رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل الشراء.. 5 طرق لكشف الغش في الذهب

ذهب
ذهب


مع تدهور الحالة الاقتصادية للعالم ومواجهة الموجة التضخمية، يبحث المواطنين على أكثر استثمار آمن في مصر، ويأتي في المقدمة الذهب كأفضل استثمار خلال 2022.

وبدأ زيادة الغش التجاري خلال الأيام الأخيرة، في المشغولات الذهب، مع إقبال المواطنين على الشراء، سواء من محال الصاغة  أو تجار على السوشيال ميديا.

وتتنوع أشكال الغش بين مشغولات الذهبية من النحاس مطلية بالذهب وأخرى تزيد نسبة النحاس فيها عن النسبة المحددة وغيرها، إلا أن هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تجنب الوقوع ضحية للغش.

ومن ناحيته، يرصد موقع «النبأ» الإخباري، 5 طرق لكشف الذهب المغشوش، في السطور التالية:- 

- الدمغة أو العلامة المميزة الموجودة على الذهب، ونظرا لصغر حجمها يتم الاستعانة بعدسة مكبرة لرؤيتها بوضوح وتكون على شكل مربع محفور بالذهب مكتوب عليه العيار.

- يمكن استخدام مغناطيس لكشف الذهب المغشوش، وذلك بتقريبه من الذهب فإذا انجذب إليه يكون الذهب مغشوشا.

- يمكن كشف المغشوش من الذهب عن طريق حكه بمبرد أو بواسطة قطعة من السيراميك، لإزالة الطبقة الخارجية إذا كانت القطعة مطلية بالذهب، وهذه الطريقة تكون غير صالحة في حالة النحاس المطلي بالذهب لأن لونه يشبه لون الذهب.

- في حالة النحاس المطلي بالذهب، يمكن استخدام محاليل حمضية للكشف عن الذهب المغشوش حسب العيار، فهناك محلول لعيار 18 وآخر لعيار 21 وثالث لعيار 24، وتتوافر تلك المحاليل بحي الصاغة في الموسكي بأسعار لا تتجاوز 20 جنيه للزجاجة.

- يمكن وضع المحلول على العيار المختص به، وفي حالة تغير لون الذهب يكون الذهب مغشوش، وفي حالة ثباته يكون عياره مضبوط أو من عيار أعلى، ومن الممكن استخدام المحلول بطريقة مختلفة، وذلك بحك الذهب بقطعة من الذهب وإضافة المحلول على اللون الذهبي وفي حالة زوال اللون عن السيراميك يكون الذهب مغشوشا.