رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تطلق التلسكوب الأكبر في التاريخ.. أقوى من هابل وقيمته 10 مليار دولار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أطلقت وكالة ناسا الفضائية بنجاح تلسكوب جيمس ويب الفضائي إلى المدار، مما أتاح للعلماء فرصة التعمق أكثر في تاريخ الكون أكثر من أي وقت مضى.

وتم إطلاق التلسكوب فوق صاروخ أوروبي من طراز آريان 5 من موقع كورو بغيانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية ، في 25 ديسمبر.

وكان من المقرر مبدئيًا في ليلة عيد الميلاد، حيث تم تأجيل الإطلاق ليوم واحد بسبب توقعات هبوب رياح شديدة في الميناء الفضائي.

عند إطلاق الصاروخ ، قال المتحدث باسم ناسا ، روب نافياس: "انطلاقًا من غابة مطيرة استوائية إلى حافة الكون نفسه، يبدأ جيمس ويب رحلة العودة إلى ولادة الكون."

وقد بدأ التحضير للمشروع في عام 1996 ، واكتمل البناء في عام 2016.

ولا يزال هناك عدد من المراحل التي يجب القيام بها حتى يتم تشغيل التلسكوب، حيث يجب إكمال إجراءات معقدة سوف تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين. في النهاية، ستكون المركبة على بعد مليون ميل من كوكبنا.

سيعمل التلسكوب الضخم الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار جنبًا إلى جنب مع تلسكوب هابل الفضائي، لكنه أكبر بكثير من سابقه البالغ من العمر 31 عامًا. المرآة التي يبلغ قطرها 6.5 متر على تلسكوب جيمس ويب هي أكثر من ضعف مرآة هابل البالغة 2.4 متر ، مما يجعلها أكثر حساسية بما يتراوح بين 10 و 100 مرة من المركبة القديمة.

تتكون المرآة من 18 قطعة سداسية من البريليوم ، ومغطاة بظل 21 مترًا في 14 مترًا للحفاظ على أدواتها العلمية عند درجة حرارة ثابتة تبلغ -240 درجة مئوية من أجل العمل بشكل صحيح.

وسيحاول Webb النظر إلى الوراء في الزمن بعد 13.7 مليار سنة ، أي بعد 100 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم الذي شكل الكون بينما كانت النجوم الأصلية تتشكل، حيث يرغب العلماء إلى معرفة مدى قرب هذه المجرات الأولية.