رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أنور قرقاش يغرد: الزيارة ستفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين

تفاصيل زيارة أردوغان للإمارات.. صفقات ومذكرات تفاهم وشراكة اقتصادية شاملة

أردوغان والشيخ محمد
أردوغان والشيخ محمد بن زايد

بعد سنوات من الجفاء والقطيعة، يقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة رسمية غدا الإثنين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تستمر يومين، عقب الزيارة التي أجراها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد إلى تركيا في شهر نوفمبر الماضي.

ووفقا لوكالة “الأناضول” التركية، من المخطط له أن يحضر أردوغان وابن زايد مراسم توقيع عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، بعد لقاء ثنائي وآخر على مستوى الوفود.

وتشمل الاتفاقيات مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الاستثمار، وبروتوكول تعاون في مجالي الإعلام والاتصال، وخطاب نوايا بشأن بدء اجتماعات التعاون في الصناعات الدفاعية.

وتضم أيضا مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات النقل البري والبحري، وبيانا مشتركا حول بدء المفاوضات بخصوص اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.

ومن ضمن الاتفاقيات مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التعاون الزراعي، ومذكرة تفاهم حول التعاون في الصناعة والتقنيات المتقدمة.

وتتضمن كذلك مذكرات تفاهم بشأن التعاون في مجال الصحة، وفي المجال الثقافي، وفي مجال الشباب، وفي مجال إدارة الكوارث والطوارئ، وفي مجال الأرصاد الجوية.

أردوغان: هذه الزيارة ستدخل تركيا مرحلة جديدة من العلاقات مع دول الخليج

الرئيس التركي يستقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في يناير الماضي، أنه سيزور الإمارات في 14 فبراير المقبل، مشيرا إلى أن هذه الزيارة ستؤسس لبداية حقبة جديدة من العلاقات مع دول الخليج.

وفي تصريح خلال لقاء مع عدد من الإعلاميين الأتراك، حول العلاقات مع الدول الخليجية، قال أردوغان: "في الآونة الأخيرة، اكتسبنا زخما جيدا في علاقاتنا مع دول الخليج، خصوصا بعد انتهاء النزاع الذي لم يكن له أي معنى بين قطر وبعض الدول الإقليمية الأخرى، ما خلق روحا جديدة من التعاون في المنطقة".

وأضاف: "في هذه البيئة الجديدة، أرى أن حسن نوايانا تجاه منطقة الخليج قد بدأ يفهم بشكل أفضل". وتابع: "أعتقد أننا على أعتاب مرحلة جديدة من التعاون الإقليمي". وشدد على أن تاريخ 14 فبراير الذي سيزور فيه الإمارات مهم بالنسبة له، مؤكدا أن هذه الزيارة ستدخل تركيا مرحلة جديدة من العلاقات مع دول الخليج.

أنور قرقاش: زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات تفتح صفحة إيجابية جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين

أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات

وقد علق أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات على الزيارة الأولى منذ سنوات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات، معتبرا أنها ستفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وقال قرقاش عبر "تويتر": "زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات والتي تأتي بعد زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى الجمهورية التركية تفتح صفحة إيجابية جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين، وتنسجم مع توجه الإمارات نحو تعزيز جسور التواصل والتعاون الهادفة للاستقرار والأزدهار في المنطقة".

وأكد قرقاش أن "الإمارات مستمرة في تعزيز قنوات التواصل مع مختلف الدول حرصا منها على دعم استقرار وازدهار المنطقة ورفاه شعوبها".

وأوضح أن "سياسة الإمارات إيجابية وعقلانية وتصب في صالح الأمن والسلم والتنمية الاقليمية، وزيارة الرئيس أردوغان إلى أبوظبي تأتي في هذا الإطار الذي نراهن عليه لضمان مستقبل مزهر".