رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضُبط في وضع مُخل داخل الحرم الجامعي.. قرار هام من المحكمة بشأن فصل طالب كلية التجارة بحلوان

جامعة حلوان
جامعة حلوان

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم السبت، برفض الدعوى المقامة من أحد الطلاب بكلية التجارة بجامعة حلوان الذي طالب فيها بإلغاء قرار فصله من الجامعة.


يرجع قرار فصل الطالب من كلية التجارة بجامعة حلوان حال ضبطه هو وزميلة له في وضع مُخل داخل الحرم الجامعي.


وقالت الدعوى، إنه نُسب إلى طالب وإحدى زميلاته بذات الفرقة أنهما ارتكابهما مخالفة تأديبية طلابية على سند من القول أنهما بذات التاريخ وبدائرة تواجدهما بالحرم الجامعي قد خرجا على مقتضى الواجب الطلابي والقوانين واللوائح المعمول بها لضبطهما في وضع مخل بالآداب العامة داخل الحرم الجامعي.


وأحالت الجامعة الطالبين إلى مجلس التاديب الطلابي الإبتدائي، وانعقد المجلس في غيبة الطالب ودون اتصال علمه بإحالته إلى مجلس التأديب ودون إخطاره.


وأصدر مجلس التأديب الإبتدائي، قرارًا غيابيًا بتوقيع عقوبة الفصل النهائي للطالب من الكلية دون أن يتم إخطار الطالب بقرار مجلس التأديب.


وانعقدت امتحانات الفصل الدراسي الثاني، وتقدم لها الطالب، واجتازها وصدر قرار من الكلية التابع لها بإعلان نجاحه بالفرقة الثالثة وانتقاله إلى الفرقة الرابعة للعام الدراسي الجديد 2020/2021، حتى فوجيء الطالب عند بداية العام الدراسي الجديد 2020/2021 بصدور القرار المشار إليه، وتقدم بطلب تظلم على القرار الصادر ضده بالفصل النهائي من الكلية وفي ظل غياب كافة الضمانات المقررة للمحاكمة التأديبية العادلة التي نص عليها الدستور وكافة القوانين، وصدر القرار المطعون عليه دون تمكين الطالب من الدفاع عن نفسه، وتفنيد الاتهامات الموجهة إليه، وتقديم الأدلة علي نفيها، فلم تسمع أقواله ولم تتح له الفرصة في تقديم شهود النفي، مما دفع الطالب لرفع قضية أمام مجلس الدولة.