رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الغرب لا يصدق بوتين..روسيا تعلن بدء سحب قواتها من الحدود الأوكرانية

قوات روسية
قوات روسية

 

أكد الكرملين اليوم، الثلاثاء، بدء انسحاب "مخطط له" للقوات الروسية من الحدود مع أوكرانيا بعد الانتهاء من بعض التدريبات العسكرية، في خطوة من شأنها تخفيف حدة الخلاف بين موسكو والغرب.

و قال اللواء إيغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إن الوحدات التابعة للدائرتين العسكريتين الجنوبية والغربية، باشرت بعد إنجاز مهامها في المناورات، بالانتقال إلى مواقع تمركزها الدائمة.

وأفاد متحدث باسم الوزارة في مقطع مصور نُشر على الإنترنت إن المناورات واسعة النطاق مستمرة في أنحاء البلاد لكن بعض الوحدات في المنطقتين العسكريتين الجنوبية والغربية استكملت تدريباتها وبدأت في العودة إلى قواعدها.

بايدن وماكرون يتفقان على التحقق من صحة إعلان بدء انسحاب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية

بايدن وماكرون

وتعليقا على هذه الأخبار، اتفق الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدن خلال اتصال هاتفي على ضرورة "التحقق" من صحة إعلان بدء انسحاب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية.

وأوضح الإليزيه أن ماكرون وبايدن اعتبرا خلال الاتصال الذي جرى اليوم الثلاثاء، أن انسحاب القوات الروسية "إشارة أولى مشجعة".

وخلال هذه المكالمة التي استمرت نحو ساعة، دعا الرئيسان أيضا إلى الحفاظ على "تنسيق تام في مواجهة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها اطلعت على التقارير عن عودة جزء من القوات الروسية إلى مواقعها بعد انتهاء مناوراتها على حدود أوكرانيا، وأن خبراءها يتابعون هذه المعلومات عن كثب.

وفي تصريح لوكالة "نوفوستي" الروسية، قال مسؤول عسكري أمريكي: "نحن على علم بتصريحات الجانب الروسي عن سحب جزء من قواته عن الحدود مع أوكرانيا".

وأضاف: "خبراؤنا يدرسون هذه المعلومات، وليس لدينا ما نضيفه بهذا الصدد".

السفيرة الأمريكية لدى الناتو: نحاول التحقق بشأن تقارير عن سحب قوات روسية من مناطق حدودية

كما علّقت السفيرة الأميركية لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) جوليان سميث، الثلاثاء، على الأنباء التي تحدثت عن سحب روسيا عددا من قواتها في المناطق العسكرية المتاخمة لأوكرانيا، وعودتها إلى قواعدها بعد استكمال تدريبات.

وقالت سميث في إيجاز صحفي عبر الهاتف: "لا نعلم إذا ما كانت روسيا قد اتخذت قرارا بالحد من التصعيد"، مشيرة إلى أن "الأيام المقبلة ستكشف الهدف من التحركات الأخيرة".

وأضافت: "نحاول التحقق بشأن تقارير عن سحب قوات روسية من مناطق حدودية، وسنقرر موقفنا بعد ذلك".

وأوضحت المسؤولة الأميركية أن "السبيل الأفضل لحل الخلافات مع روسيا هو الجلوس إلى طاولة الحوار عبر مجلس روسيا والناتو".

وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ إنه لم ير أي دليل يدعم الادعاءات الروسية التي تفيد بأنها سحبت بعض قواتها من الحدود الأوكرانية.