رئيس التحرير
خالد مهران

«شوقي» يفجر مفاجأة بشأن تاجيل الدراسة في التيرم الثاني بسبب أوميكرون

النبأ

مازال الجدل بشأن تأجيل الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بسبب زيادة إصابات أوميكرون، وبين الحين والآخر يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء تفيد بتأجيل الدراسة التيرم الثاني بسبب كورونا 

وحسم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، في هذا الشأن، مؤكدًا أن القرار النهائي  بشأن  تأجيل الدراسة في الترم الثاني بسبب جائحة كورونا في يد اللجنة العليات لإدارة أزمة كورونا برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وأشار «شوقي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «إم بي سي مصر»، إلى أن الفجوة التعليمية التي سببتها كورونا في العالم كبيرة جدًّا، ولكن مصر جاءت ضمن أفضل 5 دول تعليميا في التعامل مع كورونا.

وأضاف وزير التعليم، أن التيرم الأول كان حضوريًا بنجاح، موضحًا أن الوزارة تضع تطوير التعليم الفني نُصب أعينها وتحاول باستمرار تغيير الصورة النمطية للمدارس الفنية لدى المجتمع.

وتابع «شوقي»، "نهتم بجودة التعليم الفني، وقمنا بإنشاء هيئة مستقلة لاعتماد جودة التعليم الفني والشهادات الصادرة منها صالحة للعمل داخل وخارج مصر"، مُضيفًا، "قمنا بتحويل 80% من مناهج التعليم الفني لقياس مدى الجدارة بجانب المهارات، بالإضافة إلى تحسين مهارات المعلمين من خلال الدورات التدريبية المكثفة لهم".

واستطرد، لدينا 34 مدرسة للتعليم الفني بتخصصات مختلفة بالتعاون مع وزارة الصناعة وعدد من الهيئات العلمية العالمية بالعديد من الدول ويتم الإعلان عن فتح باب القبول بها من خلال الموقع الرسمي لوزارة التعليم، مضيفًا، المدارس الفنية تحتاج 200 أو 300 طالب في الدفعة وبيتقدم لها عشرات الآلاف ويتم عمل اختبارات قبول للمتقدمين ويتم اختيار الأوائل منهم للالتحاق بتلك المدارس.

واختتم وزير التعليم تصريحاته، بأن بعض المدارس الفنية تمنح مقابلًا ماديًا للدارسين بها، وهناك بعض الطلبة تم تعيينهم بالمصانع فور تخرجهم والبعض الآخر يفضل استكمال الدراسة بالجامعات المتخصصة في مجال دراستهم.