رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بث مباشر.. خطبة وصلاة الجمعة من «جامع الأزهر»

النبأ

تنقل شاشة القناة الأولى والفضائية، والقنوات الخاصة، وأثير موجات الإذاعة المصرية، شعائر صلاة وخطبة الجمعة الأخيرة من العام 2021، اليوم، من رحاب الجامع الأزهر الشريف، بمحافظة القاهرة.

وتبدأ شعائر صلاة وخطبة الجمعة الأخيرة، بتلاوة قرآنية مباركة للقارئ الشيخ محمد محروس طلبه، وخطيباً الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

 

موضوع خطبة الجمعة


حددت وزارة الأوقاف، موضوع شعائر صلاة وخطبة الجمعة الأخيرة من العام 2021، الموافقة 27 جمادى الأولى 1443هـ - 31 ديسـمبـر 2021م، تحت عنوان : "اغتنام الأوقات ومخاطر إضاعتها".

وشددت الوزارة في بيان لها، حول موضوع شعائر صلاة وخطبة الجمعة الأخيرة من العام 2021، على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصاً أو مضموناً على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، معلنة ثقتها في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

3 تنبيهات من الأوقاف بشأن خطبة الجمعة 

 

ونظراً لظروف الطقس المعلنة من هيئة الأرصاد الجوية اليوم الجمعة.. نبهت وزارة الأوقاف على جميع أئمة وخطباء الجمعة الأخيرة من العام 2021، مراعاة مقتضى الحال والاقتصاد في الخطبة بأن تكون الخطبتان في حدهما الأقصى عشر دقائق، وعدم تجاوز هذا الوقت بأية حال، مع التأكيد على جميع المفتشين وقيادات المديريات بالتأكيد على ذلك ومتابعة التنفيذ، وإحالة أي مخالف إلى التحقيق ولجنة القيم بديوان عام الوزارة ، وإلغاء تصريح أي خطيب يخالف ذلك .

وقالت الوزارة في بيان لها: “يعد المطر الشديد عذراً لمن وجد من المصلين فيه مشقة وصعوبة لحضور الجمعة أو الجماعة، فديننا قائم على اليسر، لا عسر فيه ولا تكلف”.

وشددت الوزارة  على ضرورة التزام الأئمة والعاملين بالمساجد بعملهم، فالرخصة للمصلين وليست للعاملين بالمساجد.