رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

3 أخبار "سارة" تنتظر أصحاب المعاشات في عام 2022

أموال- أرشيفية
أموال- أرشيفية

مع بداية كل عام جديد، يترقب المواطنين وخاصة أصحاب المعاشات، أي أخبار سارة، بسبب حالتهم المادية الصعبة.

و يحمل عام 2022، الذي تفصلنا عنه أيام قليلة، عددا من المفاجآت السارة لأصحاب المعاشات، وهو ما نستعرضه كالآتي:- 

زيادات جديدة 
ينص قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، في المادة 35 من قانون المعاشات، على زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15%.

كما نص قانون المعاشات على استحقاق المعاش والحصول على زيادة المعاش، كل من بلغ سن الشيخوخة، مع توفر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والوفاة والعجز، لا تقل عن 10 سنوات فعلية، أي 120 شهرا، كما يحق صرف المعاش في حالات العجز الكامل أو الوفاة في أثناء مزاولة العمل.


قانون المسنين 
ينتظر المسنين، وأصحاب المعاشات، خطوة مهمة من شأنها أن تحفظ حقوقهم، تتمثل في تشريع جديد هو قانون "حقوق المسنين"، الذي وافق عليه مجلس الشيوخ .

القانون المنتظر يحقق عدة أهداف أساسية لحفظ حقوق المسنين، الصحية والاجتماعية والاقتصادية والترفيهية والثقافية، في ظل جهود الدولة  لتوفير "حياة كريمة" للمواطنين.

كما يستهدف ضمان توفير معاش مناسب لفئة كبار السن ممن تجاوزوا الـ 65 عاما، ومن يعانون عجزا أو مرضا مزمنا، مع توفير الرعاية الصحية المناسبة.


ومن بين الأهداف التي يسعى القانون إلى تحقيقها كذلك، ضمان توفير المرافق الخاصة بهم وتيسير الإجراءات المصاحبة، وتشجيع المجتمع المدني على رعاية المسنين، ودفع التوسع في إنشاء دور الرعاية، في خط متوازٍ مع التوسع في برامج الحماية المجتمعية لهم، وتعزيز مشاركتهم في الحياة العامة.

كما يسعى القانون إلى إنشاء صندوق خاص برعاية المسنين، تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي.


الكارت الذهبي للمسنين

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال اجتماع لجنة التضامن بالنواب، أنَّه من المقرر بدء تطبيق كارت المسنين قريبا.


ووفقًا لتصريحات وزيرة التضامن، فإنَّه الوزارة ستطلق الكارت الذهبي للمسنين ممن فوق الستين، «يسهل على حامله الاستفادة من خدمات التأمين الصحي والدعم المادي وصرف التموين والمعاش، على أن يبدأ تطبيقه خلال الأيام المقبلة ويستفيد منه نحو 7 ملايين مواطن» بحسب تعبيرها.

وإضافة إلى الكارت الذهبي فإن مشروع قانون حقوق المسنين يتضمن العديد من المزايا العينية والاجتماعية والمادية والصحية نسردها فيما يلي:

1- الكارت الذهبي أو إصدار بطاقة للمسن المعوز لكفالته، كمستند رسمي يصدر عن الوزارة لإثبات استحقاقها للخدمات المقدمة لهذه الفئة.


2- إنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية والصحية لكبار السن، ويعفي هذا الصندوق من الضرائب والرسوم.

3- تخصيص نسبة لا تقل عن 5% من المساكن التي تنشئها الدولة أو المدعمة منها للمسنين من غير القادرين والمستوفين للضوابط والشروط والمعايير.

4- تقديم تسهيلات مصرفية وفقا لمشروع قانون حقوق المسنين الذي من المقرر أن يناقشه مجلس الشيوخ غدا وربطها بـ الكارت الذهبي عبر توفير كل الخدمات المصرفية لهم بشكل ميسر، ووضع نظام خاص لتسهيل التعاملات البنكية لهم خلال 3 أشهر من صدور اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

5- مزايا مادية وعينية وصحية ينتظرها كبار السن في مشروع قانون حقوق المسنين وتشمل مظلة للتامين الصحي وخصومات على تذاكر المواصلات لاسيما القطارات وصرف المعاشات والمقررات التموينية.