رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو| مبروك عطية يتلقى سؤالا مثيرا من شاب.. فماذا قال؟

النبأ

«أنا شاب عندي 21 عاما، بمارس العادة السرية أكثر من مرة يوميًا، وكنت بدور عن حكم فاعلها فقرأت فتوى أنها حلال في حالة أنها تهدئ الرغبة الجنسية وتمنع الزنى، فما حقيقة هذا الأمر؟".


السؤال السابق تلقاه الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، ليجيب عنه عبر فيديو نشره عبر قناتها الخاصة على يوتيوب، قائلًا: مفيش حد في الدنيا العلمية قال إن العادة السرية حلال، ولكن أكل القلقاس والبطاطس حلال، إنما العادة السرية ولا شخص قال إنها حلال"، مشيرًا إلى أن بعض الفقهاء قال إنها جائزة على الكراهة.


وأضاف أستاذ الشريعة الإسلامية، قائلًا: "سبع البرمبة الدم جري في عروقه، ولو أمامه أبوه وأمه هيقتلهم وهاج مثل الطور الهائج وهيرتكب الزنا، في هذه الحالة يجوز على الكراهة إنه يفضي الثورة الموجودة بداخله"، ولكن الأصل الأصيل قول الله-تعالى- في سورة، المؤمنون "وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ".


وأوضح عطية، أن من آداب المسلم أن الإنسان لا يمس عورته إلا لضرورة موجعة أو يكون بها وجع، وعليه أن يبعد عن هذه المنطقة تماماً بالكلية، وإذا أراد أن يقضي حاجته يستتر ويستخفى، وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- يبعد إذا أراد أن يقضي حاجته.


وحذر أستاذ الشريعة من عدم التستر، قائلًا: "العملية بتهون يوم بعد يوم إلى أننا قربنا نرى الناس تمشي عراة كما ولدتهم أمهاتهم".