رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشرى سارة لمحدودي الدخل بشأن إعلان الإسكان الاجتماعي

النبأ

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أمس الأربعاء، عن طرح وحدات الإسكان المتوسط بمشروعات “سكن مصر، ودار مصر، وجنة"، حيث استبعد الإعلان محدودي الدخل الراغبين في حجز وحدات الإسكان الاجتماعى.

وفي الحقيقة، وزارة الإسكان كانت واضحة فيما يتعلق بالطرح الجديد لوحدات الإسكان في 2022، حيث أكدت قبل بداية عام 2022، على أن أول طرح خلال عام 2022، سوف يكون قاصرًا على الفئات متوسطة الدخل، لكنها أشارت إلى أنه سيتم طرح إعلان منفصل لمحدودي الدخل، عقب الانتهاء من إعلان الإسكان المتوسط.

وفي بشرى سارة للفئات محدودة الدخل، وطبقًا لمصادرنا بوزارة الإسكان، فإنه سيتم طرح إعلان لمحدودي الدخل بمشروع الإسكان الاجتماعي، ضمن مبادرة "سكن لكل المصريين"، بعد الانتهاء من إعلان الإسكان المتوسط المطروح حاليًا، ومن المقرر أن يشتمل إعلان محدودي الدخل على وحدات بمساحة 75 مترًا عبارة عن غرفتين وصالة وحمام ومطبخ، ووحدات أخرى بمساحة 90 مترًا مكونة من 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ.

شروط الحجز بالإسكان الاجتماعي

وفيما يخص شروط الحجز بالإسكان الاجتماعي، فهي شروط لا تتغير كثيرًا، ولعلى أهمها أن يكون المتدم شخصًا طبيعيًا ومصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 عامًا، ولا يزيد عن سن المعاش المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، كما يشترط في أصحاب المعاشات ألا يزيد عمر المتقدم عن 75 عامًا في أخر مدة القرض بشرط سداد 40% من ثمن الوحدة وتحويل المعاش إلى جهة التمويل سواء كنت بنكًا أو شركة تمويل عقاري.

كما يشترط للحصول على وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، ألا يكون قد سبق للمتقدم الحصول على وحدة سكنية من قبل سواء هو أو أسرته (الزواج- الزوجة- أولاده القصر)، وألا يكون قد حصل على قطعة أرضي  من وزارة الإسكان، وألا يكون سبق له الاستفادة من أحد مبادرات التمويل العقاري.

الأوراق المطلوبة لحجز شقة بالإسكان الاجتماعي

كما أن المستندات المطلوبة لحجز وحدة سكنية ضمن الإسكان الجتماعي، معروفة للجميع، ولا تختلف عن المستندات السابق طلبها بالإعلانات السابقة، وتتمثل في شهادة دخل حديثة معتمدة من جهة العمل سواء كان المتقدم موظف حكومي أو بالقطاع الخاص، أما إذا كان المتقدم من أصحاب الأعمال الحرة فيتطلب منه شهادة دخل من محاسب قانوني معتمد.

ومن المستندات المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي أيضًا، صورة البطاقة للمتقدم وصورة بطاقة الزوجة وقسيمة زواج للمتزوجين، وشهادات ميلاد الأولاد إن وجدوا، وقسيمة طلاق للمطلقات، وشهادة وفاة الزوج للأرملة، بالإضافة إلى إيصال مرافق حديث بمحل السكن للمتقدم.