهرمونية وفي الخصية بعد الإصابة. وتم إعطاء فيروس كورونا لمجموعة الهامستر عن طريق الأنف وهو ما يؤدي إلى التهاب رئوي طفيف.

وقد أصيب الهامستر بالتهاب رئوي خفيف فقط يمكن مداواته دون علاج. وعلى الرغم من أن الهامستر لم يصب بالتهاب رئوي حاد، إلا أن الباحثين وجدوا أن عدد الحيوانات المنوية والتستوستيرون في الدم--هرمون الذكورة الذي يساعد على تطور سمات الذكور-- انخفض بشكل حاد في غضون أربعة إلى سبعة أيام بعد الإصابة.

وبين 42 و120 يوما بعد الإصابة، وجد الباحثون أن خصيتي الهامستر قد تقلصت، مما أدى إلى انخفاض الحجم والوزن كما انخفض بشكل واضح في مستوى الهرمونات الجنسية في الهامستر.


وفي الملاحظة المجهرية، اكتشف الفريق أن الهامستر أصيب بالتهاب حاد ونزيف في الخصيتين ونخر في الأنابيب المنوية ووقف إنتاج الحيوانات المنوية.