رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"وزير البترول" يُحدد موعد تصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان

وزير البترول
وزير البترول


قال طارق الملا، وزير البترول، إنه من المتوقع أن يكون موعد تصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان الربع الأول من عام 2022، موضحًا أن سبب التأخير يعود لاقتراب موسم الأعياد وعطلة نهاية رأس السنة.

وأضاف، أنه من المهم وصول الغاز المصري إلى لبنان بأسرع وقت ممكن، لكن الأهم بالنسبة لنا أن تكون كل تبعاته إيجابية، ولا يكون هناك أي سلبيات؛ وبالتالي، نحن بحاجة، كما الأخوة في لبنان، وكل أطراف المعادلة، أي الدول التي سيمر عبرها الغاز، للتحقق من أن كل الإجراءات الفنية والتجارية والسياسية لاستئناف تصدير الغاز المصري سليمة، وتؤمن استدامة التصدير.

وكان الملا قد صرح في منتصف نوفمبر أن مصر ستصدر 60 مليون إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً إلى لبنان بنهاية عام 2021، أو بحلول أوائل العام المقبل.

واستضاف الأردن في أكتوبر اجتماعاً وزارياً لدول خط الغاز العربي، (مصر والأردن وسوريا ولبنان)، تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

ولفت الوزير إلى أن مصر تعمل على رفع حجم صادراتها من الغاز، في ظل مستويات الأسعار المرتفعة المشجعة على التصدير، بموازاة تراجع الاستهلاك المحلي خلال أشهر الشتاء. مشيراً إلى أن محطتي إسالة الغاز الطبيعي في دمياط وإدكو تعملان بكامل طاقتهما التشغيلية لاستغلال الفرصة وتحقيق مستهدفات زيادة التصدير.

وتُنتج مصر نحو 7.2 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز، فيما يُقدّر معدل الاستهلاك المحلي بنحو 5.8 مليار. كما تستهدف استثمارات في قطاع النفط والغاز بنحو 6.5 مليار دولار خلال العام المالي 2022-2023.