رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة وزارة البترول لتطوير "تنكات" محطات تموين البترول بالمحافظات

وزارة البترول
وزارة البترول


في خطوة مهمة، كشفت شركات "التعاون ومصر، والنصر للبترول" عن خطتها لتطوير محطاتها للبنزين والسولار على مستوى المحافظات، وذلك عن طريق تغيير تنكات هذه المحطات والتي تعمل بنظام "السنجل وول" إلى تنكات جديدة يطلق عليها "الدبل وول".

وجاءت هذه التعليمات مباشرة من وزير البترول المهندس طارق الملا بهدف توفير كميات كبيرة من الوقود تذهب هباءً في الأرض المقام عليها المحطات نتيجة بعض الأعطال وتعرض النكات القديمة للتأكل أو حدوث ثقوب في بعضها وتشرب كميات كبيرة من الوقود إلى الأرض ما يسبب مشكلة بيئية أيضا إلى جانب إهدار أموال عديدة في ذلك الأمر.

كما أن ذلك أيضًا يأتي في إطار حرص من وزارة البترول على تطوير وتحديث البنية التحتية في هذه المحطات جرى اعتماد خطة لتنفيذ إحلال التنكات الحديثة بدلاً من القديمة التي بها مشاكل فنية، بينما المُستخدمة حاليًا تعمل بتقنيات فنية أعلى بكثير مما كانت عليه القديمة.

ما هي تنكات "الدبل وول"؟
التنكات ذات "الدبل وول"، وهي عبارة عن تنكات كبيرة من طبقتين بينها مادة معينة تسهم في إطلاق إنذار بالمحطة حال تعرض أي طبقة من الاثنتين لمشكلات مثل الثقوب، كما أنها تحمي المواد البترولية من فكرة التسريب إلى الأرض أسفل المحطات القائمة، وتعطي فرصة أكبر لفنيي قطاع البترول لإصلاح أي عطل فيها دون تأثير على كميات الوقود الموجودة داخل هذه التنكات.

ومن جانب آخر تلقى رؤساء شركات البترول في المنطقة الجغرافية بالسويس والإسماعيلية خطابا من أيمن محمود نائب رئيس الهيئة العامة للبترول لشئون التخطيط والمشروعات لسرعة تطوير المناطق الجغرافية خلال الفترة الحالية.

وشملت تعليمات نائب رئيس الهيئة العامة للبترول ضرورة توحيد لون الدهان في طلاء واجهات مباني الشركات على أن يكون ذلك من موازنة الشركات عن عام 2021/ 2022 دون تحمل الوزارة أو الهيئة اية تكاليف جراء ذلك التطوير في الشكل للمباني القائمة الخاصة بكل شركات البترول داخل المنطقة الجغرافية.

لتطوير بشركات البترول
وأكد نائب رئيس الهيئة العامة للبترول أيمن محمود في خطابه لرؤساء شركات البترول على إيفاد الهيئة فرق عمل من المختصين بنيابة التخطيط والمشروعات لمتابعة ما يتم على أرض للواقع في المنطقة الجغرافية للبترول من تطوير فعلى ورفع تقارير عنها للقيادات في الهيئة ووزارة البترول.

أرباح هيئة البترول
وكانت الهيئة العامة للبترول عقدت جمعيتها العمومية قبل أيام عن العام المالي المنصرم 2020.. 2021 بحضور وزير البترول المهندس طارق الملا حيث استعرض عابد عز الرجال رئيس الهيئة كافة أعمالها خلال الفترة الماضية وما تحقق من إنجازات على صعيد العمل البترولي في الهيئة والعديد من الكيانات التابعة لها وتم خلال الجمعية إقرار الأرباح لكافة العاملين بالنسب التي تم تحديدها حسب ما أسفرت عنه نتائج أعمال الشركات والهيئة.