رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الملا" يكشف تفاصيل تراجع استهلاك البلاد من "أسطوانات البوتاجاز"

اجتماع وزير البترول
اجتماع وزير البترول


كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن مشروعات تطوير وتوفير أسطوانات البوتاجاز بالسوق المحلس، إضافة للتوسع في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والقرى والنجوع وغيرها ساهمت بشكل مباشر في تراجع استهلاك البلاد من البوتاجاز من 4.2 مليون طن سنويًا قبل 3 أعوام إلى 3.6 مليون طن خلال العام المالي 2020/ 2021.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير اجتماع الجمعية العامة لشركة الغازات البترولية "بتروجاس" عبر الفيديوكونفرانس لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2022 / 2023.

وشركة بتروجاس هي إحدى شركات قطاع البترول المصري والتي تأسست عام 1979 لكي تكون المسؤولة عن توفير وتعبئة غاز البوتاجاز لجميع محافظات محافظات جمهورية مصر العربية.

وأشار الوزير إلى أن تطوير ورفع كفاءة منظومة توفير أسطوانات البوتاجاز بالسوق المحلي ساهم في توفير هذه السلعة الاستراتيجية بشكل آمن ومستقر للمستهلكين خلال السنوات الست الماضية وتجاوز التحديات والأزمات.

وأوضح الملا أن قطاع البترول قام بتطوير هذه المنظومة بالكامل ورفع كفاءة عمليات استقبال البوتاجاز والنقل والشحن وتعبئة الأسطوانات والتداول والتوزيع حتى وصول السلعة للمستهلك النهائي، لافتا إلى أهمية برنامج الإصلاح الاقتصادي للدولة وتصحيح اليات التسعير للوقود في توفير الموارد اللازمة لتطوير منظومة البوتاجاز وبنيتها الأساسية والتي يعد تطويرها نتاجاً للإصلاح الذى تبنته الدولة.

وأشاد الملا بالتطوير الذى شهدته العديد من مواقع انتاج وتعبئة أسطوانات البوتاجاز خلال العام الماضي، في إطار برنامج شامل لتطوير كافة المواقع الإنتاجية للوصول إلى أعلى مستوى من الأداء ورفع معدلات السلامة والامن الصناعي ومواكبة التطور التكنولوجي والتحول الرقمي فضلا عن تطوير مهارات الكوادر البشرية لتواكب التطور الحالي في منظومة التشغيل، مشيرا إلى تطوير منطقة إنتاج القطامية بالقاهرة الكبرى كأحد اهم النماذج في هذا الشأن.

واستعرض المهندس رأفت عبدالهادي رئيس شركة بتروجاس، أهم ملامح ومشروعات الموازنة الاستثمارية للعام المالى المقبل ٢٠٢٢-٢٠٢٣، وحجم الأعمال التي تم تنفيذها لتطوير البنية الأساسية ومناطق تعبئة وإنتاج وتداول أسطوانات البوتاجاز التابعة للشركة والمشروعات المخططة في هذا الصدد.