رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صبا مبارك: ليس بالضرورة أن يكون الفن رسالة.. وهذه حقيقة اصابتي في "ليلة السقوط"

صبا مبارك
صبا مبارك

 


فنانة تعيش حالة كبيرة من النضج الفني، وخطفت قلوب الجماهير من خلال العديد من الأعمال الفنية، حتى قررت أن تروي "حكايات بنات"، وتستعين بـ"أميرة" ليؤهلها للحصول على عدة جوائز من أكبر المهرجانات الدولية، وقبل "ليلة السقوط" تختار "بنات عبد الرحمن" لتقتحم به مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 43، لتنافس بقوة وسط العديد من الأعمال الفنية من كل دول العالم، هي النجمة صبا مبارك التي فتحت قلبها لـ"النبأ" لتكشف لنا كواليس مشاركتها في المهرجان وأسرارا عديدة آخرها حقيقة إصابتها في كواليس أحدث أعمالها الفنية.

 

 

 

ما الذي جذبك في "بنات عبد الرحمن"؟

إن التجربة نسائية بامتياز، وهن 4 بطلات مختلفات كل منهن جاءت من منهج مختلف، ولكن في لحظة معينة يجمعهن شيء واحد ونكتشف أننا كبشر واحد في النهاية.

 

 

بعد تجربة "حكايات بنات" و"بنات عبد الرحمن".. هل صبا مبارك تميل للأعمال النسائية؟

لم أمل إلى عمل معين، ولكن عندما تأتي الفرصة المناسبة وعمل به أصوات نسائية جيدة طبعًا أحب أن أشارك به لأن هذا النوع غير متوفر دائمًا ولأن النساء يحتاجن إلى أدوار بطولة ليثبتن أنهن قادرون على تحمل عمل بأكمله، وأنا أدعم المرأة بطرق أخرى وهي أن فريق العمل لدي كله نساء ومنهن الـproducer بالشركة الخاصة بنا، وكان عندنا مصورات ومصممات ديكور بنات، فنبحث لهن على الفرصة والدعم بطريقة أخرى، وأنا بنتج أو بمثل فقط المشروع الجيد وليس بالضرورة أن الفن يقدم رسالة لأن الرسالة لي أنا والفن للترفيه بالنهاية، ونحن مؤمنون بالشيء الذي يقدمه ويكون فنا محترما.

 

هل كنتِ متوقعة تفاعل الحضور في صالة عرض فيلم "بنات عبدالرحمن"؟

بصراحة كنت متوقعة لأن هذا التحدي بالنسبة لي، ولكن لم أتوقع التصفيق والاشادات التي حدثت وقت عرضه ضمن فعاليات مهرجان القاهرة، وكان كل طموحي أن اصنع عملا فنيا تجاريا.

 

حدثينا عن كواليس العمل؟

مشهد السيارة كان خطرا واستخدمنا "دوبلير" لعمل المشهد، وباقي المشاهد قمت بها بنفسي.

 

ظهرت في "بنات عبد الرحمن" بوزن زائد.. ما كواليس هذا الدور؟

اضطررت إلى زيادة وزني 15 كيلو جراما لكي أظهر بالشكل المناسب للشخصية، خاصة وأني صورت الفيلم بفصل الصيف، وكان من الصعب وضع أشياء على جسدي لكي يقنع الجمهور بزيادة وزني، كما أن ميزانية الفيلم محدودة، ولم يكن هناك إمكانية للتعاقد مع خبير خدع عالمي.. ولكن حتى بعد زيادة وزني، اضطررت أيضًا إلى ارتداء أشياء على جسدي لكي أظهر حركة الجسد من تحت الملابس المحتشمة التي ظهرت بها في الفيلم، وواجهت صعوبة كبيرة في إنزال وزنها مرة أخرى.

 

 

ما شعورك في مشاركة الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 43؟

سعيدة جدًا لأن مهرجان القاهرة من أقدم وأعرق المهرجانات.

 

هل واجهت صعوبة في مشاركتك في العمل كممثلة ومنتجة في ذات الوقت؟

كان ضاغطا علي جدًا ولكن الحمد لله ربنا رزقني بمنتجة كانت متفهمة ومقدرة وفريق العمل فصلني تمامًا عن المهمتين وكنت متدخلة في العمليات التي لها علاقة بالإبداع وليس المديات، ولم اتدخل ابدًا طوال العمل بأي مصروفات وكان هناك شخص يتولى تلك الأمور.

 

ما الذي جذبك في سيناريو "بنات عبد الرحمن"؟

البنات أدوارها حلوة جدة وكل واحدة بتقدم دور "فظيع" وزيد أبو حمدان عندما تحدث معي بخصوص الفيلم كان من أجل المشاركة كممثلة وليس كمنتجة، وعندما قرأت السيناريو عجبني أوي وعرض علي الـ 4 شخصيات لأختار بينهن، ولكن شخصية "أمال" جذبتني أكثر لأني شعرت أنني لم اجسد مثلها من قبل، وتولت شقيقتي أية وحوش الأعمال الانتاجية وبذلت مجهودا رائع.

 

ما خططك لمشاهدة أعمال فنية بهذه الدورة من المهرجان؟

أحرص دائمًا أن اتابع واشاهد الأعمال الفنية المشاركة في المهرجان كل عام، ولكن هذا العام لم استطع فعل هذا بسبب انشغالي بالتصوير في بيروت، فحضرت الافتتاح واليوم الخاص بفيلم "بنات عبد الرحمن" وسوف أعود إلى بيروت لاستكمال التصوير.

 

 

هل تعرضت للإصابة في كواليس مسلسلك الجديد "ليلة السقوط" بعد انفجار لغم؟

كله كلام فاضي، وعندما تداول الخبر كنت بقالي شهر في بيروت.

 

ما الشخصية التي تتمنين تجسيدها؟

أنا قدمت عراقي ولبناني، ومؤخرًا قدمت ليبي في فيلم "السرب" مع المخرج أحمد نادر جلال ومن بطولة أحمد السقا.

 

هل المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري، زوجك السابق له بصمة في حياتك؟

شوقي لم يكن لديه بصمة في حياتي فقط، ولكنه علمني عدة أشياء وهو كان داعما لي فنيا، وكان من أعز أصدقائي رغم انفصالنا، وكنت أستشيره وآخذ رأيه وبنصائحه في أي شيء يواجهني، ويعتبر جزءا مهما في حياتي وليس مجرد جزء منها، وهو والد ابني وغيابه ترك فراغا كبيرا، والناس مازالت تتذكره "وتحلف بحياته".

 

 

ما خريطة أعمالك الفترة المقبلة؟

انتهيت من تصوير مسلسل "ليلة السقوط" الذي تم تصويره في العراق، وهو عمل يضم مجموعة كبيرة من النجوم من مصر وسوريا والعراق والأردن، وأجسد في العمل دور فتاة "ايزيدية" تعمل كطبيبة وينجح الدواعش بالقبض عليها، وأنا بحب هذه الفئة جدا وأكن لكل نسائهن الاحترام والتقدير لأنهن تعرضن للظلم خلال عمليات احتلال العراق.. وأشارك أيضًا في مسلسل آخر يحمل اسم "عنبر 6" ومن المقرر أن يعرض حصريا على منصة شاهد في نصف ديسمبر، وهو من إخراج علي العلي، وبطولة عدد كبير من الفنانين من جميع أنحاء الوطن العربي، والجديد في الشخصية التي أقدمها أني أتحدث اللغة اللبنانية، وفي "ليلة السقوط" أتحدث عراقي، والآن أتعلم لهجات جديدة.