رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل حصول "قطاع البترول" على جائزة أفضل مشروع بالشرق الأوسط من مؤسسة "ميد العالمية"

وزارة البترول
وزارة البترول


نجح قطاع البترول المصري في تحقيق انجاز جديد تمثل فى قيام مؤسسة ميد العالمية بمنح القطاع جائزة أفضل مشروع محلى في قطاع البترول بالشرق الأوسط عن مشروع إنشاء مستودعات تخزين الخام بمنطقة رأس بدران.

جاء هذا التكريم ضمن الفعاليات التي نظمتها مؤسسة ميد العالمية والمعنية بالمشروعات الكبرى بالشرق الأوسط لتكريم الشركات والقطاعات الأكثر تميزاً وتنافسياً فى كافة المجالات الصناعية والانشائية، حيث يتبع المشروع الفائز بالجائزة الهيئة المصرية العامة للبترول وتنفيذ شركة بتروجت ويشمل تصميم وتوريد وتصنيع وتنفيذ عدد 29 مستودع لتخزين الزيت الخام بمناطق (عجرود – شقير- غارب –بدران) بسعة 175 ألف متر مكعب لكل مستودع، وبما يعادل سعة تخزين تصل إلى 32 مليون برميل ، ويبلغ قطر المستودع 110 متر.

جدير بالذكر أن نفس المشروع قد حصل خلال العام الحالي على شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية والتي تسلمها المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في مجال التصنيع لاستخدام تقنية جديدة في إنشاء السقف العائم المزدوج والمتحرك.

وشارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في مائدة مستديرة بمعهد الشرق الأوسط أحد مراكز الفكر في واشنطن.

وتناول الاجتماع، أهم التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في مصر والمنطقة، وكذلك استعراض التطور الكبير بقطاع البترول والغاز في مصر واستعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ عام ٢٠٢٢ والمناقشات الجارية مع مختلف الشركاء من أجل الخروج بقمة ناجحة.

كما شارك في اللقاء السفير معتز زهران سفير مصر في واشنطن والسيد هارى كايمان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الطاقة، وبحضور عدد من المسئولين بالإدارة الأمريكية والبنك الدولي وشركات البترول العالمية ومراكز الفكر بواشنطن.

وعلى جانب آخر عقد المهندس طارق الملا لقاءا موسعا في واشنطن، مع أعضاء مجلس الأعمال المصري الأمريكي برئاسة جون كريستمان رئيس شركة اباتشي الأمريكية.

واستعرض اللقاء الذي جاء تحت عنوان (مستقبل مصر كمركز إقليمي للطاقة) رؤية مصر وخططها الطموحة في مجال الطاقة بما يهدف لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول.

وأكد الملا أن الاصلاحات المهمة التي نفذتها الدولة المصرية ساهمت في التغلب على التحديات الاقتصادية ومن ثم تهيئة المناخ الملائم لتدفق الاستثمارات خاصة في قطاع البترول والغاز.

وأضاف أن مصر وضعت خارطة طريق للتحول لمركز إقليمي للغاز والبترول من أهم ركائزها التعاون والتكامل الإقليمي بين مصر ودول شرق المتوسط في مجال الغاز الطبيعى، مؤكداً أن الاهتمام الدولي الذي يحظى به منتدى غاز شرق المتوسط يوضح مدى نجاح الجهود المصرية التي قادت تأسيس هذا المنتدى وتطويره.

وأكد الملا أهمية دور الشركات العالمية وخاصة الشركات الأمريكية كشريك أساسي في إنجاح جهود منتدى غاز شرق المتوسط و تحفيز الجهود والمشروعات المشتركة التي سيتم العمل عليها من خلال المنتدي.