رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا انهار سعر البيتكوين بأكثر من النصف في الجمعة السوداء للعملة الرقمية؟

بيتكوين
بيتكوين


شرح المحللون سبب الانهيار الذي حدث للعملة الرقمية البيتكوين، محذرين من أن تعافي البيتكوين قد يحتاج لوقت طويل.

أدى الانهيار المفاجئ في الأسعار الذي أعقبته عدة أيام من الخسائر المستمرة إلى دفع عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى لها في ستة أشهر، بانخفاض أكثر من 50 في المائة من أعلى مستوى لها على الإطلاق في نوفمبر.

جدد الانكماش المفاجئ المخاوف بشأن ما يسمى بـ "شتاء العملات المشفرة"، حيث حذر بعض المحللين من أنه قد تمر سنوات قبل أن يتعافى البيتكوين والسوق الأوسع بشكل كامل.

أسباب أنهيار سعر البيتكوين

يمكن أن يُعزى انهيار الأسعار الأخير إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك قمع عمليات التشفير في كازاخستان والمخاوف من الحظر التام في روسيا. لكن يبدو أن السبب الرئيسي للركود هو الهبوط في سوق الأسهم وسط مخاوف من رفع محتمل لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وصرح ألكسندر ماماسيديوف، المؤسس المشارك للبنك الرقمي للهاتف المحمول MinePlex ، لصحيفة الاندبنديت البريطانية: "يحافظ المستثمرون على موقف متحفظ يتماشى مع قرارات اللجنة الفيدرالية للسوق الأمريكي المفتوحة".

"مع احتمال أن تشير اللجنة إلى خططها الدقيقة لزيادة أسعار الفائدة، من المرجح أن يبدأ العديد من المستثمرين في النظام البيئي للعملات الرقمية في المراهنة على أصول أكثر أمانًا، وبالتالي سحب الأموال بعيدًا عن العملات المشفرة، ونظرًا لأن اتجاه النمو الآن مرتبط ارتباطًا وثيقًا بسوق الأسهم ، فإن أي علامات على انتعاش محتمل ستتوقف على تصحيح أوسع في سوق الأسهم ".

وأدى عدم اليقين في الأسواق المالية الأوسع نطاقاً إلى بيع أصول أكثر تقلباً، مثل البيتكوين (BTC) والإيثريوم (ETH) وغيرها من العملات المشفرة الرائدة.

وتم محو ما يقرب من 1.5 تريليون دولار من سوق التشفير الكلي في الشهرين الماضيين، مع استمرار تكبد كل واحدة من أفضل 10 عملات رقمية خسائر فادحة في الأيام الأخيرة.

وشهدت ذروة الانخفاض، التي أطلق عليها بعض المعلقين اسم "الجمعة السوداء" لعملة البيتكوين ، أكثر من 175 مليون دولار من عمليات تصفية البيتكوين في يوم واحد. ومع ذلك ، فإنها لا تزال غير عميقة مثل تلك التي شوهدت في عام 2021 ، عندما انخفضت عملة البيتكوين من أعلى مستوى قياسي لها في ذلك الوقت عند 64000 دولار في أبريل إلى أقل من 30 ألف دولار بحلول يوليو، قبل أن ترتفع إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق قبل نهاية العام.

وأوضح المحللون أن تعافي البيتكوين هو فرصة طويلة حيث أن المستثمرين أكثر حرصًا على استقرار السعر في الوقت الحالي، حيث يأمل المحللون أن تحافظ العملة على الدعم عند 32500 دولار في محاولتها لإعادة اختبار مستوى المقاومة البالغ 40 ألف دولار في الأسابيع القليلة المقبلة.

من المعروف أن تقلبات Bitcoin يصعب التنبؤ بها ، وعلى الرغم من أنها اتبعت نفس الاتجاهات الحديثة للسوق الأكثر تقليدية، فمن المعروف أنها تراجعت تمامًا عن مثل هذه الأنماط من حدث واحد.