رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحالة التي تؤثر على 10% من النساء..

ما هو الليبوديما التي تنفخ أجزاء حساسة من أجساد النساء؟

شاوجانا فيليب التي
شاوجانا فيليب التي أصيبت بـ الليبوديما

تحدثت نجمة البرنامج التليفزيوني الشهير “ جزيرة الحب ” شاوجانا فيليب، عن صراعها مع مرض الليبوديما أو حالة الوذمة الشحمية في محاولة لزيادة الوعي بهذه الحالة، وهي عبارة عن حالة اضطراب الأكل تصيب النساء.

وتذكرت نجمة جزيرة الحب فيليبس كيف أثرت حالة الليبوديما على حياتها قبل تشخيصها، قالت فيليبس إنها كانت تقيد نظامها الغذائي وتمارس الرياضة بشكل مفرط في محاولة لجعل ساقيها تبدو أصغر.

وأضافت فيليبس: "كنت أعاني من نقص الوزن. كنت أعذب نفسي في صالة الألعاب الرياضية. ومع ذلك كانت ساقاي تكبران وتكبران".

وقالت: "الوذمة الشحمية ليس لها علاقة بزيادة الوزن"، مضيفة أنه "من الضار للغاية الاستمرار في معاملة النساء كما لو كان ذلك خطأهن، فهي حالة طبية تعاني منها النساء في كثير من الأحيان في صمت، وغالبًا ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ".

على موقعها على الإنترنت، لا تذكر هيئة الصحة البريطانية مدى شيوع الليبوديما أو الوذمة الشحمية، لكنها تقول إنها يمكن أن تكون مؤلمة ومن المرجح أن تؤثر على النساء.

ما هي الليبوديما أو الوذمة الشحمية؟

الليبوديما أو الوذمة الشحمية هي تراكم غير طبيعي للدهون في الساقين والوركين والأرداف وأحيانًا الذراعين، وعادة لا تؤثر على القدمين أو اليدين.

تشمل أعراض الوذمة الشحمية أرجل منتفخة وثقيلة مؤلمة عند اللمس والكدمات بسهولة.

ينص المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية على أن تراكم الدهون يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في الحركة وله "تأثير عميق" على أسلوب الحياة.

بصرف النظر عن الأعراض الجسدية، يمكن أن يتسبب أيضًا في شعور الناس بالقلق والاكتئاب.

ما سبب الليبوديما ؟

لا تنتج الليبوديما أو الوذمة الشحمية عن زيادة الوزن، ويمكن أن يتأثر بها الأشخاص ذوو الوزن الصحي أيضًا.

وتعد الحالة وراثية لأنه غالبًا ما يكون هناك أكثر من فرد واحد متأثر بالعائلة.

يمكن أيضًا تخطي جيل في بعض الأحيان، لكن من غير الواضح سبب انتقاله إلى بعض أفراد الأسرة دون الآخرين، كما يمكن أيضًا أن يكون سببها تغير في الهرمونات أثناء فترة البلوغ أو الحمل أو عند انقطاع الطمث أو عند تناول حبوب منع الحمل في بعض الأحيان