رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهم جدًا.. ترشيح ثلاث شخصيات لتولي رئاسة الهيئة العامة للبترول

عابد عزالرجال
عابد عزالرجال


كشفت التقارير الإعلامية، ترشيح ثلاث مسئولين بقطاع البترول، لتولي رئاسة الهيئة العامة للبترول، وذلك خلفًا للمهندس عابد عز الرجال والذي سيصل لسن التقاعد خلال أيام.

والهيئة المصرية العامة للبترول هي أكبر الكيانات الخمس بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، والذراع الطولي لقطاع البترول، التي تُشرف على شركات القطاع العام للبترول وتشارك في أغلب شركات القطاع المشترك مع الشركاء الأجانب، ويقدر رأس مال الهيئة المدفوع بأكثر من 938 مليون دولار أمريكي و2.6 مليار جنيه.

وأضافت التقارير، أن المُرشحين لتولي المنصب يجري فحص ملفاتهم من المسئولين لاستصدار قرار لأحدهم بإدارة هيئة البترول في المرحلة المقبلة، حيث تتم المفاضلة بينهم في عدة أسس تتعلق بالإنجاز والدراسة بملفات العمل في الهيئة وأمور آخر يتعلق بقوة الشخصية وحسن الإدارة للمرؤسين في الشركات والإدارات المتعددة داخل هيئة البترول.

وحول أسماء المرشحين، نفت التقارير طرح أي اسم لرئيس شركة إنتاج أو توزيع داخل قطاع البترول في بورصة رئاسة الهيئة العامة للبترول، مشيرةً إلى أن المُرشحين الثلاثة للمنصب أحدهم مسئول بارز في وزارة البترول والثاني رئيس إحدى الشركات القابضة التابعة لوزارة البترول والأخير أحد نواب رئيس الهيئة الحالي عابد عز الرجال منوهة إلى أنه سيتم الاستقرار نهاية الأسبوع القادم على رئيس الهيئة العامة للبترول الجديد واستصدار القرار اللازم له.

ويصل رئيس الهيئة العامة للبترول المهندس عابد عز الرجال لسن التقاعد القانوني المعاش خلال منتصف يناير الجاري حيث يجري حاليا البحث عن بديل للرجل في منصبه.

يشار إلى أنه سيتم توجيه الشكر لـ عابد عز الرجال وعدم المد له في منصبه لفترة أخرى ويتم حاليا ترشيح عدد من الأسماء لخلافته في رئاسة هيئة البترول وعرضها على الجهات المعنية لمراجعة الملفات والاستقرار على رئيس جديد للهيئة.

ومن جانب آخر وجهت الهيئة العامة للبترول الموظفون في شركات قطاع البترول إلى ضرورة زيارة عدد من البنوك المسئولة عن شهادات أمان التي تعاقد عليها عاملون دائمون ومؤقتون بالبترول في شركات القطاع العام والاستثماري والمشترك.

وجاءت تعليمات الهيئة العامة للبترول التي المحاسب أصدرها اشرف عبدالله المشرف على نيابة الشئون المالية والاقتصادية بالهيئة واعتمد تعميمها على الشركات المحاسب حسام التوني نائب الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول للشئون الإدارية بالتنبيه على الموظفين الصادر لهم شهادات أمان المصريين والتي لم يمضي على إصدارها ثلاثة سنوات بالتوجه إلى أقرب فرع للبنك الصادر من خلاله الشهادة لصرف قيمة الشهادة من خلال الرقم القومي وذلك لمن يرغب طبقا للضوابط الواردة بالشهادة المصدرة.