رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد شائعات غشه.. هل تتلاعب محطات الوقود بالبنزين؟

تلاعب وغش للبنزين
تلاعب وغش للبنزين في محطات الوقود "البنزينات"

خلال الفترة الفائتة، انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي "فيس بوك – تويتر"، قيام عدة محطات تموين السيارات بالوقود "البنزينات"، بالتلاعب في عداد اللترات الخاص بالوقود، وذلك بقصد التربح بعد قرار تحريك أسعار البنزين، وذلك من خلال قيامهم ببيع كميات أقل ولكن بنفس سعر الكميات الحقيقية التي يتم صرفها للمواطنين. 

وبحسب تقارير صحفية، نفى مصدر مسؤول بقطاع البترول، بأن هناك لجانا يتم تشكيلها من قبل هيئة البترول لفحص محطات تموين السيارات بالبنزين وذلك للتأكد من سلامة عدادات حساب كميات البنزين التي يتم بيعها للمواطنين وكذلك للتأكد من سلامة وجودة البنزين.

غش البنزين في مصر

حجم استهلاك البنزين في مصر

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، يبلغ إجمالي استهلاك مصر من البنزين إلى 6.7 مليون طن ويعد بنزين 92 الأكثر استهلاكًا بنسبة 50%. وكانت مصر تستورد بنزين في عام 2018، بواقع 1.8 مليار دولار، قبل أن ينخفض إلى 613 مليون دولار في 2020، فيما مصر تستهلك 12 مليون طن سولار سنويًا. 

عدد محطات البنزين في مصر

وأشارت بيانات الإحصاء إلى أن مصر تمتلك 244 محطة غاز طبيعي تم إنشاء 32 فقط في عام 2020 بما يعني خُمس عدد المحطات، فيما يصل عدد المركبات في مصر إلى 11.6 مليون مركبة، باستثناء المركبات الدبلوماسية وتحت الطلب، التي تصل لحوالي 400 ألف مركبة، بينما عدد مركبات «التوك توك» المرخص بلغ 226 مركبة.

وأضاف المصدر في التقارير المنشورة، أنه بجانب اللجنة التي يتم تشكيلها من قبل الهيئة يتم تشكل لجنة من قبل كل شركة من شركات قطاع البترول والعاملة في مجال تسويق البنزين وبيعه للجمهور من خلال محطات البنزين التابعة لها للتأكد من سلامة العدادات الخاصة بكميات سحب البنزين وعدم التلاعب بها في جميع محافظات الجمهورية. 

غش البنزين في المحطات

وأشار المصدر إلى أنه يتم تشكيل لجنة بشكل دوري ومفاجئ في بعض الأحيان مع مصلحة دمغ المصوغات والموازين للتأكد من عيارات عدادات تموين السيارات بالبنزين، وذلك منعا للغش بها أو التلاعب بها. 

الوزارة تتصدي لأي محاولة غش أو تلاعب

وأوضح المصدر أن هذه الآليات لمنع حدوث أي تلاعب في عدادات محطات الوقود لتحقيق أرباح من خلالها من فارق الكميات التي يتم بيعها، موضحا أن الوزارة تسعى دائما للتصدي لأي محاولة غش أو تلاعب، مؤكدا أن من يقوم بالتلاعب أو الغش يعرض نفسة الغرامات والمساءلة القانونية والعقوبة بغلق المكان.

وقد نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته من أنباء تزعم تلاعب بعض محطات الوقود في عدادات اللترات بقصد التربح بعد قرار تحريك أسعار البنزين.