رئيس التحرير
خالد مهران

سفير مصر في «بلجراد» يناقش تعزيز التعاون في مجالات الإنشاءات والنقل والطيران المدني مع صربيا

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

التقى سفير مصر لدى صربيا "عمرو الجويلي" وزير الإنشاءات والنقل والبنية التحتية لجمهورية صربيا "توميسلاف موميروفتش" لبحث تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطيران المدني، والنقل النهري، والتطوير العمراني.

وأشار "الجويلي" إلى أن اللقاء تناول إمكانيات التعاون المتاحة بين البلدين في مجال الطيران المدني في ضوء كون مصر مقصد سياحي رئيسي، فضلاً عن إمكاناتها أيضاً كمركز للمسافرين من صربيا إلى أفريقيا والدول العربية، وذات الشيء بالنسبة لبلجراد في غرب البلقان، وخطط استئناف الطيران المباشر بين العاصمتين فضلاً عن زيادة عدد رحلات الطيران إلى الغردقة وشرم الشيخ على ضوء الزيادة المطردة إليهما من قبل السياح الصِرب على مدار السنوات الماضية.

واستعرض سفير مصر لدى صربيا التطورات الجارية في مصر في مجال الإنشاءات والبنية التحتية خاصةً المدن الذكية، سواء العاصمة الإدارية الجديدة أو مدينتي العلمين الجديدة والجلالة، وما ارتبط بهم من تشييد للطرق السريعة. وأشاد الوزير الصربي بتلك التطورات الإيجابية في مصر، بما يمثل فرصة مناسبة للشركات الصربية للتعاون مع مصر في هذا المجال.

وأضاف "الجويلي" أن اللقاء تطرق إلى مشروعات البلدين في تطوير النقل النهري بالنظر إلى محورية نهري النيل والدانوب في البلدين، خاصةً على ضوء الخطط الجارية في مصر لتطوير المجرى الملاحي لنقل البضائع، وخطط التطوير للموانئ النهرية المُعلنة من جانب صربيا التي تعتبر أحد الدول المشاطئة لنهر الدانوب باعتباره القناة الرئيسية لها للربط مع الشحن البحري.